عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وعاظ الأزهر ينتشرون بالموانئ والمطارات لتوعية الحجاج والإجابة على تساؤلاتهم

وعاظ الأزهر ينتشرون بالموانئ والمطارات لتوعية الحجاج والإجابة على تساؤلاتهم
وعاظ الأزهر ينتشرون بالموانئ والمطارات لتوعية الحجاج والإجابة على تساؤلاتهم

كتب - السيد علي

مجمع البحوث الإسلامية يستعد للحج بتوزيع  80 ألف نسخة من كتاب «الحج» و67 ألف فتوى إلكترونية

أكد الدكتور محي الدين عفيفي، الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، اليوم الخميس، أن مجمع البحوث الإسلامية أعد خطة توعوية متميزة وغير تقليدية لتعريف وتوعية حجاج بيت الله الحرام بمناسك الحج وشعائره، كما نشر المجمع وعاظه في الموانئ والمطارات؛ للإجابة على أسئلة الحجاج قبيل سفرهم للأراضي المقدسة، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي في إطار جهود الأزهر الشريف لنشر تعاليم الإسلام، وفق منهجه الوسطي المعتدل الذي يتجنب الإفراط أو التفريط.



وأوضح عفيفي أن المجمع قام بتدريب الوعاظ عمليًّا من خلال استخدام المجسمات المرتبطة بأعمال الحج، مثل الكعبة المشرفة وجبل الصفا والمروة، حيث تم شرح المناسك عليها بشكل عملي يبسط المادة العلمية ويساعد على توضيحها للحجاج بصورة ميسرة ومُبسَّطة.

ولفت إلى أن مجمع البحوث الإسلامية قام بتوزيع 80 ألف نسخة من كتاب «الحج» على وزارتي الداخلية والتضامن الاجتماعي لتوزيعهم مجانًا على الحجاج، كما حرص المجمع على تنويع أساليب التعريف بمناسك الحج وتبسيطها، من خلال الاعتماد على النشر الإلكتروني للفتاوى المتعلقة بالحج، والتي بلغت 67 ألف فتوى، يتم نشرها تباعًا عبر الموقع الإلكتروني للمجمع وصفحته على موقع «فيسبوك»، فضلًا عن استقبال الأسئلة والفتاوى المتعلقة بالحج عبر الموقع الإلكتروني المجمع، حيث تتولى لجنة الفتوى الرئيسية بالمجمع الرد على هذه الفتاوى والاستفسارات.

وأشار الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية إلى أنَّ المجمع نشر عبر صفحته على موقع "فيسبوك" فيلمًا تسجيليًّا للتعريف بمناسك الحج، يتضمن ما يستحب للحجاج فعله، وما هو محظور عليهم، ومن أين يكون الإحرام؟ وكيف يرتدي الحاج ملابس الإحرام، كما يوضح الفيلم ما يفعله الحاج عقب وصوله للأراضي المقدسة، وكيف يقف بعرفة، وماذا يفعل بمزدلفة، وكيفية السعي بين الصفا والمروة، وكيف يرمي الجمرات، وكيف ينهي المناسك، ومتى تكون زيارة الحبيب المصطفى ﷺ.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز