عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

كيفية الإحرام والتمتع بالحج (فيديو)

كيفية الإحرام والتمتع بالحج (فيديو)
كيفية الإحرام والتمتع بالحج (فيديو)

كتبت - سمر سيد

تقدم دار الإفتاء المصرية، مجموعة حلقات على الصفحة الرسمية لدار الإفتاء المصرية على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، عن الحج وكيفية الإحرام وأداء مناسك الحج بالطريقة الصحيحة.



قدم الشيخ عويضة عثمان في الحلقة الأولى للحج المتمتع وكيفية الإحرام، وأوضح أن الإحرام لا يتمثل في ارتداء زي الإحرام وإنما يتأكد بالنية والتلفظ، كما أوضح أن الإحرام من الممكن أن يكون من المنزل أو المطار أو على متن الطائرة قبل تجاوز مكان الميقات.

وقال الشيخ عويضة: "بادئ الأمر لا بد أن تخلص لله في سبيله، فأنت تقصد بيت الله، تريد بيت الله، لا تريد ثناء الناس، لا تريد نظر الناس، ولا تريد شيئا إلا وجه الله تعالى، واعلم أن الله إذا كتبها لك فهو يريدك فإن لم يردك لن يرزقك فماذا تفعل؟".

أوضح أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أن الحاج إذا كان متوجهًا في بداية رحلته إلى المدينة المنورة، فإنه لن يحرم، وإنما الإحرام يبدأ مع ذهابه إلى مكة، فإذا كان في المدينة من الممكن أن يحرم في ذي الحليفة ميقات أهل المدينة، أما إذا كان في مصر ومتجها إلى مكة مباشرة فمن الممكن أن يحرم في المنزل أو في المطار، قائلاً: "لو في مصر وهروح على مكة مباشرة، المهم إنك لا تتجاوز الميقات في الطائرة بتسمع حد بينبه عليك باقي نص ساعة على الميقات، ممكن تحرم من البيت تغتسل وتنظف نفسك كيفما شئت، قص الأظافر وقص شعر البدن جيدا، لك أن تتعطر بعد غسلك كيفما شئت، فبعد الإحرام ممنوع العطور والروائح والبرفانات، وتوضأت ولبست ملابس الإحرام وصليت ركعتين، فليس بلبس الإحرام تكون أحرمت، أنت لن تحرم إلا بالنية والتلفظ".

وتابع موضحاً قول نية الإحرام كالآتي: "أقول لبيك اللهم بعمرة، لبيك اللهم لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إن الحمد والنعمة لك والملك لا شريك لك لبيك، اللهم تقبلها مني واجعلها "عمرة أو حجة" مقبولة" لبيك اللهم بعمرة".

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز