عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

المدينة المحرّمة في الصين!

المدينة المحرّمة في الصين!
المدينة المحرّمة في الصين!

 كتبت : هبة حميدو



 

مكان محرّم، لا يمكن لأحد دخوله دون إذن من الإمبراطور، معلم أثري سحر تصميمه الفريد البديع جعله أحد أجمل المعالم السياحية التاريخية الموجودة في قلب بكين، وأحد معالم التراث الثقافي العالمي حسب تصنيف منظمة اليونسكو.

هو القصر الإمبراطوري أو ما يعرف بـ(المدينة المحرّمة) بالصينية والتي تعني المدينة القرمزية، مساحته 720.000 متر مربع، وإجمالي مساحة مبانيه 150.000 متر مربع، شارك في بنائه حوالي مليوني عامل و100 ألف حرفي. بدأ بناء هذا القصر عام 1406 عندما أمر الأمبراطور (يونغل) بنقل العاصمة من ناجينج إلى بكين.

 

 

 

 

 

المدينة كانت حكرا على أباطرة الصين وأسرهم فقط، كان ممنوعا علي العوام دخولها دون إذن الإمبراطور نفسه لذلك سميت بالمدينة المحرّمة، تعاقب عليها 42 إمبراطورا سيطروا على الصين 491 عاما.

 

يوجد بها قاعة لإقامة الاحتفالات، حيث شهدت احتفال الإمبراطور بالسنة الجديدة في فصل الشتاء، وكذلك حفلات الزواج، والاحتفالات الشعبية، يزين هذه القاعة عشرات المنحوتات الخزفية من العاج مرصعة بعدد لا يحصى من الجواهر.

 

في هذا القصر الإمبراطوري حوالي مليون قطعة من التحف الفنية النادرة ويحيط به سور يوجد خارجه نهر يسمى (نهر هوتشنغ) عرضه 52 م، وحديقة القصر تسمى (تشيان لونغ) التي كانت تتيح للإمبراطور حينها فرصة للتجول والتنزه، وهو الأمر نفسه مع السياح الذين يتوافدون إليها من كافة انحاء العالم.

 

 

 

 

 

ويبهرك أثناء التجول داخل القصر الطراز المعماري الرائع الذي جعله مقصدا مهما للسياح الشغوفين بالفن، حيث إن  الأفنية الداخلية متناغمة مع البيئة المحيطة، وقد تم استخدام أحجار اللافا والماء والأشجار التى تكتسي باللون الأخضر دائماً.

 

في المدينة المحرّمة (متحف الكنوز) وهو عبارة عن متحف كبير يضم العديد من القطع الأثرية الجميلة مثل: أطقم الشاي، والشمعدان، أختام الأباطرة، وكافة متعلقاتهم.

 

كما تم تصميم مبانيها من كتل حجرية منحوتة يدويا وساحات مبلطة بقطع حجرية كثيرة النقوش، ويطغى على القصور والمباني الملحقة بالمدينة المحرمة اللونان الأصفر والأحمر، اللذان يحتلان مساحة كبيرة فى الثقافة الصينية، فالأصفر ارتبط بالأسر الحاكمة التى احتكرته لنفسها، والأحمر لحسن الطالع.

* الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي

 

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز