عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شركة الشخص الواحد.. خطوة جديدة نحو التحول للاقتصاد الرسمي

شركة الشخص الواحد.. خطوة جديدة نحو التحول للاقتصاد الرسمي
شركة الشخص الواحد.. خطوة جديدة نحو التحول للاقتصاد الرسمي

كتب - هبة عوض

اعتمدت وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، قرار نماذج تأسيس شركة الشخص الواحد اليوم، ليبدأ العمل في تأسيس شركات الشخص الواحد بمركز خدمات المستثمرين.



"بوابة روزاليوسف" حاولت رصد أهمية هذا القرار وأثره على حركة الاقتصاد المصرى.

تبرز أهمية هذا القرار فى تحقيقه عدد ليس بالقليل من الأهداف، يأتى على رأسها تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة وريادة الأعمال، على الدخول بقوة فى السوق، لا سيما وأن أصحاب هذه المشروعات لا يناسبهم نموذج الشركات المساهمة أو ذات المسئولية المحدودة، لكونهم يفضلون الإدارة بنفسهم لمشروعاتهم، دونما تدخل أطراف أخرى بقراراتهم، ما كان يدفعهم للتحايل على القانون بإضافة شركاء وهميين.

ويعمل هذا التشجيع للعديد من المشروعات الفردية الصغيرة، التي تعمل في مجال الاقتصاد غير الرسمي، للتحول إلى الاقتصاد الرسمي، لتستفيد من المسئولية المحدودة التي أتاحها قانون الشركات لشركات الشخص الواحد، وفقًا للتعديل الذي تم على قانون الشركات هذا العام والذي يسمح بأن تكون شركات الشخص الواحد محدودة المسؤولية، بقيمة رأس المال المقدم من مالكها، ولا تتعدى ذلك إلى أمواله الخاصة.

يأتى هذا القرار استكمالا لإصدار سجل الضمانات المنقولة، التي تتيح الاقتراض بضمان التصنيف الائتماني للشركة واسمها والآلات والمنشآت الناتجة عن عملية الاقتراض، وهكذا يستطيع صاحب الشركة الاقتراض بضمان الشركة، والتخارج من الشركة دون المساس بأمواله الخاصة، وسهولة الدخول والخروج من أهم مقومات الاقتصاد القوي المفتوح.

ويساهم القرار في تحسن ترتيب مصر في تقرير ممارسة الأعمال الصادر عن البنك الدولي، الذي يهتم بعناصر تأسيس الشركات، وسرعة إنهاء الإجراءات وزيادة رؤوس الأموال، ما يرفع احتمالية تدفق استثمارات خارجية، التى تعتمد على تقييم البنك الدولي في تقييمها للاقتصاد.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز