عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير النفط السوداني يؤكد عودة بلاده لمعدل إنتاجه من البترول قبل انفصال الجنوب

وزير النفط السوداني يؤكد عودة بلاده لمعدل إنتاجه من البترول قبل انفصال الجنوب
وزير النفط السوداني يؤكد عودة بلاده لمعدل إنتاجه من البترول قبل انفصال الجنوب

قال وزير النفط والغاز السوداني، أزهري عبد القادر، إن السودان عاد لمعدل إنتاجه النفطي قبل انفصال الجنوب، وذلك بجهود أبنائه والشركاء، وإنه تم اكتشاف بئر نفط جديدة قبل يومين، تضاف إلى منظومة الاكتشافات النفطية التي لم تتعد 20% من مساحة البلاد.



وكشف عبد القادر -في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأحد بوزارة النفط والغاز بالخرطوم- عن ضخ 20 ألف برميل من النفط الخام من حقل توما ثاوث بدولة جنوب السودان أمس السبت، وذلك بعد إعادة تأهيله بواسطو كوادر سودانية قبل أسبوع من انتهاء الموعد المحدد، مؤكدا مواصلة العمل في بقية حقول الوحدة ليصل الإنتاج إلى 80 ألف برميل يوميا قبل نهاية ديسمبر من العام الجاري.

ونوه الوزير، إلى إمكانية عودة نفط الجنوب إلى سابق إنتاجه قبل الانفصال والبالغ 375 ألف برميل يوميا، وذلك في فترة زمنية أقصاها 3 سنوات.

وأشار إلى تأثير ضخ نفط توما ثاوث على اقتصاد الدولتين، مؤكدا أنه التمس جدية غير مسبوقة من كافة الجهات المعنية بإعادة تشغيل الحقول، خاصة وزارة البترول والمعادن الجنوبية ممثلة فى وزيرها أزيكال لول جاتكوث، وكذلك الشركات السودانية المنفذة .

وأكد وزير النفط، عدم وصول السودان إلى اتفاق نهائي مع الجانب الهندي فيما يتعلق بتسوية الديون، وقال إنه تم الاتفاق على إيقاف إجراءات التحكيم بين الجانبين، لافتا إلى زيارة وفد هندي للسودان مؤخرا، وإجرائه مباحثات ناجحة مع المسئولين في الوزارة

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز