عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

احتفالات وترانيم وصلوات وإشعال الشموع في دير السيدة العذراء بدرنكة.. (فيديو وصور)

احتفالات وترانيم وصلوات وإشعال الشموع في دير السيدة العذراء بدرنكة.. (فيديو وصور)
احتفالات وترانيم وصلوات وإشعال الشموع في دير السيدة العذراء بدرنكة.. (فيديو وصور)

أٍسيوط - حسن فتحي

تشديدات أمنية مكثفة بمحيط الدير وبوابات إلكترونية ومنع وصول السيارات



التنشيط السياحي: غرف عمليات لاستقبال أكثر من مليون زائر

 

 

توافد آلاف الأقباط علي دير السيدة العذراء بجبل دير درنكة بأسيوط وكنيسة سيدة الانتقال، للمشاركة في احتفالات صيام العذراء وذكري لجوء العائلة المقدسة إلي مصر وإحتمائها بمغارة جبل أسيوط الغربي هرباً من بطش الرومان، والتي تبدء سنويًا خلال الفترة من ٧إلي ٢١أغسطس.."بوابة روزاليوسف" رصدت مظاهر الاحتفال في التالي:

 

 

 

 

تكثيف أمني وتحويلات مرورية

 

كثفت الأجهزة الأمنية من تواجدها بمحيط دير السيدة العذراء وفرض إجراءات أمنية مشددة لتأمين الإحتفالات بالدير حيث وضعت مديرية أمن أسيوط بوابات إليكترونية علي مداخل ومخارج الدير وعلي الطرق المؤديه إليه للكشف عن الأسلحة والمعادن بالإضافة إلي التفتيش الزاتي للمترددين علي الدير.

ومنع الأمن دخول السيارات بمسافة تبعد حوالي 2 كيلو متراً من محيط الدير إلا المصرح لها من قبل الدير كما تم منع إقامة الخيام القماش بالأرض أمام الدير أو في الأماكن الملحقة بالدير واقتصار إقامة الاحتفالات الطقسية داخل دير العذراء.

 

وأجرت إدارة مرور أسيوط عدة تحويلات مرورية بطريق أسيوط -الغنايم الغربي وذلك لتيسير عملية سير سيارات الزائرين المشاركين في احتفالات صيام العذراء بجبل درنكه ولمنع الازدحام والتكدس المروري.

 

 

 

وسائل نقل وفرق كشافة لتوفير الراحة

 

وفر القائمين علي الدير ما يقرب من 30 سيارة ما بين أتوبيس وميكروباص لنقل المواطنين من كبار السن والمرضي والأطفال من أسفل الدير إلي أعلاه تسهيلاً وتيسيراً عليهم وبدون أجر مالي.

 

ووجه الأنبا يوأنس أسقف أسيوط تعليمات مشددة لفرق الكشافة التابعة للدير بضرورة اليقظة والتعامل الجيد مع الزائرين وتوفير سبل الراحة لهم وتقديم كافة سبل الدعم.

 

 

مزارات أثرية

يسير الرواد صعودًا قرابة الواحد كيلو متر للوصول إلي أعلي الدير حيث الكنيسة الأثرية بدير السيدة مريم العذراء، ومقر الإحتفالات بولد العذراء وإنتظار الدورة والصلاوات الدينية برئاسة الأنبا يؤانس مطران أسيوط وتوابعها.

وعلي جانب الطرقات وداخل المغارة يفترش الزوار منذ بوابات الدير وصولاً إلي أعلي الدير، ففي بعض الأحيان يحضر الزوار منذ صباح اليوم وحتي المساء وأخرين تجد مقيمين داخل الدير طوال فترة الإحتفالات منتظرين للمشاركة بصفة يومية في "الدورة" زفة الأيقونة وأداء الصلوات والتسابيح بالإضافة إلي الإستماع لترانيم والأغاني الدينية والتسابيح من كورال الدير.

روحانيات وإشعال الشموع

 وفي ساحة المغارة الأثرية تجد الزوار يجلسون ليستمتعوا بالروحانيات الدينية التي تملأ أركان المكان أو زيارة الأماكن الأثرية والدينية بالدير بينما يجلس العديد في ساحة الدير للإستماع إلي الترانيم والأغاني الدينية من الكورال الخاص بالدير.

 كما يحرص زوار الدير على إشعال الشموع أسفل أيقونة السيدة العذراء والسيد المسيح تبركا بها، وأمام أيقونة العذراء يقف الزوار ليشعلوا الشموع ويهمهمون بآلامهم وأوجاعهم ويطلبون أمانيهم أملين في تحقيقها وسط لحظات من السكون والتأملات الروحانية التي لا يستطيع أحد أن يزعجهم فيها.

 

 

مزار الأنبا ميخائيل

وفي أعلي الدير وعلى بعد أمتار من المغارة التي احتمت بداخلها العائلة المقدسة خلال فترة تواجدها بدير درنكه بأسيوط تقع المقبرة التي وضع بداخلها جثمان الأنبا ميخائيل عميد الأساقفة الأرثوذكس وشيخ المطارنة ومطران أسيوط المتنيح حيث يسطف المئات من رواد الدير علي ضريح الأنبا ميخائيل للتبرك والدعاء وتلاوة بعض آيات الكتاب المقدس وطلب الغفران وسط تساقط الدموع فيما يقوم البعض الأخر بالتبرك من المقتنيات الأثرية التي تم وضعها في دولاب زجاجي للعرض علي زوار الدير.

 

 

"الدورة" زفة الأيقونة

يقوم الأنبا يؤانس مطران أسيوط وتوابعها برئاسة قداس الصلاة بصفة يومية ومن خلفة الأباء والشمامسة ثم تلاوة التسابيح والترانيم الدينية.

وفي تمام السادسة ونصف  مساءاً تخرج "الدورة" زفة الأيقونة بقيادة الأنبا يؤانس ومن خلفه الأباء والشمامسة حالين الصليب وصوراً للسيدة مريم العذراء والسيد المسيح ويطوفون الدير من الداخل ومن خلفهم زوار الدير.

 

 

 

   "السياحة" تشكل غرف عمليات لمتابعة الاحتفالات

 

قال عثمان الحسينى مدير عام الهيئة الإقليمية للتنشيط السياحة بأسيوط إنه تم تشكيل لجان وغرفة عمليات لمتابعة الاحتفالات والتنسيق مع الجهات المختلفة بالإضافة إلى توزيع هدايا وشنط سياحية على زوار الدير خلال الاحتفالات لتعريف فئات المجتمع بالأماكن الأثرية داخل المحافظة والتى تمثل حضارات مختلفة.

 

وأضاف مدير الهيئة الإقليمية لتنشيط السياحة أن مولد السيدة العذراء بجبل درنكة يعد من أهم الموالد التى يتم الاحتفال بها فى أسيوط وتشهد إقبالا كثيفا من الزائرين "مصرين وأجانب" بمختلف أطيافهم مسلمين ومسيحيين يتجاوز عددهم المليون و200 ألف زائر على مدار الأسبوعين وذلك للتعرف على المكان الذى لجأت إليه العائلة المقدسة ومنه انطلقت رحلة العودة إلى فلسطين.

 

 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز