عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

هلت بشاير العيد.. انخفاض في أسعار الذهب والحديد والإسمنت

هلت بشاير العيد.. انخفاض في أسعار الذهب والحديد والإسمنت
هلت بشاير العيد.. انخفاض في أسعار الذهب والحديد والإسمنت

كتبت - هبة عوض

تزامنا مع احتفالات عيد الأضحى المبارك، يحتفل المصريون بقطف بعض من ثمار برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي انتهجته مصر، لتصحيح مسارها بكافة المجالات، وهو ما أضاف بعض الأعباء على الأسر المصرية، إلا أنه بدأت تظهر بشائر عملية التصحيح بالأسواق، بعد أن لوحظ خلال أسبوع واحد، انخفاض أسعار 3 من السلع الاستراتيجية، هي الذهب والحديد والإسمنت، مسجلة تراجعات غير مسبوقة خلال عدة سنوات.



وفي هذا السياق، قال المهندس أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء، بالغرف التجارية، إنه بالفعل انخفضت أسعار طن الحديد من 300 إلى 400 جنيه لانخفاض أسعار البيليت عالميا بنحو 50 دولارا للطن، موضحا أن أسعار طن الحديد تسليم أرض المصنع تتراوح من 12100 إلى 12528 جنيها، فيما تصل إلى المستهلك بأسعار تتراوح ما بين 12500 و12800جنيه للطن.

وأرجع الزيني انخفاض أسعار الحديد إلى توقف عمليات الاستيراد بعد فرض رسوم إغراق على الحديد المستورد من الصين وتركيا وأوكرانيا، وهو ما يبرز دور الحكومة في اتخاذ إجراءات حماية المنتج المصري، تزامنا مع فرض إجراءات رقابية لمنع الممارسات الاحتكارية، والتلاعب بالأسعار في الأسواق.

وفيما يتعلق بانخفاض أسعار الإسمنت خلال الفترة الماضية أرجع الزيني التراجع إلى دخول مجمع بني سويف لصناعة الإسمنت الجديد في السوق، مؤكدا أن دخول القوات المسلحة في الصناعات الاستراتيجية ضرورة لصد الممارسات الاحتكارية في السوق.

وأضاف رئيس شعبة مواد البناء، أن جميع أجهزة الدولة، تعمل جاهدة لمنع أي ممارسات من شأنها التلاعب بأسعار مواد البناء في الأسواق، ومنع الارتفاعات غير المبررة فيها، ما يسهم في خفض تكلفة المباني والوحدات العقارية، وبالتالي تنخفض الأسعار بالسوق العقاري، الذي بدأ يعاني من بعض الركود جراء ارتفاع الأسعار، وعدم قدرة السوق على التكيف مع تلك الارتفاعات، وهو ما سيختفي تدريجيا مع الانخفاضات المتوقعة بأسعار مواد البناء.

وفي سياق متصل، واصلت أسعار الذهب تراجعها، خلال الأسبوع الماضي، مع انخفاض الأسعار العالمية، حيث سجل الجرام عيار 21 بنهاية الأسبوع، نحو 592 جنيهًا، وهو ما يعني انخفاض الأسعار بنحو 53 جنيهًا تقريبًا، خلال شهرين فقط.

وقال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب بغرفة القاهرة التجارية، إن سعر الذهب في السوق المحلي يتحدد بناء على البورصات العالمية، حيث إن السوق المحلي سوق مفتوح، وإن التجار ملتزمون بالبيع بالسعر الذي تحدده البورصة العالمية، حتى إذا تسبب ذلك لهم بالخسارة.

وأكد الدكتور محسن خضير، الخبير الاقتصادي، أن تراجع الأسعار لهذه السلع الاستراتيجية، راجع بالأساس لزيادة الإنتاج لسلعتي الحديد والإسمنت عبر مصانع القوات المسلحة، ما ساهم في وجود وفرة بالأسواق، تسببت في زيادة العرض على الطلب، ويجبر التجار بالنزول بالأسعار، لعدم توافر أي إمكانية للاحتكار.

ولفت خضير إلى أن تراجع أسعار مواد البناء، يساهم في انخفاض أسعار الوحدات السكنية، تزامنا مع نزول أسعار الذهب، ما يجعل كل ذلك يَصْب في مصلحة الشباب المقبل على الزواج، خلال موسم عيد الأضحى المبارك.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز