عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"مسافر ليل" تحيي الذكرى الـ37 لرحيل "صلاح عبد الصبور" بالهناجر

"مسافر ليل" تحيي الذكرى الـ37 لرحيل "صلاح عبد الصبور" بالهناجر
"مسافر ليل" تحيي الذكرى الـ37 لرحيل "صلاح عبد الصبور" بالهناجر

كتب - محمد خضير

أقام قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، ندوة لمناقشة العرض المسرحي "مسافر ليل" بمناسبة الذكرى الـ37 لرحيل الشاعر "صلاح عبد الصبور" بمركز الهناجر للفنون، عقب انتهاء العرض الذي يعرض بساحة الهناجر.



حضر الدكتور مصطفى سليم، أستاذ النقد بالمعهد العالي للمسرح، والناقد الدكتور محمد سمير الخطيب، والدكتور محمود نسيم، أستاذ المسرح بأكاديمية الفنون، والناقد محمد الروبي، رئيس تحرير جريدة مسرحنا، والشاعر الناقد يسري حسان، الفنان محمد دسوقي مدير مركز الهناجر للفنون، والناقدة ضحى الورداني، والمخرج محمود فؤاد، والناقد أحمد الحناوي، وأبطال العرض المسرحي مسافر ليل ومنهم الدكتور علاء قوقة.

استهل الندوة الفنان محمد دسوقي، بكلمة عن العرض وقال إن إنتاج هذا العرض يعد إحياء لتراث كُتاب المسرح العظام، وأشاد برؤية المخرج في استخدامه لعربة القطار، التي بمثابة تجسيد لمقولة "إن اتيحت لك مساحة من الأرض فطوعها لعمل عمارة مسرحية".

من جانبه أعرب الدكتور مصطفى سليم، عن إعجابه برؤية مخرج العرض، وقال إنه سيكون له بصمة في عالم المسرح، لأنه قادم من عالم السينوغرافية، مشيرا إلى أن الفنان قوقة يجسد مدرسة يمكن أن تحدد ملامحها داخل الوسط الفني، وتحدث عن المسرحي الشاعر "توماس ستيرنز إليوت" الناقد الأدبي الحائز على جائزة نوبل في الأدب عام 1948، وقال إن صلاح عبد الصبور هو "إليوت العرب"، وما زالت المساحة التي تركها صلاح عبد الصبور فارغة حتى الآن.

ووجه الناقد محمد الروبي، الشكر للفنان محمد دسوقي لقيام مركز الهناجر للفنون بإنتاج هذا العرض، كما وجه الشكر لفريق العمل، وقال إن هذه فرصة كي نحتفل بقامة كبيرة مثل صلاح عبد الصبور، فمسرحه له شاعرية خاصة، وأنه كما قال إليوت أن المسرح الشعرى صعب للغاية وعلى من يتصدى البحث عن جديد في الشعر وجديد في المسرح، وصلاح عبد الصبور استطاع أن يوازن بين هذين الجانبين، فأصبح نقطة مفصلية في مجال المسرح الشعري.

يذكر أن العرض المسرحي "مسافر ليل" إنتاج مسرح الهناجر، من إخراج: محمود فؤاد، بطولة الفنانين "علاء قوقة وجهاد أبو العينين وحمدي عباس"، إضاءة: أبو بكر الشريف، وتأليف: صلاح عبد الصبور.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز