عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الرئيس المكسيكي المنتخب يدعو ترامب إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

الرئيس المكسيكي المنتخب يدعو ترامب إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية
الرئيس المكسيكي المنتخب يدعو ترامب إلى بدء مرحلة جديدة من العلاقات الثنائية

 



 

بعث الرئيس المكسيكي المنتخب أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، خطابا للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أكد فيه أنه مستعد لبدء مرحلة جديدة في العلاقات الأمريكية - المكسيكية والسعي لإيجاد مسار مشترك في التجارة والهجرة والتنمية الاقتصادية والأمن.

وقالت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية، اليوم الأحد، إن الخطاب، الذي أتيح لها الإطلاع عليه، تسلمه وفد من مسؤولين كبار في الحكومة الأمريكية زاروا العاصمة المكسيكية ميكسيكو سيتي في 13 يوليو الجاري، والتقوا خلال الزيارة بالرئيس المكسيكي المنتخب.

وتم الكشف عن الرسالة قبل أيام من بدء الولايات المتحدة والمكسيك وكندا محادثات إعادة التفاوض على اتفاقية منطقة التجارة الحرة لأمريكا الشمالية "نافتا"، حيث سينضم ممثل عن الرئيس المكسيكي إلى وفد بلاده في العاصمة الأمريكية واشنطن، الخميس المقبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن حالة عدم اليقين المطولة قد تؤدي إلى تباطؤ الاستثمار على المديين المتوسط والطويل، مما قد يعيق خطة لوبيز أوبرادور في بدء التنمية الاقتصادية لبلاده من خلال المزيد من مشروعات البينة التحتية.

وتضمنت الرسالة وصفا مفصلا لبرنامج الإدارة المكسيكية المقبلة، كما اقترحت وضع خطة تنمية تشمل دول أمريكا الوسطى، في محاولة لوقف تدفق المهاجرين المتجهين إلى الشمال، حيث اقترح استغلال 75% من الموارد الاقتصادية المتاحة للخطة في خلق وظائف في المكسيك وأمريكا الوسطى، و25% لتعزيز أمن الحدود.

وكان لوبيز أوبرادور قد فاز بالانتخابات الرئاسية المكسيكية بنسبة 53% من الأصوات، ومن المقرر أن يتسلم منصبه رسميا في الأول من ديسمبر المقبل.

ولطالما انتقد الرئيس الأمريكي منذ حملته الانتخابية الحكومة المكسيكية بشأن ما وصفه بتقاعسها عن إيقاف سيل المهاجرين المتدفقين بصورة غير شرعية إلى بلاده عبر الحدود، كما بدأ في بناء جدار مع المكسيك وطالب بأن تموله بنفسها، كما هدّد مرارا وتكرارا بالانسحاب من اتفاقية "نافتا".

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز