بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

11 ديسمبر 2018 - 25 : 0   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

رئيس "مستقبل وطن": نحن أكبر حزب والاندماج مع "كلنا معاك" سيخلق كيانا قويا (حوار)

7 اغسطس 2018 - 50 : 20




حوار - السيد على و محمد عمران
تصوير - ماركو جمال

مستقبل وطن حزب يدعم مؤسسات الدولة وليس حزب الدولة

اختلاف الرؤية السياسية سبب رئيسي في تأخر انتخابات المحليات

لن يتم تغير اسم مستقبل وطن إلى مستقبل مصر

لا توجد صراعات داخل الحزب.. ولكن يوجد تنافس

لا أستطيع تقييم حكومة لم يمر عليها سوى شهر ونصف

120 استقالة خلال 3 شهور.. وهذا معدل أقل من الطبيعي

في حالة تحول دعم مصر إلى حزب سنسحب فورًا

أبو هشيمة الداعم الأكبر للحزب

 

أكد المهندس أشرف رشاد الشريف، رئيس حزب مستقبل وطن، أن اندماج مستقبل وطن مع حملة «كلنا معاك» تحالف الكبيرين لصناعة الكيان الأقوى، مشيرا إلى أن هذين الكيانين هما الذين حشدا المواطنين في الانتخابات الرئاسية الماضية.

 

وأشار «رشاد» في حوار خاص مع «بوابة روزاليوسف» أن مستقبل وطن حزب يدعم مؤسسات الدولة وليس حزب الدولة، موضحًا أن اختلاف الرؤي السياسية سبب رئيسي في تأخر انتخابات المحليات.

 

إلى نص الحوار...

 

حدثنا عن مستقبل وطن؟

مستقبل وطن كلمة كبيرة جدا.. والاسم يحوى الكثير  من الاهتمام بمستقبل البلد، والاهتمام بتحقيق طموحات الشعب والاهتمام بصناعة مستقبل وطن له تاريخ عريق وحاضر مستمر.

 

مستقبل وطن يعمل من خلال عدة نقاط أساسية تعتمد على المحور الأول منها وهو :«الشباب»، ويتمثل هذا المحور في كيفة التفاعل مع الشباب؛ لأننا نتحدث عن أمه 60 % من سكانها شباب، وهو محور مهم جدا ، ومن ثم فإن الحزب يتفاعل مع الشباب في تنفيذ مطالبهم المشروعة ونقلها إلى القيادات بشكل مباشر.

 

المحور الثاني وهو المحور الخدمي فمستقبل وطن يحاول التواجد بين المواطنين عبر الطرق والوسائل المختلفة المتاحة والتي منها على سبيل المثال  "معارض المستلزمات الدراسية والسلع الغذائية والمبادرات التي يعلن عنها الرئيس عبد الفتاح السيسي مثل تكريم المتميزين الميديين، ووفعاليات دوري مستقبل وطن وغيرها".

 

المحور الثالث وهو المحور«التنظيمي» للحزب وتتمثل في كيفية صناعة كوادر سياسية قادرة على خوض الانتخابات النيابية والمحلية القادمة بشكل أفضل مما كان، بحيث يكون لدينا كوادر سياسية تستطيع أن تمثل مستقبل وطن.

 

المحور الرابع وهو محور الاستعداد للمواسم السياسية على رأسها الانتخابات المحلية القادمة، من خلال دورات تدريبية مختلفة، وتصاعد مستوى الدورات التدريبة حتى تصل إلى أعلى مستوى أو تحقق النموذج الناجح.

 

كيف ترى اندماج مستقبل وطن مع حملة كلنا معاك من أجل مصر؟

أعتقد أنه سيكون تحالف الكبيرين لصناعة الكيان الأقوى، لأننا نتحدث عن حملة كلنا معاك من أجل مصر ومستقبل وطن وهما أكبر كيانين حشدا المواطنون في الانتخابات الرئاسية، فإذا انضم مستقبل وطن وحملة كلنا معاك سنصبح الأقوى.

 

هل أنتم بذلك أصبحتم أكبر حزب في مصر؟

طبعا.. وهذا ليس كلامي ولكن هذه شهادة الجميع.

 

هل حزب مستقبل وطن هو حزب الدولة؟

هو حزب يدعم مؤسسات الدولة وحزب مؤيد لمؤسسات الدولة وليس لأشخاص، فمستقبل وطن يدعم القوات المسلحة والشرطة المدنية والقضاء.

 

 

 

لماذا تأخر صدور قانون المحليات؟

لعدة اسباب منها اختلاف الرؤي السياسية، لأن كل حزب يريد أن يروج لبرنامجه السياسي، وهناك قانون لابد أن يسبق قانون المحليات وهو قانون التقسيم الإداري، ولابد من تجهيز القوى السياسية التي ستخوض الانتخابات في المحليات.

 

هل ستتم انتخابات المحليات في 2018؟

أتوقع أن تتم في أول 2019.

 

هل سوف يحتفظ مستقبل وطن بنفس الاسم أم يتغير إلى مستقبل مصر كما يتردد؟

باقٍ كما هو الاسم ولن يتغير.

 

لماذا هناك حديث عن وجود صراعات مستمرة داخل الحزب؟

لا توجد صرعات داخل الحزب.. فأنا كرئيس حزب أتلقى تقارير يومية من كافة اللجان والأمانات بكافة القطاعات الجغرافية تفيد عدم وجود صراعات، ولكن يوجد تنافس لو محصلش يبقئ هناك مشكلة.

 

هل هناك استقالات في الحزب؟

120 استقالة خلال 3 شهور، وهذا معدل أقل من الطبيعي.

 

ومن يقف ورا ء  ترويج تلك الأخبار؟

الأحزاب السياسية المختلفة التي تتنافس معنا، وايضا الشخصيات المعارضة، وهذا مقبول في العمل السياسي.

 

ما علاقتك بالقيادات الجديدة للحزب؟

فوق الممتازة لأنهم أصدقاء في العمل السياسي.

 

ما رأيك في حكومة مصطفى مدبولي؟

لا أستطيع تقييم حكومة لم يمر عليها سوى شهر ونصف، ولكن أستطيع أن اقيم وزارات على سبيل المثال الدكتور مصطفى  مدبولي نجح في إدارة وزارة الإسكان، وزير التربية والتعليم الذي استطاع أن يكسر حاجز الكلاسيكية، وزير الكهرباء فوق الممتاز، ووزير التخطيط الدكتورة هالة السعيد فوق الممتازة، وزيرالقوى العاملة محمد سعفان من الشخصيات الدؤوبة.

 

 

 

هل حزب مستقبل وطن كان سبب فى أزمة دعم مصر؟

دعم مصر  هو ائتلاف برلمانى يرتبط وجودة بالبرلمان، ولا أعلم أن دعم مصر به أي أزمات داخلية، والمهندس محمد السويدى اخ كبير ورجل محترم واتمنى ان يستمر فى رئاسة الائتلاف ، ولا يوجد أي اختلاف مع دعم مصر، ولكن إذا تحول دعم مصر الى حزب لن يكون لنا مكان فيه، ونحن جزء من ائتلاف دعم مصر حتى هذه اللحظة.

 

البعض يروج أنك تعمل لحساب بعض رجال الأعمال ومصالحك الشخصية؟

أنا لست رجل أعمال ولا أملك أيا من الشركات وليس لى نشاط تجارى ، انا حاليا عضو مجلس نواب، وكنت مهندس خاص قبل دخولى المجلس ، واقوم ببعض الاستشارات الهندسية فقط ، وليس لى اى علاقة برجال الاعمال كلهم اصدقاء شخصيين سواء المهندس احمد ابو هشيمة صديقى والداعم الاكبر للحزب ولا توجد اى نوع من الشراكات بينى وبين اى رجل اعمال، ولكن تعودنا فى العمل العام والسياسى ترويج الشائعات.

 

البعض يتهمك بأنك تسطوا على قيادات الاحزاب الاخرى ، ومثال على ذلك النائب علاء عابد والمهندس حسام الخولى و100 شخصية اخرى؟

من اشرف رشاد حتى يستطيع ان يتحكم فى النائب علاء عابد والمهندس حسام الخولى ، هذا كلام غير منطقى النائب علاء عابد قيمة وقامة وكذلك المهندس حسام الخولى قيمة وقامة، يعرفون كيف يفكرون سياسياً ويختاروا المكان الصحيح الذى من خلاله يستطيعوا ان يعبروا فيه ، انا لا استطيع ان اسطوا على هذا الكيانات انا اضعف من ذلك كثيرا .

 

هل هناك خلاف بينك وبين المهندس محمد السويدي؟

المهندس محمد السويدي شخص لا يمكن أن تختلف معه لما له من أخلاق.

 

هل  بدأتم فى اعداد  قائمة جديدة للمحليات ؟

بدأنا فى صياغة خطة خوض الانتخابات المحلية وستكون على ثلاث مستويات  اولها خطة دورات تدريبية لكل من يرغب فى خوض الانتخابات المحلية سواء من داخل الحزب او من خارج الحزب ، والمستوى الثانى دورات للشخصيات التى سيخوض بها الحزب الانتخابات المحلية ، والمستوى الثالث لمرشحي الحزب وستكون على مدار 8 شهور وستبدأ من شهر اكتوبر القادم.

 

باقى دورتين برلمانيتين وستجرى الانتخابات البرلمانية، هل ستترشح على قائمة دعم مصر ام ستشكل قائمة منفردة؟

 الحديث فى هذا الامر سابق لاوانه لان  الانتخابات ستجرى فى 2020 باقى ما يقرب من سنتين على الانتخابات، ولكن فى النهاية هذا القرار لا يكون قرار رئيس الحزب بل قرار الأمانة العامة وقيادات الحزب بالاتفاق ، والحزب يستهدف ان يكون له الاغلبية داخل البرلمان باسم مستقبل وطن.

 

 

 

ما مصادر تمويل الحزب ، رغم وجود ازمات داخل الاحزاب الأخرى؟

مصادر تمويل الحزب مصدرين ، اولها المصاريف العادية وهذه تكون من استمارات واشتراكات الاعضاء، واقامة الفاعليات والندوات، والحزب لا يقبل أي تبرعات عينية من احد وانما يكلف شخص من الحزب لتنفيذ هذا الموضوع .

 

كيف يتم التغلب على توفير المقرات للحزب بالمحافظات المختلفة ؟

كل امانة مكلفة بتوفير  المقر الخاص بها

 

هل سيتم انشاء وسيلة اعلامية تعبر عن الحزب ؟

راديو وطن سيطلق خلال اسبوعين وهذا راديو اون لاين ،  ويستعد الحزب لاطلاق بوابة الكترونية على آخر العام.

 

ما رأيك فى اداء رئيس مجلس النواب والعدد الكبير من النواب  داخل المجلس ؟

ليس فى الامكان احسن مما كان ، هذه اول تجربة  يكون لدينا مجلس به  596 نائب من مختلف الاتجاهات الفكرية ، وراضى عن اداء الدكتور على عبد العال رئيس المجلس ، واداءه افضل من اى نائب اخر ،  ومجلس النواب هو شارع فى مصر ترى فيه كل فئات الشعب ، نرى فيه الجرئ والمتهور وشديد الحماسة والهادئ والفكر الكلاسيكى والفكر الحديث  .

 

هل مع سياسة التخلص من اى معارض داخل المجلس ؟

مستحيل، المجلس الوحيد الذى كان بدون معارضه لم يستمر اكثر من 45 يوماً ، ومن المستحيل ان يكون هناك مجلس بدون معارضة

 

بعض المواطنين يتهموا النواب بان ادائهم ضعيف داخل المجلس ؟

لان الامكانيات المتاحة للنواب ليست مثل المجالس السابقة التى كان يحصل فيها النائب على امتيازات كثيرة لدائرته ويحصل على مبالغ من التخطيط والمحافظة لمشروعات الدئرة ،انما الان  نحن فى فترة تحديات اقتصادية ، بالاضافة الى ارتفاع التكلفة لو حصل النائب على مليون جنية من وزراة التخطيط هذا لا يكفى الى رصف طريق بطول كيلو متر فى الدائرة ، وهذا المجلس مظلوم ووضع على عاتقة التحديات الاقتصادية وهو تحمل المهمة حفاظا على الامن القومى ولكن بعد مرحلة جنى الثمار ستتغير وجهة نظر الكثير من المواطنين .

 

هل هناك محاولة لاستقطاب نواب مستقلين للانضمام لحزب مستقبل وطن لتدعيم موقفة فى الانتخابات القادمة ؟

النائب دائما يسعى الى الانضمام الى الكيان الذى يستطيع ان يمارس من خلاله صلاحياته ويستطيع ان يخدم اهل دائرته ومن خلاله يتواجد سياسياً

 

ما هى اهم مشاريع القوانين التى سيتقدم بها الحزب للمجلس  فى الفترة القادمة ؟

لدينا ثلاث مشاريع لابد من التركيز عليهم فى الفترة القادمة، مشروع قانون المجالس المحلية ، وومشروع قانون مخالفات البناء وهناك لجنة قانونية مشكلة فى الحزب لاعداد هذا المشروع، ومشروع قانون تعديل الاجراءات الجنائية ، وستم مناقشة هذه المشاريع فى دور الانعقاد القادم .

 

ما هى المعايير التى  يتم على أساسها اختيار اعضاء مجلس النواب والمجالس المحلية للانضمام للحزب ؟

5 معايير  ثابته فى اى انتخابات سواء نقابة او مجلس نواب او محليات ،  وهى السمعة الحسنة وشعبيته فى دائرته وان يكون مشاركاً فى الاتجاه الوطنى وخدمة الوطن، وان يكون اتجاهه الفكرى  متوافق مع اتجاه الحزب ،  ثم بعض من  الامكانيات التى  سيمارس بها عملة .

 

البعض يتهمك بأنك تتحكم فى قرارات المجلس ؟

 اى مجلس فى العالم به ائتلاف أو حزب يكون له اغلبية برلمانية، هذه ضرورة من ضروريات العمل السياسى، وكل مجالس العالم اكثر من النصف يحكم او يشكل حكومة او يكون المؤيد او الاغلبية وهذا طبيعى .

 










التعليقات



سيعجبك أيضاً


اعلان.. البنك المصري لتنمية الصادرات

إفريقيا 2018

فيروس سى

بوابة روزاليوسف تحاور شباب العالم

Rosa TV

انجازات في المحافظات

القدس عربية

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

مركز الاورام جامعة المنصورة

اعلان تطوير مصر

اعلان المستقبل سيتي

اعلان سبينيس