عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

صحيفة تركية تسخر من الدوحة: ما هذه الصداقة يا قطر؟

صحيفة تركية تسخر من الدوحة: ما هذه الصداقة يا قطر؟
صحيفة تركية تسخر من الدوحة: ما هذه الصداقة يا قطر؟

 انتقدت صحيفة تركية دولة قطر لعدم وقوفها حتى الآن بجانب حليفها تركيا، في ظل أزمتها الاقتصادية الطاحنة، معدّدة في الوقت ذاته أفضال أنقرة على الدوحة خلال المقاطعة العربية. 




وقالت صحيفة “تقويم” المقربة من الحكومة إن قطر “ظلت صامتة” تجاه الأزمة الطاحنة، التي تمر بها تركيا عقب التراجع التاريخي لسعر الليرة أمام الدولار الأمريكي.

وعددت الصحيفة أفضال تركيا على قطر وأميرها تميم بن حمد، وذكّرت الدوحة بـ“الدعم الإنساني والسياسي”، الذي قدمته أنقرة لها خلال المقاطعة العربية حينما أقامت جسرًا جويًا من طائرات الشحن لنقل السلع الغذائية وغيرها. وفقًا لما نقل موقع (أحوال تركيا).

وقالت "الزمان" التركية.. سخرت “تقويم” من موقف قطر، متسائلة: “ما هذه الصداقة يا قطر؟.. تركيا وقفت بجانبكم في أصعب الأوقات، فيما اخترتم أن تبقوا صامتين”، في إشارة إلى التخاذل الذي تلقته تركيا من قبل الإمارة الصغيرة، رغم الشعارات التي تصدح بها الحناجر أمام الشاشات.

ووجدت قطر مساندة كبيرة من تركيا، مع اتخاذ (السعودية، الإمارات، البحرين، مصر) قرارًا بمقاطعتها العام الماضي، بعد توجيه تهم إلى الدوحة بدعم الإرهاب، بينما تنفي قطر هذه التهم.

وتراجعت قيمة العملة في قطر بعدما أعلنت الإدارة الأمريكية عن عقوبات على وزيرين في تركيا، وألغت صفقة مقاتلات كانت تنتظرها أنقرة، كما أعلن الرئيس الأمريكي مضاعفة الرسوم الجمركية على صادرات تركيا من الصلب والألومنيوم بعد تهديد سابق بفرض عقوبات على تركيا، إن لم تفرج عن قس أمريكي معتقل لديها.

وتخطى سعر صرف الدولار 7 ليرات في تراجع خطير وغير مسبوق لقيمة العمة المحلية.

ويقول خبراء إن الارتفاع الجنوني للعملات الأجنبية في تركيا إذا استمر على هذه الشاكلة ستعاني قطاعات الأغذية، وجميع المنتجات بما فيها أسعار الهواتف من ارتفاع كبير في أسعارها.

 

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز