عاجل
الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يعطلون الحل السياسي للازمة اليمنية

وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يعطلون الحل السياسي للازمة اليمنية
وزير الإعلام اليمني: الحوثيون يعطلون الحل السياسي للازمة اليمنية

كتب - وكالات

حمل معمر الإرياني وزير الإعلام اليمني ، جماعة الحوثي مسؤولية تعطيل جهود الحل السياسي للأزمة اليمنية.



وقال الإرياني في تغريدة على "تويتر": "مساعي الميليشيا الحوثية الإيرانية لإفشال جهود المبعوث الأممي ومشاورات جنيف، تنفيذ واضح لإملاءات إيران وحزب الله في تعطيل جهود الحل السياسي للازمة اليمنية، وقادة المليشيا تتحمل المسئولية المباشرة عما يترتب على ذلك من تبعات على كافة الأصعدة".

وأضاف "مرفق تصريح هبوط وإقلاع لطائرة الأمم المتحدة المكلفة بنقل وفد مليشيا الحوثي الإيرانية لحضور مشاورات جنيف ٣، بعد محاولة قادة الميليشيا تضليل الرأي العام الداخلي والخارجي بتبرير تنصلها عن الحضور بعرقلة استخراج الترخيص".

وأشار الإرياني إلى "تنصل الميليشيا الحوثية الإيرانية من التزاماتها للمبعوث الدولي بالمشاركة والانخراط البناء في مشاورات جنيف يؤكد عدم جديتها في الحوار والعمل على إحلال السلام، ومساعيها لكسب المزيد من الوقت بغرض ترتيب صفوفها، والعمل على إطالة أمد الأزمة والحرب".

وكان جريفيث أعلن أمام مجلس الأمن الدولي في آأغسطس الماضي، أنّ الأمم المتحدة سترعى محادثات في جنيف بدءا من 6 سبتمبر للبحث في "إطار عمل لمفاوضات سلام"، بينما طالبت قوى سياسية يمنية الأمم المتحدة بتفسير عدم دعوتها للمشاركة في المشاورات.

وستكون تلك المفاوضات هي الأولى منذ عامين، وذلك بعد فشل جولتين سابقتين، آخرها في الكويت، وشهدت الفترة الأخيرة جولة واسعة للمبعوث الأممي التقى فيها كافة الأطراف اليمنية للتجهيز لجولة المشاورات الجديدة.

ويعيش اليمن أوضاعاً مزرية مع استمرار الحرب التي تشنها السعودية عبر تحالف عسكري تقوده، منذ مارس 2015، وذلك عقب استيلاء جماعة (الحوثيون) على السلطة وإطاحة الرئيس المنتخب عبد ربه منصور هادي.

وقالت وكالة "سبوتنيك "الروسية ..أسفرت الحرب حتى أغسطس 2018، عن مقتل 6592 شخصاً وإصابة 10470 آخرين وجاءت غالبية هذه الإصابات 10471 نتيجة الغارات الجوية التي قام بها التحالف بقيادة السعودية، وذلك حسب مكتب الأمم المتحّدة لحقوق الإنسان.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز