عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

القاهرة تعقد المؤتمر الأول للصكوك

القاهرة تعقد المؤتمر الأول للصكوك
القاهرة تعقد المؤتمر الأول للصكوك

كتب - عيسى جاد الكريم

تنطلق بالقاهرة يوم الثلاثاء، 23 أكتوبر 2018 فعاليات أول مؤتمر عن إصدارات الصكوك بعد تعديلات قانون سوق التي تبنتها د. سحر نصر وزيرة الاستثمار، وصدرت مؤخرًا بعد ترقبها لسنوات طويلة من جانب السوق.



وتُنظم مؤسسة كونسرتيوم للاستشارات، المؤتمر تحت عنوان "دور الصكوك في تنويع الاستثمارات وتوفير التمويل للمشروعات، وذلك بمشاركة عدد من المؤسسات المالية الإقليمية وبنوك استثمار عالمية رائدة في مجال إصدار وطرح الصكوك، لبحث فرص الاستفادة من تفعيل الصكوك بالسوق المصرية.

ويشارك في المؤتمر كبرى البنوك التجارية وبنوك الاستثمار والمؤسسات الرائدة في تقديم منتجات التمويل الإسلامي، إضافة إلى مكاتب الاستشارات القانونية ومكاتب المحاسبة والمراجعة المتخصصة في تقديم الاستشارات لإصدار الصكوك، وعدد من الشركات الكبرى العامة والخاصة الأكثر تأهيلًا للاستفادة من إصدارات الصكوك والمتوقع أن يكون لها الريادة في طرح الصكوك بالسوق المصري.

وتعد الصكوك أبرز ثمار ومكاسب تعديلات قانون سوق المال الأخيرة في مصر، والمتوقع أن يكون لها دور فعال في خلق منتجات وفرص جديدة، من شأنها تنويع الأدوات المالية للمستثمرين، وتعزيز نشاط السوق.

ويناقش المؤتمر مقومات تفعيل سوق ناجح للصكوك، والخطة الزمنية لتهيئة مناخ مناسب لإصدار الصكوك، والقطاعات المتوقع استفادتها من الصكوك في توفير التمويل لمشروعاتها، إضافة إلى أهم الصيغ لإصدار الصكوك والأكثر ملاءمة لطبيعة الاستثمار في السوق المصرية، مثل الإجارة والمرابحة والمتاجرة والمشاركة وغيرها من الصيغ المختلفة الأخرى.

يستعرض المؤتمر التجربة الرائدة لمنصة قيد وتداول الصكوك بناسداك دبي، وإمكانية الاستفادة منها في تفعيل الصكوك بالسوق المصرية، وأبرز آليات تطبيق الصكوك في مصر وفرص نجاحها ونموها، فضلا على المخاطر المرتبطة بإصدار الصكوك، وكيفية التعامل معها.

ويشمل المؤتمر جلستين افتتاحية ورئيسية، تتناولان الاستعدادات الراهنة للجهات التنظيمية والرقابية القائمة على تفعيل إصدار الصكوك، ومدى جاهزية إطلاق هذه الأداة بالسوق.

وتتضمن فعاليات المؤتمر ورش عمل فنية حول الإجراءات الكاملة لإصدار الصكوك وقيدها وتداولها في أسواق المال، بدءًا من شركة التصكيك ونشرة الاكتتاب وحتى إغلاق الاكتتاب والإفصاحات المطلوبة من الشركات المصدرة للصكوك والتزاماتها نحو حملة الصكوك، إضافة إلى دور التصنيف الائتماني على إصدارات الصكوك، والمعايير التي يجب أن تأخذها الشركات في الحسبان لضمان الحصول على تصنيف ائتماني جيد لإصداراتها من الصكوك.

ويخصص المؤتمر ورشة عمل عن كيفية إعداد نشرة اكتتاب الصكوك، والإجراءات القانونية والمعايير المحاسبية لإصدار الصكوك، وكيف تظهر في ميزانية الشركات، فضلًا على المحاسبة الضريبية على الصكوك، وحالات القيد والمخصصات.

كما تستعرض ورش العمل معايير إصدار الصكوك، وفقًا للمتطلبات الشرعية، والجوانب التي يجب مراعاتها كي يتفق إصدار الصكوك مع المتطلبات الشرعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز