عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مخاوف من تكرار مأساة عام 1999 بـ”شبرا بخوم“.. "صور"

مخاوف من تكرار مأساة عام 1999 بـ”شبرا بخوم“.. "صور"
مخاوف من تكرار مأساة عام 1999 بـ”شبرا بخوم“.. "صور"

المنوفية- منال حسين

”الشوم- الفأس“ سلاح الأهالي للقضاء على الثعابين.. والأجهزة التنفيذية تلجأ لـ”البيض“



ارتفاع درجة الحرارة وتلوث ”الخضراوية“ وراء هجوم الثعابين

بعد 19 عامًا عادت الثعابين والأفاعي السامة مرة أخرى لمهاجمة أهالي قرية شبرا بخوم التابعة لمركز قويسنا بمحافظة المنوفية، ما تسبب في حالة من الذعر والخوف انتابت أكثر من 71ألف مواطن، خوفًا من تكرار مأساة عام 1999، عندما هاجمت الأفاعي أهالي القرية ونتج عنها قتيلان و54 مصابا، ولم ينجُ أهالي شبرا بخوم من الموت إلا بأعجوبة بعد الاستعانة بفريق صيادين محترف من أبو رواش بالجيزة قاموا باصطياد أكثر من 23 ثعبان كوبرا و45 ثعبانًا من أنواع أخرى.

ونفس الأزمة عادت الآن لتطل بوجهها القبيح وتنذر بحدوث كارثة تهدد حياة أهالي شبرا بخوم، بعد أن هاجمت الثعابين المنازل والمساجد لتقتل وتصيب 10 مواطنين حتى الآن، حيث استيقظ أهالي القرية على خبر وفاة شخصين خلال 48 ساعة بسبب لدغة ثعبان، فضلًا على إصابة العديد بإصابات خطيرة، ما يؤكد أن الثعابين الموجودة من النوع السام المميت، حتى إن أهالي القرية تركوا منازلهم واستقروا بالشوارع في شكل تجمعات، خوفًا من مهاجمة الثعابين لهم، في ظل درجة حرارة مرتفعة وتلوث مياه مصرف الخضراوية، السببين الرئيسين في انتشار الثعابين ومحاصرتها للمنازل.

في البداية استيقظ الأهالي على خبر وفاة إبراهيم معروف33 عامًا، بسبب لدغة ثعبان وتوفي فور وصوله المستشفى، ولم يمضي 48 ساعة حتى وصل خبر وفاة اعتماد المغربي، 55 عامًا، وإصابة 8 آخرين بإصابات خطيرة، وتأكد الأهالي أن أزمة 1999 ستعود من جديد خاصة بعد مشاهدته أكثر من ثعبان يهاجم منازل القرية ويهدد حياة الأهالي.

وأكد ناصر الصعيدي، أحد أهالي القرية، أن عودة ظاهرة الأفاعي السامة وانتشارها بقرية شبرا بخوم، ينذر بكارثة محققة وكابوسًا يعيش فيه جميع أهالي القرية بعد أن انتابهم الخوف والرعب، مضيفًا أن وفاة شخصين خلال 48 ساعة وإصابة 8 آخرين يعتبر كارثة بكل المقاييس، مشددًا بضرورة التحرك الجاد من قبل الأجهزة التنفيذية لتفادي الأزمة ومواجهة هجوم الثعابين بالطرق العلمية.

وأرجح حمادة أنور قمر، من أهالي شبرا بخوم، سبب هجوم الثعابين إلى مصرف الخضراوية الممتلئ والملوث بكافة أنواع القاذورات، مشيرًا إلى الكثافة السكانية بالقرية والتي تعدت الـ71 ألف نسمة، ومع ذلك لم تلق أي اهتمام من قبل المسؤولين بمحافظة المنوفية، ناهيك عن إغلاف المستشفى العام بها منذ سنوات، بحجة التجديد، مطالبًا المسؤولين بضرورة تطهير مصرف الخضراوية السبب الرئيسي وراء هجوم القوارض المختلفة.

وأضاف أحمد بيومي، أن الأهالي استعانوا بالفؤوس والشوم لقتل أي ثعبان يظهر أمامهم، لافتًا إلى قيام عدد من الأهالي بقتل ثعبان كبير ظهر فجأة أمامهم كان يسير بجوار حائط أحد المنازل، منوهًا لإزالة البوص والحشائش والتي تؤوي الثعابين هربًا من حرارة الطقس، فضلًا على زراعة نباتات الشيح وتوزيعها بجوار المنازل والمحلات والحظائر وأماكن تجمع المواطنين.

وتروي هبة منصور، زوجة أحد المصابين أنها وجدت زوجها يصرخ فور عودته من الحقل، قائلًا ”الثعبان قرصني“ مضيفة أنها ذهبت به على الفور إلى الوحدة الصحية بالقرية، ووجدتها مغلقة، فقامت بالذهاب إلى مستشفى قويسنا العام لتلقي الإسعافات اللازمة، لافتة إلى أن الأطباء أخبروها بخطورة حالة زوجها ما يعني أن قرصة الثعبان ”سامة“.

ويضيف مصطفى عبد الرازق، شقيق أحد المصابين، أنه سمع صراخ شقيقه بالقرب من المنزل فتوجه لمعرفة ماذا حدث فوجده ملقى على الأرض ويمسك برجله ويقول لي ”هموت الحقوني“، فأدركت على الفور أن ثعبانًا قام بقرصه فحملته وذهبت به للوحدة الصحية ووجدت عدم توافر المصل الخاص بالسموم فقمت بأخذه لمستشفى قويسنا المركزي، التي قامت بتحويله لشبين الكوم التعليمي.

وعلى الفور قام وفد من أهالي قرية شبرا بخوم بتقديم بلاغات وشكاوى للدكتور أيمن مختار، سكرتير عام محافظة المنوفية، لاتخاذ الإجراءات ومكافحة القوارض والثعابين والأفاعي التي ظهرت بالقرية، حيث تم تشكيل لجنة برئاسة حمدي جامع مدير مديرية الزراعة، لمعاينة البؤر والأماكن المحتمل وجود بها الثعابين، فضلا على حقن بيض وأمعاء دواجن بطعوم سامة وتوزيعها على مشارف الأراضي الزراعية والمصارف والترع وأماكن تجمعات الحشائش.

وقامت مديرية الصحة برفع حالة الطوارئ بالوحدة الصحية بقرية شبرا بخوم ومد فترة العمل على مدار 24 ساعة وتوفير الأمصال اللازمة والكوادر الطبية وأطقم التمريض، وتمركز عربة إسعاف بالوحدة الصحية لمواجهة أي حالات طارئة.

كما وجه مجدي أبو السعد، رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة قويسنا، بسرعة إزالة تجمعات القمامة وتطهير المصارف والترع ورفع تراكمات الهدم لمنع اختباء الثعابين بها.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز