عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

السودان أخت بلادي 2.. مظاهر التعاون الفني بين البلدين

السودان أخت بلادي 2.. مظاهر التعاون الفني بين البلدين
السودان أخت بلادي 2.. مظاهر التعاون الفني بين البلدين

كتبت - هبة محمد على

7 مظاهر للتعاون بين مصر والسودان فنيا أبرزها أغنية لشادية ودويتو لصباح



(أزيكم كيفينكم) و(المامبو السوداني) أغنيتان من التراث السوداني القديم، يعرفهما المصريون جيدًا، لكن التواصل الفني بين البلدين كان أكبر من فكرة تبادل التراث الغنائي، خاصة في فترة الخمسينيات، والستينيات، حيث أنتجت شركة صوت القاهرة قديمًا عددًا من ألبومات مطربي، ومطربات السودان، وفى السطور التالية نورد 7 من مظاهر التعاون الفني بين البلدين الذي ندر جدًا في السنوات الأخيرة.

1.   غنت الفنانة صباح دويتو غنائيًا مع الفنان السوداني أحمد مصطفى عام 1956، بعنوان (رحماك يا ملاك) تم تقديمها في فيلم بعنوان (وهبتك حياتي)

 

رحماك يا ملاك

 

 

 

1.   شارك الفنان السوداني إبراهيم عوض في فيلم "طرزان" لإسماعيل ياسين عام 1958 من خلال أغنيته (أظهر وبان) التي كتبها الشاعر المصري فتحي قورة ولحنها الملحن السوداني برعي محمد.

 

أظهر وبان

 

 

1.   في الخمسينيات غنت الفنانة الراحلة شادية أغاني للسودان، من أشهرها (يا جاي من السودان) و(هيا يا سودان) كما غنت (يا حبيبي عد لي تاني) وهي أغنية مصرية بلحن سوداني، وقد حققت نجاحًا كبيرًا.

 

شادية تغني للسودان

 

 

شارك الفنان السوداني سيد خليفة العندليب الأسمر عبدالحليم حافظ الغناء في العديد من الحفلات، وجاءته الفرصة في السينما في عام 1957 بالمشاركة في فيلم (تمر حنة) من بطولة رشدي أباظة، وأحمد رمزي، ونعيمة عاكف، واستيفان روستي، حيث رقصت نعيمة عاكف على أغنيته (المامبو السوداني) ضمن أحداث الفيلم.

 

المامبو السوداني من فيلم تمر حنة

 

 

في الثمانينيات، وتحديدا عام 1983، لعبت سمية الألفي بطولة فيلم إنتاج مصري سوداني مشترك بعنوان (رحلة عيون) وغنى في الفيلم الفنان السوداني الشهير صلاح بن البادية عدة أغنيات مثل (ننساك) و(هدي بي يا شوق) و(حب الأديم) وغيرها.

1.   وفي أواخر التسعينيات عام 1998، ظهرت ستونة السودانية في فيلم (صعيدي في الجامعة الأمريكية) بطولة محمد هنيدي، وغنت أغنيتين هما (الليلة الحنة) و(شيكولاتة)

 

ستونة صعيدى في الجامعة الأمريكية

https://www.youtube.com/watch?v=7P4OtNAn95g

 

 

 

1.   وفي عام 2012 شارك الممثل السوداني عبدالخالق محمد عمر في مسلسل (الخواجة عبدالقادر) من بطولة الفنان يحيى الفخراني الذي كرمته السفارة السودانية، حيث ارتكز الدور على تعميق روح الأخوة والمحبة بين الشعبين.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز