عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

منع "تميم" للقطريين عن الحج تشبه بالكفار عندما صدوا المسلمين عن أداء الفريضة

منع "تميم" للقطريين عن الحج تشبه بالكفار عندما صدوا المسلمين عن أداء الفريضة
منع "تميم" للقطريين عن الحج تشبه بالكفار عندما صدوا المسلمين عن أداء الفريضة

كتب - بوابة روز اليوسف

أكد موقع مركز الفتوى الإلكتروني أن منع الإنسان المسلم عن أداء النسك الواجب عليه بغير حق غير جائز شرعاً، وفاعله متشبه بالكفار الذين صدوا المسلمين عن الحج ومنعوهم منه، وينطق عليه قول الله عز وجل: "إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاءً الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ" الحج: 25.



وكان  الدكتور محمد الشحات الجندي، عضو مجمع البحوث الإسلامية، قد صرح بأنه لا يجوز لأمير قطر تميم بن حمد أن يمنع حجاج بيت الله تعالى من الذهاب لأداء فريضة الحج الركن الخامس في الدين، نظرًا لخلافات سياسية مع المملكة العربية السعودية.

وقال الجندي  إن تميم سيتحمل أمام الله مسؤولية منع الحجاج القطريين من الذهاب لبيت الله، فهذا تعطيل لأداء ركن من أركان الإسلام وإقحام السياسية في الدين، وصد عن سبيل الله.

وشدد على أن الحج من أركان الإسلام الخمسة، قال تعالى: «وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا» (سورة آل عمران: 97)، وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «بُنِيَ الإسلام عَلَى خَمْسٍ: شَهَادَةِ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ، وَإِقَامِ الصَّلاةِ، وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ، وَصَوْمِ شَهْرِ رَمَضَانَ، وَحَجِّ الْبَيْتِ».

وكان أمير قطر قد رفض سفر الحجاج القطريين إلى الأراضي المقدسة، لأداء فريضة الحج الركن الخامس في الدين، للعام الثاني على التوالي، وأخذ إقرارا على كل مسافر بعدم الذهاب إلى السعودية لأداء فريضة الحج في تشبث غريب بمنع المسلمين عن أداء مناسك الحج.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز