عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مميش: قناة السويس الجديدة أدخلت في عام 600 مليون دولار.. فيديو

كتبت - سمر سيد

 نعمل على تنوع الأنشطة الاقتصادية بالقناة وعدم الاعتماد فقط على رسوم العبور



 السفينة تبحر في قناة السويس في 11 ساعة فقط بدلًا من 22

الهيئة تعمل على بناء سفن الصيد للاستفادة من الثروة السمكية في مصر

 

قال الفريق مهاب مميش، رئيس هيئة قناة السويس، إن قناة السويس الجديدة لها انعكاس متميز جدًا على الاقتصاد المصري، فقد زادت عائدات العملة الصعبة على العام الماضي بـ 600 مليون دولار، كما أثرت على حركة التجارة العالمية وأسرعت منها، ونحن كهيئة نعمل على تنوع الأنشطة الاقتصادية بالقناة وعدم الاعتماد على رسوم العبور فقط لضمان عائدات زائدة لقناة السويس.

أوضح رئيس هيئة قناة السويس، خلال لقائه بمراسلة فضائية "إكسترا نيوز"، أن قناة السويس الجديدة خدمت الجنس البشري في كل مكان، فقد وصلت النداء والدواء بشكل أسرع، كما أنها تتعامل مع الأجيال الجديدة من السفن، من ناحية العمق والعرض، وقال إن السفينة كانت تبحر في 22 ساعة، بينما الآن في قناة السويس تبحر في 11 ساعة، وبذلك تعمل على توفير الوقود والاستهلاك، وأصبحت أسرع وأوفر قناة في العالم.

وأشار مميش، إلى أن أرباح قناة السويس الجديدة، زادت على العام الماضي بمقدار 25 مليار جنيه، فقد حققت دخل بلغ 99 مليار جنيه خلال هذا العام، بالإضافة إلى 600 مليون دولار.

كما أكد الفريق مهاب، أن الهيئة تعمل الآن على بناء سفن الصيد، لاستغلال الثروة السمكية التي تتمتع بها وعدم اللجوء إلى الاستيراد، وقال: "قمنا ببناء 12 سفينة صيد بتستخدم حاليا في الصيد لصالح القوات المسلحة، وبنبي أجيال تانية منها وأكبر لتنمية عملية الصيد والأسماك في مصر، عندنا سواحل بطول 3 الاف كيلو متر على البحر الأحمر والمتوسط، وللأسف بنستورد من برة المفروض نتمتع بالثروة السمكية في مصر".

وتابع قائلًا: "واحنا كهيئة مش عايزين نعتمد على رسوم العبور فقط لازم ننوع الأنشطة الاقتصادية لضمان عائدات زيادة لقناة السويس"، موضحًا أن خلال الثلاثة أعوام الماضية بلغ عدد السفن المارة من القناة من 48 إلى 50 ألف سفينة.

استطرد مميش، إلى نظام الفاتورة الموحدة، فهناك جهات كثيرة جدًا كانت تستوفي حسابات العبور، فعملنا على التوحيد مع جهة واحدة فقط وهي هيئة الرقابة الإدارية، بحيث يصبح من سهل على مالك السفينة أو الوكيل التعامل مع جهة واحدة، وقال إن النظام نجح في ذلك.

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز