بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

24 سبتمبر 2018 - 55 : 20   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك العربي الافريقي الدولي

"مولد سيدي العريان".. سبب تقدم اليابان!

26 اغسطس 2018 - 28 : 15




كتبت ــ منال صابر

مولد "سيدي العريان".. حقيقة!

يحتفل اليابانيون في كل عام بالتحديد في يوم السبت الثالث من شهر فبراير بأحد أغرب التقاليد القديمة وهو "يوم العراة" أو "عيد العراة"، حيث يخرج الآلاف من الرجال في البرد القارص مرتدين زيا موحدا يشبه الذي يرتديه مصارعو لعبة "السومو" الشهيرة هناك من أجل المشاركة فيما يسمونه: طقوس التطهير.

وهذا يذكرنا بأحد أشهر مشاهد الفنان عادل أمام في فيلمه "أمير الظلام"، ففيه كان الأبطال يسبحون في نافورة تمثال رمسيس، وأثناء ذلك سرقت منهم ملابسهم ليضطروا إلى السير في الشوارع العامة شبه عراة حتى الوصول إلى الدار التي ينزلون بها، وهنا جاءت إحدى أشهر "قفشات" الزعيم "مدد يا سيدي العريان مداااااااد"، وهذا يدل على أن الزعيم أو كاتب الحوار مكشوف عنهما الحجاب، حيث إن مولد "سيدي العريان" حقيقي، بل إنه يوجد قبل قرون من ميلادهما.

 

لكن ما غاية هذا المهرجان؟ ولماذا جعلوه في هذا الوقت من السنة؟ خاصة أن أحد أهم الأركان فيه، هو إغراق الرجال لساعات في مياه مجمدة.

القصة بدأت عام 767م بعد أن زعم أحد أشهر الكهنة القدماء في اليابان أن تطهير الروح ومحو الذنوب لا يتم إلا بالخروج شبه عارٍ والمكوث في الماء لساعات في الطقس البارد. وبلا شك سعيد الحظ هو من يلمس رجل شخص عاري في هذا اليوم، حيث ستذهب كل مصائبه وينعم بسنة سعيدة، فمن أهداف هذا المهرجان أيضا هو جلب الحظ.

يقام هذا المهرجان في دولة اليابان، التي تعد من واحدة أقوى الدول في العالم اقتصاديا، ويشهد الجميع بتطورها وتقدمها في كافة المجالات، فلقبها الدائم هو "كوكب اليابان" لما يدل على أنها دولة مستقلة لا يمكن نسبها للكرة الأرضية لما تتمتع به من تقنيات وتطورات في مفاهيمها العملية والحياتية، لذلك هل تعتقد أن لمهرجان العراة سبب في هذا الحظ المفرط التي تتمتع به هذه الدولة الآسيوية العظمى؟

* الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي

 
 
 
 








التعليقات



سيعجبك أيضاً


السيسى فى الأمم المتحدة

انجازات في المحافظات

Rosa TV

بنك قناة السويس
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

King M

مركز الاورام جامعة المنصورة

مناقصة تطوير البوابة الاليكترونية