بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 اغسطس 2018 - 39 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

الجوهرة الزرقاء

30 يوليو 2018 - 56 : 19




كتبت : سلمى بهاء

المغرب بلد عربي يحوي مناطق غاية فر الروعة والجمال من بينها الجوهرة  الذرقاء، ففي الجزء الشمالي الغربي من المغرب على سفوح جبال ريف ، تقع  مدينة شفشاون الخلابة التي تشتهر بتاريخها الغني والطبيعة الخلابة والهندسة المعمارية القديمة الجميلة. ومع ذلك ، فإن الميزة الرئيسية ان معظمها مطلي بدرجات مختلفة من اللون الأزرق - من الأزرق الفاتح إلى الأزرق السماوي. إن الجمع بين جميع مزايا شفشاون يجعلها واحدة من أكثر المدن جمالا وشعبية في العالم.

مدينة شفشاون المغربية هي المدينة الأكثر زرقة في العالم والتي يرجع سبب تلونها بهذا اللون إلى عادات قديمة يرجع تاريخها إلى القرن الخامس عشر الميلادي عندما بدأ اليهود نزوحهم من إسبانيا نتيجة لأعمال التطهير العرقي و الديني ضد غير المسيحيين والتي شهدتها البلاد في ذلك الوقت.

عندما سكن اليهود شفشاون بدأوا في طلاء منازلهم باللون الأزرق ثم استمروا في طلاء كل ممتلكاتهم بهذا اللون لاحقاً و الذي اعتقدوا أنه اللون الأقرب للون السماء و أن ذلك سيذكرهم بالله.

ومن ذلك التاريخ و  تحولت المدينة تدريجياً إلى مدينة زرقاء وقد حافظ السكان الأصليون على هذه العادة مما جعل من شفشاون المدينة الأكثر زرقة في العالم.

رغم هجرة اليهود أصحاب هذا التقليد من شفشاون عقب الحرب العالمية الثانية إلا أن المدينة احتفظت بلونها المميز وذلك برعاية حكومية حيث تعمل الإدارة المحلية على تجديد ألوان المنازل بين كل فترة و الأخرى.

أصبحت مدينة شفشاون من أهم مناطق الجذب السياحيّ في المغرب بسبب لونها المميز الذي يغطي كل شيء تقريباً في المدينة من المنازل و البيوت إلى الشوارع والطرقات إلى المساجد والمصالح الحكومية.

 الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي







التعليقات



سيعجبك أيضاً


Rosa TV

دنيا ودين

الشائعات

مصر والسودان

معهد التبين

البنزين

العدالة الاجتماعية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

معهد المنيا

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة