عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

"الفنون التشكيلية": وداعًا "ناجي شاكر" مُبدع الملحمة البصرية لليلة الكبيرة

"الفنون التشكيلية": وداعًا "ناجي شاكر" مُبدع الملحمة البصرية لليلة الكبيرة
"الفنون التشكيلية": وداعًا "ناجي شاكر" مُبدع الملحمة البصرية لليلة الكبيرة

كتب - محمد خضير

بمزيدٍ من الحزن والأسى نعى قطاع الفنون التشكيلية جميع الأوساط الثقافية والفنية المصرية لرحيل أحد رموز الحركة التشكيلية المصرية الفنان القدير ناجي شاكر الذي وافاه الأجل يوم السبت 18 أغسطس2018 عن عُمرٍ ناهز الثمانية والثمانين عامًا.



وأعرب د. خالد سرور رئيس القطاع عن حزنه وتعازيه لأسرة الفنان وتلامذته وللحركة التشكيلية في مصابها، واصفًا الراحل الفنان ناجي شاكر بالنموذج الحق للفنان المُبدع والمؤمن برسالته وفنه.. ظل معطاءً لآخر رمق لمجال فن العرائس الذي يُعد أحد أهم وأبرز مؤسسية في مصر والشرق الأوسط.

وتساءل من منا كمصريين وكعرب لم يرتبط بشخصيات عرائسه في بانوراما الليلة الكبيرة وقد كونت شخصياته أحد أهم ركائز الذاكرة البصرية والوجدانية لأجيال مع هذا العمل الفني الفذ.. ومن رصيدها الجماهيري عززت شعبية مسرح العرائس وأعقبها ولوج أجيال من المُبدعين لهذا المحفل الفياض بالإبداع وقد بصم ملامحه وشخصيته الفنان الكبير الراحل.. فضلًا على كونه مصور جميل ومهندس ديكور عبقري".
وأضاف "سرور".. "إن الكلامات لتعجز عن التعبير عما يعتصر قلوبنا من حزن لفقدان قامة رفيعة بحجم الفنان ناجي شاكر وما له في قلوبنا من رصيد عظيم من الحب والتقدير أسهم بفنه وبحضوره المحلي والدولي في رفع أسم مصر وتشكيلي مصر.. سيبقى اسمك من نور أستاذنا الجليل نتذكره دومًا وأجيال من بعدنا.. إنها مشيئة المولى ولا يسعنا سوى التضرع بالدعاء للفقيد الغالي بالرحمة ولأسرته وتلامذته وجمهوره الصبر والسلوان"

يذكر أن ناجي شاكر ولد بالقاهرة في 16 فبراير 1932 وتخرج في كلية الفنون الجميلة عام 1957 قسم الديكور بمشروع دبلوم عن العرائس، اختير للاشتراك في إنشاء مسرح العرائس، فصمم عرائس وديكور مسرحية الشاطر حسن التي أُفتتح بها أول عرض لمسرح العرائس بمصر، عُين معيدًا بكلية الفنون الجميلة قسم الديكور عام 1959، صمم عرائس أوبريت الليلة الكبيرة.

كما حصل على جائزة المهرجان القومي للسينما عن الإشراف الفني وتصميم الديكور والملابس لفيلم شفيقة ومتولي بطولة سعاد حسني وأحمد زكي وأحمد مظهر وإخراج على بدرخان، عمل حتى رحيله أستاذًا غير متفرغ بكلية الفنون الجميلة بالزمالك شعبة الفنون التعبيرية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز