عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور.. الوفد البرلماني المالاوي يختتم برنامجه التدريبي في مصر

بالصور.. الوفد البرلماني المالاوي يختتم برنامجه التدريبي في مصر
بالصور.. الوفد البرلماني المالاوي يختتم برنامجه التدريبي في مصر

تصوير - مايسة عزت
كتب - فريدة محمد

حسب الله: إنشاء وتقنين أوضاع ما يزيد على 1500 كنيسة منذ 2016



 حسين عيسى: موازنة البرامج والأداء تقلل من احتمالية الفساد

رئيس برلمان مالاوي: "شعبنا يسألنا حول العمل مثل البرلمان المصري في خدمة شعبه"

 

اختتم معهد التدريب البرلماني بمجلس النواب، برنامجه التدريبى الذي نظمه لوفد من أعضاء لجنة الخدمة البرلمانية ببرلمان دولة مالاوى، بحضور رئيس البرلمان المالاوى رشارد ماكوا مسوايا، تحت عنوان: "استراتيجيات العمل بمجلس النواب المصري".

وشهدت الجلسة الأخيرة، تأكيد النائب صلاح حسب الله، المتحدث باسم مجلس النواب، أن البرلمان يعمل من خلال تطبيق الدستور والقانون، فضلًا عن وضع لائحته الداخلية المنظمة لعمل المجلس، مشيدًا بصدور حزمة من القوانين التي تصب في المصلحة العامة للدولة وتثرى الاقتصاد المصري فضلًا عن تذليل العقبات أمام المستثمرين، وذلك من خلال إقرار قانونى الاستثمار والإفلاس، مشيرًا إلى أن قانون الاستثمار رسخ لسياسة الشباك الواحد، وهناك تراخيص تم الحصول عليها بعد تقديم الأوراق مستوفاة للشروط بساعات قليلة، خصوصًا وأن قضية خروج المستثمر كانت بمثابة مشكلة، ومن ثم إقرار قانون الإفلاس يضمن الخروج الأمن للمستثمر.

وفيما يخص قانون الجمعيات، قال "حسب الله"، إنه يعد من أيسر التشريعات على مستوى العالم، مشيرًا إلى أنه تم الإطلاع على عدد من القوانين المطبقة في دول العالم، كذلك الاستجابة لكل الملاحظات قبل إصدار هذا القانون.

وأشار إلى أن قانون بناء الكنائس، من أهم القوانين التي أصدرها البرلمان مؤخرًا، في ظل وجود مطالبات من نحو 60 عامًا لإصداره، وبالتالى إقرار هذا القانون يؤكد أن مصر دولة مواطنة حقيقية وليست شعارات فقط، ومنذ إقرار القانون تم إصدار موافقة بإنشاء وتقنين أوضاع ما يزيد على 1500 كنيسة، والذي نشر في الجريدة التنفيذية في سبتمبر2016.

وأعلن المتحدث باسم البرلمان، الانتهاء من اللائحة التنفيذية لقانون ذوي الاعاقة قريبا، وكانت النائبة ايميلي فيري عضو البرلمان المالاوي توجهت بسؤال للبرلمان المصري خلال البرنامج التدريبي حول احصائية محددة لعدد ذوي الاعاقة بمصر وكيفية ضمان حصولهم على حقوقهم بعد إصدار قانون ذوي الاحتياجات الخاصة.

وعلق حسب الله قائلا:" لدينا أرقام دقيقة وصلت إلى 14 مليون شخص بإعاقات مختلفة كما لدينا حصر بعدد العاملين بالقطاع الخاص والجهاز الاداري للدولة بجانب حصر لمن في سن الدراسة"، وفيما يخص ضمان تفعيل القانون قال حسب الله: "أنه يتم من خلال إدارة الدولة المصرية والتطبيق الجيد وعلى مشارف إصدار اللائحة التنفيذية للقانون".

وأكد المتحدث باسم البرلمان أن كل مؤسسة وجهة تلتزم بدور معين واختصاصات معينة توفر شكل المسؤولية لحساب أي مقصر في تطبيق القانون.

 من جانبه شرح الدكتور حسين عيسى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، مراحل وضع ومناقشة الموازنة العامة والحسابات الختامية، لوفد البرلمان المالاوى، بداية من توفير الاعتمادات المالية المنصوص عليها وفقا للدستور، ومناقشتها بالبرلمان وتصديق الرئيس عليها بعد موافقة مجلس النواب عليها.

وأوضح عيسى، أن الدستور المصري يُلزم بتطبيق موازنة البنود، على الرغم من تطبيق موازنة البرامج والأداء في العديد من الدول الأوروبية منذ ما يقرب من 35 عاما، مؤكدا على أن مصر لديها القدرة على تطبيق موازنة البرامج والأداء بعد 5 أو 6 سنوات مقبلة، لافتا إلى أن لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ستقوم بشكل تجريبى بوضع موازنة أداء وبرامج بالتعاون مع وزير المالية تمهيدا لتطبيقها بشكل فعلى خلال الفترة المقبلة.

وأكد رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب المصري، على ان موازنة البرامج والاداء تقلل من احتمالية الفساد، وبالتالى نستطيع ان نتخلص من الفساد

وفى النهاية قال رشارد ماكوا مسوايا، رئيس برلمان مالاوى، إن شعب مالاوى دائما يسأل أعضاء البرلمان حول الاستفادة من الثروات وأن يقدموا لشعبهم كما يقدم البرلمان المصري لشعبه.

ودعا رئيس برلمان مالاوى، أعضاء البرلمان المصري بزيارة دولة مالاوى للاستفادة من الخبرات وان كانت صغيرة ونقل خبرات، قائلا: في بعض الوقت تكون الأشياء الصغيرة هي أفضل الأشياء.

وفى ختام الجلسة تم توزيع شهادات تقدير لأعضاء وفد البرلمان المالاوى والتقاط الصور التذكارية، وعمل جولة بالمجلس للتعرف على ما يتميز به.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز