عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"إسلام صابر".. كفيف مستشارًا لوزارة الاتصالات

"إسلام صابر".. كفيف مستشارًا لوزارة الاتصالات
"إسلام صابر".. كفيف مستشارًا لوزارة الاتصالات

كتبت - سمر سيد

«إسلام صابر» من ذوي الإعاقة البصرية، ساعد في بناء قصص نجاح آخرين، لأنه تحول من مجرد مستخدم للتكنولوجيا لمشارك فعال في إيجاد حلول تكنولوجية، وكرمه الرئيس عبد الفتاح السيسي في المؤتمر الدولي السابع لتكنولوجيا المعلومات الذي يهدف إلى تمكين ذوي الإعاقة.



توجه إسلام صابر، ابن محافظة المنوفية، الذي يعمل مدرب كمبيوتر للمكفوفين وضعاف البصر، بالشكر إلى الرئيس السيسي على دعمه للأشخاص ذوي الإعاقة، ومبادرته التي أطلقها لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة من استخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التي نفذت منها مشروعات كثيرة تحقق استفادة كبيرة.

قال صابر، إنه كان يعاني في البداية من مشكلة كبيرة في التدريب، سواء كان متدربا أو مدربا، ولكن التكنولوجيا حلت له مشكلة كبيرة جدا، قائلًا: "التكنولوجيا خلتني اعتمد على نفسي في تحضير المادة التدريبية وتوصيلها للمتلقي، التكنولوجيا حسستني إنني كنت عايش فترة طويلة في ضلمة وفجأة لقيت الدنيا نورت من حواليا".

وأشار "صابر" إلى أن هناك برامج ناطقة تظهر على شاشة الكمبيوتر أو الموبايل بالصوت، وبكده قدرت اعتمد على نفسي واقرا كل معلومة أنا محتاجها وأتلقاها بالشكل أو الصورة اللي تناسبنا، وهناك برامج التعلم عن بعد للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية يعني أنا في البيت أقدر أخذ الكورس اللي يناسبني من غير ما أنزل من بيتي".

وأوضح "إسلام" أن الأشخاص متحدي الإعاقة لم يكونوا فقط مستخدمين للتكنولوجيا، بل أصبحوا يشاركون برأيهم في مراحل تطور التكنولوجيا، قائلًا: "وزارة الاتصالات بتشاركني في لجنة التقييم للمشروعات الخاصة بذوي الإعاقة البصرية، وبكده الوزارة بتطبق مبدأ الدمج بالتالي البرمجيات بتطلع، ملبية لمعظم احتياجاتي".

وتابع قائلًا: "لو كل شخص من ذوي الإعاقة استخدم التكنولوجيا وأتقناها، استحالة يقولوا عليه كفيف، شكرا يا سيادة الرئيس إنك أدتني الفرصة إني أقف قدام سيادتك عشان أعبر عن نفسي وعن زملائي".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز