عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

تعرف على تفاصيل دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

تعرف على تفاصيل دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي
تعرف على تفاصيل دورة اليوبيل الفضي لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي

كتب - محمد خضير

- د. سامح مهران: كل مسرح معاصر به ملامح تجريبية والشكر لوزيرة الثقافة الداعمة للمهرجان



أعلنت إدارة مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي الخميس بالمجلس الأعلى للثقافة، تفاصيل البرنامج والعروض المشاركة في يوبيله الفضي "الدورة 25" المقرر إقامته في الفترة من ١٠ سبتمبر وحتى 21 سبتمبر الجاري، وذلك بحضور الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، والمخرج عصام السيد منسق عام المهرجان، والدكتورة دينا أمين مدير المهرجان، والكاتب الصحفي محمد بهجت المنسق الإعلامي للمهرجان.

واستهل د. سامح مهران المؤتمر طالبا من الحضور الوقوف دقيقة حدادا على أرواح المبدعين من الأساتذة والأصدقاء الذين رحلوا في محرقة بني سويف.

وأكد مهران في كلمته أن كل مسرح معاصر به ملامح تجريبية، لذا كان من الضروري إلصاق كلمة المعاصر بالتجريبي، وأشار "مهران" إلى أن هذه الدورة لها خصوصية إذ انطلقت فعاليات تمهيدية للمهرجان في أول تقليد يتبعه المهرجان وذلك بمناسبة يوبيله الفضي، حيث بدأت منذ شهر يوليو عدد من ورش الأزياء والعرائس والإنتاج المسرحي، وعدد آخر من الندوات التعريفية بالمهرجان.

وقدّم "مهران" الشكر لوزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم لدعمها الكامل للمهرجان إيمانا منها بأن هذا المهرجان من أهم المهرجانات العربية المسرحية، وقال "هذا المهرجان لا يعمل بطريقة فردية، وكل القرارات تتخذ بأغلبية الأصوات".

وأوضح رئيس المهرجان، أن المهرجان استعان بأهم المدربين والمسرحيين ويطمح المهرجان لتأسيس مركز إقليمي طوال العام، وقال "أعتقد أنه مشروع سيجد آذانًا صاغية يتعامل مع كل الوطن العربي لتعود مصر قوتها الناعمة ليكون مصدر إشعاع في المنطقة".

وتحدث "مهران" حول تأثير المهرجان على شكل المسرح في الوقت الحالي، وقال "عندما يستخدم كاتب مسرحي مصري في عمله أساليب تجريبية ويستجيب فيه للتجريب الحقيقي، أغلب الناس لا يفهمون العمل أو العرض، لذا يعمل المهرجان من خلال عروضه المختلفة العالمية على تعريض الجمهور لموجات من الاختلاف، إذ يهدف العرض المسرحي إلى مخاطبة الحواس الذي تعرض للتأثير من الحضارة استهلاكية تلك التي أماتت هذه الحواس، لذا يحاول أن يعيد المسرح البصيرة".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز