عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

محمد سعد الدين: الاكتفاء الذاتي من الغاز سيوفر 44 مليارا سنويا

محمد سعد الدين: الاكتفاء الذاتي من الغاز سيوفر 44 مليارا سنويا
محمد سعد الدين: الاكتفاء الذاتي من الغاز سيوفر 44 مليارا سنويا

كتب - عيسى جاد الكريم

- لا سقف لحجم الصادرات المتوقعة لمصر من الغاز الطبيعي بسبب غزارة الاكتشافات الجديدة



 

كشف الدكتور محمد سعد الدين رئيس جمعية الغاز المسال ورئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات بأن الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى الذي ستحققه مصر بنهاية عام 2018 الجارى سيوفر على مصر واردات بمتوسط 2.5 مليار دولار سنويا، أي ما يزيد عن 44 مليار جنيه.

وأوضح سعد الدين بأن ما ستوفره الدولة من واردات سيتحول إلى صادرات جديدة من إنتاجنا المحلى مطلع العام المقبل، مشيرا بأنه لا سقف لحجم الصادرات المتوقعة لمصر من الغاز الطبيعى بسبب غزارة الاكتشافات المحلية الجديدة من الغاز في منطقتى البحر الأحمر والمتوسط.

وأشاد رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات بالدور الذي تقوم به وزارة البترول، بدءا من التغيير الجذرى في فكرها الإداري وتدريب كوادرها الفنية والإدارية بشكل يستوعب التطور الهائل في اكتشافات مصر من الغاز الطبيعى وتغيير الإستراتيجية من دولة مستوردة ومستهلكة للغاز إلى دولة مُنتجة ومُصدرة له بنهاية العام الجارى.

علاوة على خطة الدولة في إقامة العديد من الصناعات الجديدة التي ستولد مع تحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة الغاز في المنطقة مثل صناعة البتروكيماويات ونقل الغاز ومصانع الإسالة التي سيعاد تشغيلها بدلا من تصدير الغاز خامًا بقيمة 5 دولارات للوحدة، مع أنه بإمكاننا تصديره بأضعاف سعره منتجا نهائيا.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز