عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الثقافة تنعى ناجي شاكر رائد تصميم فن العرائس

وزيرة الثقافة تنعى ناجي شاكر رائد تصميم فن العرائس
وزيرة الثقافة تنعى ناجي شاكر رائد تصميم فن العرائس

كتب - محمد خضير

تنعي الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة وجميع الهيئات والقطاعات بالوزاره الفنان الراحل ناجي شاكر الذي رحل منذ قليل عن عمر ناهز ٨٦ عاما بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت الدكتورة عبد الدايم، ان مصر فقدت احد اهم مبديعها في فنون الديكور ورائد فن تصميم العرائس حيث رسم بخطوطه الابداعية العديد من المسارات الفنية المختلفة في السينما والمسرح.

ووصفت الوزيرة رحليه بالخسارة الكبير للفن المصري والعربي.



يذكر ان ناجي شاكر ولد بالقاهرة فى 16 فبراير 1932 وتخرج من كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع دبلوم عن العرائس. 

كما اختير للاشتراك فى إنشاء مشرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التى افتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر. عين معيداً بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959. صمم ديكور وعرائس العرض الثانى لمسرح العرائس بنت السلطان.

كما صمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة التى اشترك بها المسرح فى مهرجان بوخارست الدولى للعرائس والتى فازت بالجائزة الثانية عن تصميم العرائس والديكور وقام بتصميم عرائس وإخراج أوبريت حمار شهاب الدين كلمات صلاح جاهين وغناء سيد مكاوى كما صمم ديكور وملابس مسرحيات المسرح البشرى مثل سهرة مع الجريمة لتوفيق الحكيم وإخراج حسن عبد السلام للمسرح الحديث والزير سالم لألفريد فرج وإخراج حمدى غيث للمسرح القومى.

كما حصل على جائزة المهرجان القومى للسينما عن الإشراف الفنى وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولى بطولة سعاد حسنى وأحمد مظهر وأحمد زكى وإخراج على بدرخان وفى عام 1993 صمم ديكور وملابس وعرائس مسرحية شغل أراجوزات إخراج أحمد اسماعيل فى وكالة الغورى ، عمل حتى رحيله أستاذاً غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك شعبة الفنون التعبيرية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز