عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

رغم الاتهامات المتبادلة.. مصلحة أمريكا وإسرائيل في وجود نظام الملالي

رغم الاتهامات المتبادلة.. مصلحة أمريكا وإسرائيل في وجود نظام الملالي
رغم الاتهامات المتبادلة.. مصلحة أمريكا وإسرائيل في وجود نظام الملالي

كتب - مصطفى سيف

يتبادل الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ونظيرة الإيراني حسن روحاني الاتهامات في الآونة الأخيرة، والتهديدات والوعيد خاصة بعد عقوبات أمريكية فُرضت على النظام الإيراني، والانسحاب الأمريكي من الاتفاق النووي.



 

ووجّه ترامب تحذيرًا شديد اللهجة لروحاني، متوعدًا إياه بتداعيات "لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ".

 

وقال ترامب في تغريدة: "إلى الرئيس الإيراني روحاني: إياك وتهديد الولايات المتحدة مجددًا وإلا ستواجه تداعيات لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ".

 

وتابع: "لم نعد دولة يمكن أن تسكت عن تصريحاتك المختلة حول العنف والقتل. كن حذرًا"، مضيفًا: "الولايات المتحدة لم تعد دولة تتهاون مع كلماتكم المختلة بشأن العنف والموت".

 

أمَّا تصريح روحاني  فحذر الولايات المتحدة من "اللعب بالنار" لأن النزاع مع إيران سيكون "أم المعارك".

 

وانتقد روحاني في لقاء مع ممثلين دبلوماسيين أجانب في طهران، مؤخرًا، محاولات واشنطن إعاقة تصدير النفط الإيراني، وقال: "السلام مع إيران هو السلام الحقيقي، والحرب مع إيران هي أم كل الحروب".

 

ولكن إلى متى ستنتهي هذه التبادلات؟؛ البعض يرى أنَّه من مصلحة النظام الأمريكي هو بقاء النظام الإيراني على ما هو عليه؛ لأن ذلك يصب في مصلحة الكثيرين.

 

البعض الآخر يذهب إلى أنَّ هذه الفترة تُذكِّر أيضًا بفترة الاتهامات المتبادلة بين "ترامب" ونظيره الكوري الشمالي، ثم من بعدها جلسا سويًا إلى مائدة المفاوضات.

 

ويذهب البعض الآخر إلى أنَّ إيران مصلحة جيّدة لإسرائيل وخسارتها تعني خسارة الفزاعة التي يستخدمها الاحتلال الإسرائيلي للتغلب على المشاكل الاقتصادية والاجتماعية داخل المجتمع الإسرائيلي.

 

 
 
 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز