عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مياه الصرف تدمر أراضي الدقهلية وتهدد حياة الفلاحين

مياه الصرف تدمر أراضي الدقهلية وتهدد حياة الفلاحين
مياه الصرف تدمر أراضي الدقهلية وتهدد حياة الفلاحين

تقرير - أحمد عوض



 

ما زالت معاناة الفلاحين بمحافظة الدقهلية، مع مياه الصرف الصحي المعالجة، وغير المعالجة، المختلطة بمياه الري التي تستخدم في ري الزراعات، والمحاصيل المختلفة، مستمرة تحت سمع وبصر والمسئولين بمختلف القطاعات الحكومية المعنية بمعالجة هذه القضايا.

 

زاد الأمر سوءا انتشار الأمراض مثل الفشل الكلوي بين الفلاحين وعمال الزراعة، وتدهور حالة الأراضي وتراجع خصوبتها نتيجة الري بهذه المياه الملوثة.

 

خبراء زراعة وأطباء حذروا من خطورة استخدام المياه الملوثة على الأراضي لما لها من تأثير سلبي، على خصوبتها، وتراجع إنتاجيتها، وعلى الإنسان، لما تسببه من أمراض مختلفة.

 

"بوابة روزاليوسف"، وثقت عملية تلوث مياه الري عبر سحب عينات عشوائية من عدد من قنوات المياه الخاصة بري الزراعات، بعد أن تم  تحليل هذه العينات بمعامل معهد الأراضي والمياه التابع لوزارة الزراعة.

 

الفلاحون: نروي بمياه الصرف

 

محمد المهدي، مزارع من  دكرنس، قال إن غالبية القري تروي محاصليها الزراعية  منذ عقود بمياة  الري المختلطة  بمياة  الصرف الصحي  الغير  معالجة، مشيرا إلى أن غالبية تلك القري لايوجد بها  صرف صحي  وتتعمد على تصريف مياة  الصرف الصحي  على  الترع والمصارف المخصصة  للري، لافتا  الي ان  المسئولين في  مديرية  الري  في الدقهلية  لديهم  العلم  بذلك ولا يتحركون لرفع مواسير الصرف من  الترع والمصارف المخصصة للري ويكتفون  بتحرير محاضر  كل  فترة  لعدد من الاهالي التي تقوم  بصرف  المجاري في  الترع التي نروي منها  محاصلينا الزراعية.

 

 ويضيف المهدي  ان غالبية  الفلاحين اللذين  يرون اراضيهم  بمياة  الري الملوثة  بالمجاري  لديهم أمراض مزمنة.

 

فيما ترك جمال إبراهيم – فلاح من أحد قرى الدقهلية – العمل بالزراعة، بسبب إصابته بفشل كلوي، نتيجة للري بالمياه الملوثة بالصرف الصحي، ليعمل حاليا في مجال أخر بعيدا عن الزراعة.

 

ويعترف أحمد إبراهيم – فلاح من أحد قرى الدقهلية- بأن اهالي  القري  يقومون برمي مخلفاتهم المنزلية في قلب الترع المخصصة  للري  في غالبية  القرى.

 

خبراء الزراعة: مياه الصرف تتسبب في تسمم الخضر

 

الدكتورعادل عبد الحميد استاذ تغذية النبات بمعمل خصوبة التربة والمياة التابع لمعهد بحوث الاراضي والمياة والبيئة بالجيزة، شدد على   أن مياة  الري المخلوطة بمياة الصرف  الصحي  او الصناعي مضرة تماما  للنبات لانها تحمل عناصر ثقلية كاالنيكل والرصاص والكاديوم،  وتركيزها  عالي وتعمل على  تدهور  التربة وتقلل من  خصوبتها  وتوثر  بشكل  مباشر  على المحاصيل (القمح، الأرز، الفول) وغيرها  من المحاصيل  الحقلية وكذلك  الفاكهة والخضار وتقلل من  إنتاجها.

 

من جهته  قال الدكتور طارق الزهيري  استاذ مساعد  علوم  الاراضي  ورئيس  قسم  الاراضي  بزراعة  المنصورة ان  الري  بمياة الصرف  يتسبب في وجود درجة  عالية  من السمية في الجزء الخضرى  للنبات  مثل  الخضروات  كالبسائخ والفجل  والجيرجير  وغيرها  والتي قد تتسبب في إصابة  الانسان  بامراض مثل التلبك  المعوي وغيرها من الأمراض.

 

وطالبت ايمان رشوان  باحث متخصص  في  خصوبة  التربة وتغذية النبات بمعهد بحوث الاراضي والمياة، الدولة باتخاذ التدابير اللازمة للحيلولة دون استمرار استخدام مياه الصرف في عملية ري المحاصيل نظرا لخطورة الأمر.

 

 طب المنصورة: تحدث أوراما وسرطانات

 

رئيس قسم الأمراض المتوطنة يكشف الأمراض التي قد تسببها مياه الصرف

 

أكد الدكتور محمود عبد العزيز، رئيس قسم  الامراض المتوطنة وأمراض الكبد  بجامعة المنصورة، أن الري  بمياة  الصرف الغير  معالج  يحدث  اورام  وسرطانات  في الكبد  وقد يؤدى ذلك الى  الوفاه، محذرا  من  استخدامات مياة  المجاري في  ري الأراضي، وخطورة اختلاطها بمياه الشرب الأمر الذي يؤدي إلى شلل ونزلات معوية متكررة لدى الأطفال.

 

تحليل لعينات المياه

 

بدورها  قامت  "روزاليوسف" بأخذ عينات متنوعة  من المياه بعدد من الترع  والقنوات المائية  الموجودة  في  قرى مراكز الدقهلية وقامت بتحلليها  في "معهد بحوث الاراضي  والمياة  والبيئة"  بالمنصورة، وجاءت نتائج الفحص متباينة، مابين صالحة وغير صالحة، وأشارت نتائج الفحص إلى أن المياه لا تصلح للري.

 

 

الري ترفض التعليق

 

 من جانبه رفض الدكتور حسام الإمام المتحدث الاعلامي لوزارة  المواراد المائية  والري، التعليق على الموضوع.

 

كما رفض وكيل وزارة الموارد المائية والري بالدقهلية، والمهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع الري بالوزارة التعليق أيضا.

 

 ** الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي

 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز