عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

شباب مبدعون تعرف على قصصهم

شباب مبدعون تعرف على قصصهم
شباب مبدعون تعرف على قصصهم

كتبت : أمانى محسن حسن



 

لكل منا شظية تختلف عن الآخر فى مجال الإبداع، هؤلاء الشباب خاضوا تجاربهم فى الإبداع فى العقد الثانى من عمرهم عبر صفحات أو مجموعات تحمل طابع الموهبة التى يمتلكونها، فاتخذوا من موهبتهم مهنة بجانب عملهم الأساسى وبعضهم عمل بموهبته، فدعونا الآن نتعرف على قصصهم كيف بدأت.

 

 

 

محامي خدع سنيمائية!

 

حامد العيسوي، 22 سنة، خريج حقوق، موهوب في تصميم الخدع السينمائية، يقول:

 

 

 

- كنت أهوى الرسم ثم استهوانى مكياچ الخدع عن طريق برنامج مواهب امريكى كان يعرض على أحدى القنوات، تعلمته عن طريق اليوتيوب، وأنتجت أول تجربة  مكياچ كمقلب لأصدقائى وعندما أكتشفوا أنها خدعة أعجبوا بها.

 

- واجهت مشكلة "الماتريال"  خاصة "الأتكس" (وهو الشىء الذى يصنع منه الجلد) الذى يعتبر مكون أساسى فى المكياچ، لجأت إلى استخدام بدائل مثل ألوان الطعام بدلاً من ألوان كيرون، جيلاتين ونشا بدلاً من الأتكس، تعلمت النحت ليساعدنى فى تشكيل الجرح.

 

 

 

- أعرض هوايتى عبر جروبات المواهب بجانب عرضها على صفحة حامد العيسوى Hamid Al Esawy و لاقت قبول من الأعضاء، لم أجد فرصة العمل بسبب إقامتى فى الأقاليم، وكل ما يشغل فكرى هو العمل فى مجال الدراسة وهو المحاماه لأنى لا أضمن أن تكون الموهبة مصدر رزق دائم.

 

- صعب أقدم نصحية لأحد ، لكن ان التجربة تغير الحياة ، كنت أول مرة أستخدم الأنترنت فى تعلم شىء مفيد ، أرى الفشل بداية النجاح تعلم ،جرب ، إفعل ما تحب ، وفر مجهودك ووقتك فى شىء تستفيد به ، آمن بموهبتك ولا تستسلم لأى تعليق سلبي.

 

 

 

فتاة الكروشيه

 

مروة جمال – 25 - خريجة حقوق ، لكنها مبدعة فى العمل اليدوي- الهاند ميد- تقول :

 

- بدأت أتعلم الكروشية منذ ثلاثة أعوام ، كان لدى خلفية بسيطة من المدرسة ؛ تعلمته من خلال فيديوهات يوتيوب و اشتريت الأدوات و بدات فى تجربة ما تعلمته.

 

- منذ عامين فقط عملت بخامات بسيطة ، وتطورعملى بخامات أعلى سعراً و جودة لأنفذ مشروع كامل مثل طاقية، بالرينا، كوفيات وفساتين، ثم تخصصت فى الشنط بخيط "الكليم" لأنه ممتع و يعطى مساحة للإبداع.

 

 

 

- عملت جروب على "فيس بوك" -  Cranish - لتسويق منتجاتى ، زاد عدد عملائي ، والآن ابحث عن مكان خاص للأشغال اليدوية و لكن للأسف معظم الزبائن يرغبون فى شراء الأشياء بأرخص الأسعار و هناك قلة فقط يقدرون جودة العمل و الفينش و أختيار التفاصيل ، رسالتى هى أنك تعمل ما تحب.

 

محاسب يرسم بالبقدونس

 

محمد صلاح – 26 سنة - خريج تجارة خارجية، محاسب، يبدع بالرسم على حبة الأرز، يقول :

 

 

 

-  بدأت أرسم منذ 8 سنوات ، رسمت على مكعب لبان منظر طبيعى كأنها لوحة كبيرة مصغرة ، وعندما زادت أسعار الأدوات قررت أرسم بالأدوات و المواد البدائية و الغريبة ؛ فكانت أول رسمه  "بالشاي والعسل" للفنان أحمد حلمي باستخدام العسل في رسم الادوات لاين للبورتريه ورشيت الشاي فظهرت الرسمة بوضوح.

 

- رسمت علي القواقع ، اللب ،حبة الفول ،حبة المكرونة، اللبان، رسمت بالقطن، ببري الأقلام، القرفة، البقدونس، بقشر البيض، الكركديه، العدس، وأخيراً الرسم على الأرز.

 

 

 

- عملت صفحة -  "Ar Co" ، "شارك فنك" - علي فيس بوك و يتايعها 20 الف متابع ، أعرض فيها أعمالى و أعطي كورسات ،  رسالتى ان الفن لا يتوقف على الامكانيات ، بأدوات بسيطة وبدائية تكون لوحة فنية رائعة.

 

صيدلي  voice over

 

 

 

عمر عصام – 27 سنة - خريج صيدلة ، موهوب دوبلاچ و voice over  ، يقول :

 

- عملت صيدلي سنة ونص ، ولم أجد فيها نفسي ، احب تقليد الأصوات منذ كنت في إعدادي ، اقلد اصوات الشيوخ فى تلاوة القرأن ، المشاهير وبعض أصوات الكرتون ، تركت الصيدله و عملت فى تقديم الإعلانات من الأستوديو الخاص بى من خلال مواقع التواصل الإجتماعى التى تهتم بكافة الأعمال و تعتمد على تقديم خدمتك "أون لاين" بأسلوب العرض و الطلب .

- منذ عام إشتركت فى كورس الدوبلاچ بمركز abc media ، أستاذ عبد الرحمن سليم هو الذى أكتشف موهبتى و قادنى إلى تعلم "voice over" بالإضافة إلى دوبلاچ كرتونى و أفلام وثائقية،  بدأت فى بث مقاطع كرتون على مواقع التواصل الإجتماعى و لاقت إعجاب الكثير فإتجهت إلى عمل إعلانات بعد أن خصصت مكان منعزل فى بيتى لعمل إستوديو بمعدات ذات جودة و كفاءة .

 

- بدأت ابث أعمالى على مواقع مثل soundeals , freelancing و تواصلوا معى لعمل إعلانات مصرية ، أجنبية ،خليجية وسعودية ، لم أتجه إلى دبلچة أفلام كرتون لقلة الدبلچة المصرية و أرى أن اللغة العربية الفصحى تقضى على روح الكرتون و تقتل اثارة الفيلم ، لدى "playlist" على اليوتيوب لبث الكثير من أعمالى بأسم omar Essam VO ، رسالتى لمن يمتلك موهبة مميزة لا تتخلى عنها قم بتنميتها وتتطورها ولا تضيع وقتك فى مجال فرضته عليك الدراسة.

 

أديبة ثانوي

 

رانا محمد 16 سنة، مشروع أديبة، تقول:

 

-  اكتشفت الكتابة  بالصدفة من3 سنوات ، كانت احدى صديقاتى تكتب قصص علي النت ،  وفي يوم طلبت مني أساعدها فى الكتابة ومعها اكتشفت موهبتي.

 

- بدأت أنمى موهبتي بالقرأءة لنجيب محفوظ و عباس العقاد والروايات الإلكترونية ، أجلس بالساعات على الحاسوب و الهاتف لكى أتمرن على الكتابة ،عندما أخبرت عائلتى شجعونى خاصة والدى لأنه شغوف بالقراءة وأختى الصغيرة ، التحقت فى ورش كتابة للكاتب أحمد مسعد.

 

- أول قصة كانت "قتل منذ نعومة الأضافر" ، صمم غلافها عبد الرحمن حجازى ، نشرتة على جروب (بيت الروايات والحكاوى المصرية) فى سبتمبر ٢٠١٧ ، كنت مرعوبه من من عدم إعجاب القراء بها لأنها تتحدث عن مشكلة اجتماعية، لكن حدث العكس  فحازت على إعجاب الكثير.

 

- "داء الحب" رواية ما زالت قيد الكتابة، نشرت أول فصولها لمعرفة رد فعل الجمهورحازت على إعجاب شديد على مواقع و منتديات بيت العز وروايتى ، بعدها نشرت "عوالم العدم"  خلال أيام وهى أول أعمالى فى الرعب ، أما "لوليتا" فهى رواية واقعية سمعت قصتها من صديقتى  ومازالت قيد الكتابة ؛قررت أنها تصبح أول أعمالى الورقية.

 

 - أتمنى أن تقرأ الكاتبة منال سالم أعمالى لأنها ملهمتى ،تأثرت بها جداً ، وياريت أن يتمسك كل شخص بموهبته .

 

* الجانب التطبيقي للمتدربين في دورة الصحفي الشامل بأكاديمية روزاليوسف للتدريب والإنتاج الإعلامي.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز