عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح المعرض الوثائقي لسفارة مصر في بلجراد

افتتاح المعرض الوثائقي لسفارة مصر في بلجراد
افتتاح المعرض الوثائقي لسفارة مصر في بلجراد

نظمت سفارة مصر في بلجراد معرضًا للوثائق التاريخية بمناسبة الذكرى الـ١١٠ لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا بمقر البرلمان الصربي، بالتعاون مع كل دار محفوظات وأرشيف صربيا الوطنى ودار محفوظات وأرشيف يوغوسلافيا.



شهد الافتتاح الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال زيارته الحالية لصربيا، و”مايا جويكوفيتش” رئيس الجمعية الوطنية الصربية وفلادان بوفوسافيلفيتش وزير الثقافة والإعلام. وبدأت مراسم الاحتفال بغناء فرقة كورال “باريلي” للنشيد القومى المصري باللغة العربية، لأول مرة بالصالة الرئيسية للبرلمان الصربى.

وأبرز السفير “عمرو الجويلى” سفير مصر في بلجراد في كلمته الافتتاحية أن المعرض يتم تنظيمه في إطار الشهر الثقافي المصري في صربيا، الممتد طوال يوليو الجارى، احتفالًا بذكرى إقامة العلاقات الثنائية، وبالعيد القومى لمصر. ونوه إلى أن المعرض يعد فرصة فريدة لعرض الوثائق الهامة بدور المحفوظات صربيا ويوغسلافيا، بما في ذلك قرار الملك “بيتر الأول” بتعيين “بوهسكو – أنتيتش: كممثل دبلوماسي وقنصل عام في مصر في 1908، ومحاضر لقاءات رؤساء مصر ويوغوسلافيا وصربيا، وصور من جميع عصور تاريخ العلاقات بين البلدين بدءًا بمملكة صربيا، ومملكة يوغسلافيا، وجمهورية يوغوسلافيا الشعبية الفيدرالية، وجمهورية يوغسلافيا الاتحادية الاشتراكية من جانب، وخديوية مصر والجمهورية العربية المتحدة وجمهورية مصر العربية على الجانب الآخر.

وحرص كبار الحضور من نواب البرلمان وأعضاء الحكومة الصربية وأعضاء الجالية على تحية الأستاذ الدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، خلال قيامه بجولة تفقدية للاطلاع على الوثائق برفقة رئيسة البرلمان الصربي ووزير الثقافة والإعلام الصربى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز