عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزيرة الصحة تبحث مع نظيرها السوداني تعزيز التعاون

وزيرة الصحة تبحث مع نظيرها السوداني تعزيز التعاون
وزيرة الصحة تبحث مع نظيرها السوداني تعزيز التعاون

كتب - محمود جودة

استقبلت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، صباح اليوم، نظيرها السوداني الدكتور بحر إدريس أبو قردة، لبحث وتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي، وذلك في معهد تدريب الأطباء بالعباسية.



وأوضحت وزيرة الصحة والسكان، أن الاجتماع يعد خطوة تحضيرية للقمة الرئاسية التي ستعقد في الخرطوم بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره السوداني عمر البشير، وذلك في شهر أكتوبر المقبل.

وقالت وزيرة الصحة، إن الاجتماع تناول بحث التكامل في مجال الدواء، وتوحيد معايير تسجيل الأدوية، وسبل تسجيل الأطباء المصريين في السودان، إلى جانب زيادة المنح للأشقاء السودانيين في مصر.

وأضافت أن الاجتماع بحث التعاون في مجال سلامة الغذاء، والبرامج التحفيزية للسياحة العلاجية، وتيسير سبل التوسع في الاستثمارات المصرية في مجال الدواء بالسودان، بما يسهم في زيادة عدد المصانع المصرية بالسودان؛ تمهيدا لتوقيع عدد من الاتفاقيات التنفيذية خلال قمة أكتوبر.

وكشفت وزيرة الصحة والسكان، عن اتخاذ إجراءات تنفيذية على أرض الواقع تتضمن التحضير لإقامة معرض للأدوية والمستلزمات الطبية المصرية في السودان، وورش عمل صحية للأطباء والصيادلة والتمريض، إلى جانب زيارة المصانع المصرية السودانية المشتركة، على هامش القمة الرئاسية المزمع عقدها.

وأشادت وزيرة الصحة والسكان، بسرعة استجابة الجانب السوداني في تذليل كافة الصعوبات التي من شأنها توثيق التعاون بين البلدين في الجانب الصحي، قائلة: "أن التعاون بين البلدين في المجال الصحي سيصبح مثالا يحتذى به".

ومن جانبه وجه وزير الصحة السوداني د. بحر إدريس، الشكر لمصر حكومة وشعبا على حفاوة الاستقبال، مشيرا إلى أن اللقاء بحث كافة الملفات الصحية بين البلدين، وتضمن مناقشة توحيد المعايير للإسراع من وتيرة التكامل، ومعالجة كافة القضايا العالقة، تمهيدا للقمة الرئيسة التي تستضيفها الخرطوم أكتوبر المقبل.

وعلى هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب اجتماعهما، قامت الدكتورة هالة زايد بتكريم نظيرها السوداني، وإهداءه درع وزارة الصحة المصرية، كما كرم الوزيران الفريق الطبي المصري الذي خرج في قافلتين طبيتين علاجيتين، أولاهما لولاية "كسلا" خلال الفترة من 16 إلى 27 أغسطس 2018، وثانيتهما كانت لوادي حلفا خلال الفترة من ٥ إلى 9 أغسطس الجاري، وذلك خلال أحداث السيول التي شهدتها دولة السودان.

وأشار بيان لوزارة الصحة والسكان، أن قافلة "ولاية كسلا" تضمنت أطباء مصريين من مختلف التخصصات مثل الباطنة والقلب، والأطفال، والتحاليل، حيث تم الكشف على 2835 مترددا تلقوا العناية الطبية، لافتًا إلى أنه تم خلال القافلة تدريب عدد من ضباط الصحة، وملاحظي الصحة ومساعدي الصحة على برامج المسوحات الحشرية لنواقل الأمراض، موضحًا أنه تم إرسال 20 طنا من الأدوية والمستلزمات الطبية الإغاثية مصاحبة للقافلة إلى دولة السودان الشقيقة.

 

وذكر البيان أن قافلة "وادي حلفا" قامت بفحص وتقديم العلاج لـ2986 من أشقائنا السودانيين، وذلك في تخصصات الباطنة والقلب، والأطفال، والأنف والأذن، والمسالك البولية، والرمد، والجلدية، مشيرًا إلى أن القافلة استخدمت في عملها حوالي نصف طن الأدوية والمستلزمات.


 
 
 
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز