بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

18 اكتوبر 2019 - 13 : 16   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الشراكات المصرية - الإيطالية.. تعيد التفاؤل بقطاع السياحة

7 اغسطس 2018 - 15 : 14




كتبت- هبة عوض

زيارة مهمة لمصر قام بها وزير الخارجية الإيطالي انزو موافيرو ميلانيزي، التقى خلالها والوفد المرافق له عددا من المسؤولين المصريين، وسط أجواء اعتبرها المتابعين، بداية مهمة لاستعادة جميع أشكال التعاون الاقتصادي بين البلدين، لا سيما بقطاع السياحة.

 

التقرير التالي يبرز أهم ملامح تطور العلاقات الاقتصادية المصرية الإيطالية.

 

* تم الإعلان مؤخرا عن رفع سقف المحفظة الائتمانية الإيطالية في مصر، من قبل هيئة ائتمان الصادرات الإيطالية، إلى 8 مليارات يورو أمام الشركات ورجال الأعمال الإيطاليين، وهو أكبر معدل مسموح به لمحافظ إيطاليا الائتمانية في العالم.

 

*تعد إيطاليا أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر على مستوى دول الاتحاد الأوروبي، حيث ارتفعت صادرات مصر غير البترولية إلى السوق الإيطالية، خلال الربع الأول من العام الجاري بنسبة 39% لتصل إلى 367 مليون يورو مقارنة بنحو 264 مليون يورو خلال نفس الفترة من عام 2016.

 

*حققت معدلات التبادل التجاري بين مصر وإيطاليا زيادة كبيرة خلال الربع الأول من العام الجاري 2017 بنسبة بلغت 30%، حيث ارتفع حجم التجارة البينية بين البلدين إلى 1.3 مليار يورو مقابل مليار يورو خلال نفس الفترة من عام2016.

 

*الحديد والألومنيوم والأسمدة والميثانول والبلاستيك والمولاس والخضروات الطازجة مثل الخرشوف والبطاطس والخس، وكذا الخضروات المحفوظة على رأس الصادرات المصرية إلى السوق الإيطالية.

 

*تبدى إيطاليا اهتماما كبيرا بالكثير من المشروعات داخل مصر، من خلال مشاركتها في تنفيذ الكثير من المشروعات القومية الكبرى، التي تستهدف الحكومة المصرية تنفيذها، خصوصا في إطار تنمية محور قناة السويس، إلى جانب مشروعات في مجال البتروكيماويات ومكونات السيارات والمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

 

*بلغ عدد الشركات الإيطالية التي تعمل في مصر 1.052 شركة، ومساهمة هذه الشركات في رأس المال المصدر بقيمة 1.675 مليار دولار، منها ٣٥٩ شركة بالقطاع الخدمي، و٣١٠ شركة بالقطاع الصناعي، و١٣ شركة بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

 

*تتوزع الاستثمارات الإيطالية في مصر على عدة مجالات، منها نحو 1.5 مليار دولار تخص أكثر من 900 شركة، في مجالات الصناعة والخدمات والتمويل وتكنولوجيا المعلومات والمقاولات والزراعة بشكل رئيسي، إلى جانب الاستثمارات في مجالات الغاز، والتي تشمل شركتي "إيني" المشاركة في اكتشاف حقل "ظهر"، وشركة "إديسون" في منطقة أبو قير، بما يصل بحجم الاستثمارات الإجمالي إلى نحو 9 مليارات دولار.

 

*تعتبر السوق الايطالية من أهم 10 أسواق مصدرة للسياحة في مصر، وخلال أول شهرين من عام 2018، كانت هناك زيادة في عدد السياح الإيطاليين في مصر، بنسبة 94% مقارنة بعام 2017، والوافدون في يناير 2018 كان 15707 سائحي مقارنة مع 12471 في يناير 2017 أي بنسبة زيادة 25.9%، وزاد أيضا على 19241 في فبراير، بينما في نفس الشهر عام 2017 كان 10922، أي زيادة بنسبة 76.2٪، ويأمل العاملون بالقطاع السياحي أن تأتي الزيارة بنتائج أكثر إيجابية، على معدلات توافد السياحة الإيطالية، لتصل إلى ما كانت عليه قبل عامين، لا سيما بعد زيارة وزير الخارجية الإيطالية، للمتحف المصري الكبير، والتي أعرب خلالها عن انبهاره بالحضارة المصرية.











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

الشهادات الثلاثية

نصر اكتوبر

قنوات الارهاب

كرة اليد

القدس عربية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

اعلان آي سكور

بنك قناة السويس

اعلان البركة