عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

مواقع التواصل وتشكيل الصورة الذهنية في رسالة دكتوراه

مواقع التواصل وتشكيل الصورة الذهنية في رسالة دكتوراه
مواقع التواصل وتشكيل الصورة الذهنية في رسالة دكتوراه

كتب - محمد يحيى

حصلت الباحثة نهاد فتحي سليمان على درجة الدكتوراه مع مرتبة الشرف الأولى عن رسالة دكتوراه بعنوان "دور مواقع التواصل الاجتماعي في تشكيل الصورة الذهنية للقادة السياسيين والمؤسسات السياسية لدى الشباب المصري"، تحت إشراف ا.د خالد صلاح الدين أستاذ الإعلام بكلية الإعلام- جامعة القاهرة، من قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة.



وكانت لجنة المناقشة؛ المكونة من الدكتورة هويدا مصطفى رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام رئيسا ومناقشا، والدكتورة دينا يحيى أستاذ الإعلام بكلية الإعلام جامعة عين شمس مناقشا، والدكتور خالد صلاح الدين أستاذ الإعلام بكلية الإعلام- جامعة القاهرة؛ قد أكدت أهمية موضوع الرسالة لما يتوافق مع مجريات العصر.

وأكدت الدكتورة هويدا مصطفى أن الرسالة تمس الواقع الذي نحياه، وترصده بدقة، اعتمادا على بيانات واستطلاعات رأي وإحصائيات حديثة، ما يؤكد حرص الباحثة على تقديم عمل يمكن لمؤسسات الدولة أن تستفيد منه.

وأشارت الدكتورة دينا يحيى إلى أن الجداول الموجودة بالرسالة دقيقة جدا، ويمكن الاعتماد على النتائج التي خلصت إليها الباحثة في رسالتها، وأن الرسالة لغتها سليمة، ما سيتيح الفرصة للتركيز على هدفها ومضمونها دون تشتيت.

أما الدكتور خالد صلاح الدين فأكد أن الرسالة بمثابة جرس إنذار للقائمين على علوم المعرفة والتقنيات الحديثة بأننا خارج التصنيف في مجالات علوم المعرفة والدليل على ذلك تراجع تصنيف الجامعات في مصر على مستوى العالم.

وأبرزت الرسالة واقع صفحات النخبة والمؤسسات السياسية على موقعي فيس بوك وتويتر، الذي مازال يشهد فقرًا في الاهتمام والتفاعل مع الجمهور وغيابًا لإدراك تلك النخبة والمؤسسات دور تلك المواقع للوصول إلى قطاعات عريضة من الجمهور المصري، خاصة الشباب، وعدم تعامل تلك النخبة والمؤسسات مع أدوات الإعلام الجديد باعتبارها أهم وأبرز أدوات التسويق السياسي الحديث.

كما أشارت الدراسة إلى أن الشباب المصري ما زال يفتقد الثقة في النخبة السياسية الحالية ومؤسسات الدولة السياسية، وأعربوا- من خلال دراسة ميدانية أجريت على عينة من ٤٠٠ مفردة من الشباب المصري- عن اتجاهات سلبية يحملونها تجاه النخبة السياسية والمؤسسات السياسية بمصر.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز