عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

متحف "المراحيض" مقصد زائري كوريا الجنوبية

متحف "المراحيض" مقصد زائري كوريا الجنوبية
متحف "المراحيض" مقصد زائري كوريا الجنوبية

كتبت - منال صابر

المتاحف في بلاد متعددة في العالم هي أماكن لعرض وحفظ الأشياء القديمة والقيمة ذات المعنى التاريخي، ومع ذلك هناك متاحف يصفها البعض بالغريبة لأن لها مغزى آخر، ويمكننا القول إن هذا يعود إلى ثقافات الشعوب واختلاف ميولهم وأفكارهم، فالأشياء التي يجدها البعض عديمة القيمة للغير، يراها الآخرون بمثابة حياة. ولكن المتحف الذي تحتضنه كوريا الجنوبية ليس غريبا بل مقززا، كونه مخصصا لعرض كل ما يتعلق بالمراحيض و"ثقافة تفريغ الأمعاء والقولون".



 

 

جاءت فكرة "متحف المراحيض" هناك، بفضل هوس "سيم جي دوك" رئيس بلدية  مدينة سوون- آنذاك-  بالمراحيض، فكان يرى أن أعظم الأفكار التي قدمها العلماء للبشرية تم التفكير فيها بينما كانوا في المرحاض، بل وكان يسعى للتأكيد على أهمية المراحيض وكيفية جعلها جذابة في عيون الكوريين. لم يتوقف الأمر على دعوة فقط، حيث قام ببناء منزله على شكل مرحاض عام 2007 وجمع فيه كل ما يخص المرحاض، وأطلق عليه اسم "سيد المرحاض".

في عام 2009 توفي "سيم جي دوك" أو "سيد المرحاض"، وتم تحويل منزله في مدينة سوون في العام التالي إلى متحف للثقافة تكريما له، ويحتوي  هذا المتحف على أنواع متعددة من فضلات الإنسان والحيوان، إلى جانب لوحات تحكي عن تاريخ المراحيض وأهميتها وكيفية تطور الصرف الصحي ودوره في حياة الإنسان.

 

 

أما التماثيل فحدث ولا حرج، فلابد أن تشاهدها بعينيك، فهي تصور أناسا أثناء استخدامهم للمرحاض، وتوضح الثقافات المختلفة للشعوب، وأشكال الحمامات باختلاف العصور في كوريا الجنوبية، ولا مانع من بعض مجسمات على شكل فضلات.

إن عشرات الآلاف من الزائرين لكوريا الجنوبية كل عام يحرصون على زيارة هذا المتحف ويبدون إعجابهم الشديد به، كونه يعكس واقعا طبيعيا معاشا، وشاهدا على تطور قضاء الإنسان حاجته.

 

* الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز