عاجل
السبت 21 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
We
البنك الاهلي

صحيفة لبنانية: دبلوماسيون أمريكيون يتحفظون على إسناد وزارة الصحة لحزب الله

صحيفة لبنانية: دبلوماسيون أمريكيون يتحفظون على إسناد وزارة الصحة لحزب الله
صحيفة لبنانية: دبلوماسيون أمريكيون يتحفظون على إسناد وزارة الصحة لحزب الله

كشفت صحيفة (الجمهورية) اللبنانية أن دبلوماسيين أمريكيين أبدوا تحفظا على الطرح بإسناد حقيبة (الصحة) إلى حزب الله، بالحكومة الجديدة التي يقوم على تشكيلها رئيس الوزراء المكلف سعد الحريري .
وذكرت الصحيفة – في عددها الصادر اليوم نقلا عن مصادر وصفتها بـ "واسعة الاطلاع" – أن مراجع لبنانية سمعت من دبلوماسيين أمريكيين "تحفظا مبدئيا" على إسناد وزارة الصحة لحزب الله.
وأضافت الصحيفة نقلا عن المصادر، أن الأمريكيين (الموقف الرسمي) أكدوا، خلافا لما يقوله بعض الأوساط اللبنانية، أن واشنطن لا تتدخل أبدا في تشكيل الحكومة، لكنها تقارب هذا الملف من موقع المراقب لا أكثر، وهمها هو استقرار لبنان حتى ولو كان حزب الله داخل الحكومة.
يشار إلى أن تشكيل الحكومة اللبنانية يشهد صراعا كبيرا على الحقائب السيادية والخدماتية والأساسية بين مختلف القوى والأحزاب والتيارات السياسية الفاعلة في الساحة السياسية اللبنانية، وهو الأمر الذي يعرقل التشكيل الحكومي المكلف به "الحريري" منذ 24 مايو الماضي.
وطالب حزب الله إلى رئيس الحكومة المكلف بالحصول على حقيبة الصحة في الحكومة الجديدة، وهو الأمر الذي قال معه مسئولون لبنانيون إنه من المرجح أن يتسبب في أزمات مع المجتمع الدولي، باعتبار أن وزارة الصحة في لبنان ترتبط بجهات مانحة دولية وعربية تحتفظ بموقف سلبي تجاه الحزب.
وأكد وزير الصحة اللبناني غسان حاصباني هذا الموقف الدولي في حديث إذاعي له قبل نحو أسبوعين قائلا إن ردة فعل المجتمع الدولي "لن تكون راضية" عن تولي حزب الله لحقيبة الصحة في الحكومة الجديدة.. موضحا أن "رسائل دولية" وردت بالفعل إلى لبنان باتجاه عدم الرضا عن أن يتولى الحزب وزارة الصحة، مؤكدا في ذات الوقت على أن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري هو المعني بالتعامل مع مسألة ردة فعل المجتمع الدولي في هذا الأمر باعتباره هو المخول بتشكيل الحكومة.



تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز