عاجل
الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

ياقوت يناقش مراحل التخطيط للإنتاج المسرحي ضمن فعاليات المسرح التجريبي

ياقوت يناقش مراحل التخطيط للإنتاج المسرحي ضمن فعاليات المسرح التجريبي
ياقوت يناقش مراحل التخطيط للإنتاج المسرحي ضمن فعاليات المسرح التجريبي

كتب - محمد خضير

اختتمت ورشة الإنتاج المسرحي ضمن فعاليات دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، التي ناقش الدكتور جمال ياقوت خلالها مراحل التخطيط للإنتاج المسرحي والأهداف من الإنتاج المسرحي والأنماط الإنتاجية ودورها وتخطيط المشروعات الإنتاجية.



وأوضح د. جمال ياقوت: أن تخطيط الموارد بالنسبة للميزانية نوعين "فنية وإدارية" وهدفها ومصادر الإيرادات واستخدام هذه الإيرادات من ناحية رأس المال الثابت ومنها قاعة العروض والممثلين واستديو التسجيلات والمخازن وخلافه.

وأشار ياقوت في اليوم الختامي للورشة إلى تحديد الأهداف الإنتاجية واستعرض أنواع العروض كالمسرح الغنائي وهو عبارة عن عرض مسرحي يتخلله عدد من الأغاني والأناشيد التي من شأنها أن تدعم فكرة العرض أو تكون الفكرة بشكل عام وتؤدي إلى تحقيق الغرض والهدف من هذا العرض، مشيرا إلى أن المسرح الغنائي جنس فني مركب نشأ في الغرب، له خصائصه ومقوماته ويتوسل بلغة فنية مركبة- تتألف من الشعر والموسيقى والرقص والتمثيل- في التعبير عن أحداثه، أي أن المسرح الغنائي هو مسرح شامل بمعنى آخر. واستعرض ياقوت فيديوهات لعروض من المسرح الغنائي بإنجلترا.

وأكد ياقوت: أن العرض المسرحي الغنائي ليس الاستعراضي ولا يوجد عرض مسرحي غنائي بمصر، مشيرا إلى الاستخدام الأنسب الكامل ومعايير الاختيار وإجراءات الطرح العام والشروط الواجب توافرها في المشروعات المتقدمة ومراحل اختيار العروض.

وفي نهاية الورشة طلب د. جمال ياقوت من المتدربين عمل بحث لإنتاج عرض مسرحي ومهرجان كتطبيق على ما تعلموه من الورشة والتواصل مع المتدربين في أي وقت للنقاش حول تلك المشروعات.

يذكر أن ورشة الإنتاج المسرحي هي الورشة الثالثة ضمن فعاليات المعاصر والتجريبي دورة اليوبيل الفضي، التي تعقد قبيل بدء المهرجان الذي يترأسه د. سامح مهران ومنسقه العام المخرج الكبير عصام السيد، ويعقد مؤتمره الصحفي اليوم الخميس في السادسة مساءً بالمجلس الأعلى للثقافة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز