بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

15 اغسطس 2018 - 38 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

تعاون مصري - أردني في مجال الطاقة

9 اغسطس 2018 - 1 : 17




كتب - سامى عبد الرحمن

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية والوفد المرافق لها وعدد من قيادات القطاع ، وذلك لبحث دعم وتعزيز التعاون بين البلدين فى مختلف مجالات الكهرباء .

أشاد شاكر فى بداية اللقاء بعمق العلاقات التاريخية التى تربط المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية مصر العربية من قديم الأزل والتعاون المشترك المثمر والبناء فيما بين البلدين على كافة المحاور الاقتصادية والسياسية مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين في مجال الطاقة قد شهد نقلة نوعية ومتميزة متضمنا فى ذلك ما تم فى مشروع الربط الكهربائي المصري _ الأردنى .

وأوضح شاكر أنه يتم حالياً إعداد دراسة جدوى  لزيادة سعة خط الربط الكهربائى مع الأردن وذلك من خلال الربط على الجهد الفائق المستمر HVDC،

هذا وقد تم خلال الاجتماع مناقشة سبل التنسيق المشترك لتبادل الخبرات بين البلدين فى مجال الطاقة المتجددة وطريقة دمجها على الأنظمة الكهربائية فى كلا البلدين ، وكذلك فى مجالات شبكات النقل والتوزيع .

كما تمت مناقشة دعم التعاون فى مجال تشغيل وصيانة الأنظمة الكهربائية فى كلا البلدين وذلك كن أجل الإستفادة من أحدث المستجدات والتقنيات الموجودة .

واشار شاكر إلى أن الأهمية التى يوليها قطاع الكهرباء المصري للربط الكهربائى حيث تم توقيع مذكرة تفاهم مع توقيع اتفاقية تعاون مع المنظمة الدولية لتطوير مشروعات الربط الكهربائي (GEIDCO) للتعاون في عدد من المجالات من بينها إجراء البحوث حول استراتيجية الطاقة فى مصر، وتعزيز تنمية استخدام الطاقات المتجددة وتكامل الشبكات الكهربائية، وكذا التشاور الفني لتطبيقات الشبكات الذكية، بالإضافة إلى الترويج لمفهوم الربط الكهربائي العالمي.

وأوضح أنه بفضل الموقع الجغرافي الرائع لمصر عند ملتقى القارات الثلاث أفريقيا وآسيا وأوروبا كما أن مصر دولة عابرة للقارات بسبب موقعها في شمال شرق أفريقيا، ولها أيضا امتداد آسيوي ، تشارك مصر بفاعلية في جميع مشروعات الربط الكهربائي الإقليمية حيث ترتبط مصر كهربائياً مع دول الجوار شرقاً وغرباً مع كل من الأردن وليبيا.

وقد تم توقيع مذكرة تفاهم للربط الكهربائي شمالاً مع قبرص واليونان فى قارة أوروبا، وتم الاتفاق على نقطة الربط فى الجانب المصرى 100 كم غرب دمياط. وبذلك تكون مصر مركز محوري للربط الكهربائي بين ثلاث قارات.
كما يتم اتخاذ الخطوات التنفيذية لتزويد جمهوية السودان الشقيق بقدرة كهربية تصل إلى300 ميجاوات. 

ومن الجدير بالذكر أن الربط الكهربائى بين شمال وجنوب المتوسط سوف يعمل على استيعاب الطاقات الضخمة التى سيتم توليدها من الطاقة النظيفة.
 
ومن جانبها أعربت المهندسة هالة زواتى وزيرة الطاقة والثروة المعدنية بالمملكة الأردنية الهاشمية عن إمتنانها وتقديرها للتعاون القائم ، والجهود المبذولة بقطاع الكهرباء المصرى مؤكدةً على رغبة بلادها فى زيادة حجم التعاون بين البلدين الشقيقين .

كما اشادت بالجهود المبذولة فى قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصرى معربةً عن رغبة بلادها فى الاستفادة من الخبرات المصرية فى كافة مجالات الكهرباء وزيادة حجم تبادل الطاقة الكهربائية  ، وأشارت إلى إهتمام بلادها بمشروعات الطاقة المتجددة وزيادة مشاركتها فى مزيج الطاقة بالأردن.

وأبدى الدكتور شاكر استعداد القطاع لتقديم الدعم الفني في المجالات التى يحتاجها الجانب الأردنى ، مؤكداً على اهتمام مصر ممثلة فى قطاع الكهرباء بزيادة نصيب الطاقة المتجددة فى مزيج الطاقة .

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً


Rosa TV

دنيا ودين

الشائعات

مصر والسودان

معهد التبين

البنزين

العدالة الاجتماعية
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

معهد المنيا

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة