عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

بالصور ..افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى بطعم 25 سنة تجريبى

بالصور ..افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى بطعم 25 سنة تجريبى
بالصور ..افتتاح مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى بطعم 25 سنة تجريبى

كتب - محمد خضير

- عاصفة تصفيق للعلايلى وناجى شاكر ..والمكرمة السنغالية ترسل باقة حب عبر الفيديو

- وزيرة الثقافة : مصر مركز التبادل الثقافى فى المنطقة العربية

- د. سامح مهران : شرف لى أن أقف لأرحب بكم و شكرا لمن أسس وأدار وساهم في هذا البناء الشامخ


افتتحت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة فعاليات دورة اليوبيل الفضى لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى برئاسة الدكتور سامح مهران، اليوم الاثنين،10 سبتمبر بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

حضر حفل الافتتاح مجلس إدارة المهرجان، وعدد من السفراء الأجانب في مصر، وعدد من قيادات وزارة الثقافة من بينهم د. أحمد عواض رئيس هيئة قصور الثقافة و نائبه المخرج هشام عطوه والمخرج محمد الخولى  رئيس المركز القومى للمسرح والمخرج الكبير فهمى الخولى ود. اشرف زكى رئيس أكاديمية الفنون ونقيب المهن التمثيلية، د. مجدي صابر رئيس دار الأوبرا، والفنان إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والدكتور فتحي عبدالوهاب رئيس صندوق التنمية الثقافية.




كما حضرت الفنانة القديرة سميحه أيوب والفنانة القديرة مديحه حمدى، الدكتور حسن عطية رئيس المهرجان القومى والفنان مجدى صبحى و الدكتور سيد على إسماعيل، والكاتبة فريدة الشوباشي والفنان سامى مغاورى، وعدد من المسرحيين العرب أبرزهم؛ عز الدين مدني، محمود أبو العباس، علاء الجابر، هشام زين الدين ، وعدد كبير من الوفود العربية والأجنبية لمشاركة بالمهرجان، ومحبى المسرح ومتابعيه، وتستمر فعاليات المهرجان حتى الحادى والعشرين من سبتمبر الحالى على 9 مسارح بالقاهرة .

بدأ حفل الافتتاح بالسلام الوطنى أعقبه عرض مسرحي للمخرج خالد جلال قدمه طلبة قسم التمثيل بمركز الإبداع التابع لصندوق التنمية الثقافية، قدم فيه الطلاب مونولوجات شهيرة بعدة لغات من أبرز المسرحيات العربية والعالمية.

 واختتمت بارتفاع هرم كبير في منتصف عمق المسرح ليبرز عظمة ورسوخ مهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى ، ثم عُرض فيلم قصير يستعرض فعاليات دورة اليوبيل الفضي، وقدمت الحفل وقامت بالترجمة الإعلامية جاسمين طه زكى.

وافتتحت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزيرة الثقافة المهرجان بجملة "أعزائي السادة الحضور والسادة السفراء، بسم الله الرحمن الرحيم، نفتتح المهرجان". 

وتحدث السفير السويسري لدى القاهرة، بول جارنييه فى كلمته عن دور المركز الثقافي السويسري بمناسبة مرور ٣٠ سنة علي تواجد المركز الثقافي السويسري بالقاهرة، ودوره في إثراء الحركة الثقافية المصرية السويسرية وسبل التعاون المشترك.

وأوضح جارنييه : نحتفل اليوم ب 30 عاما على تأسيس المؤسسة الثقافية السويسرية بالقاهرة ومن هذا المهرجان فمصر مركز للتبادل الثقافي في المنطقة العربية. 

وأضاف جارنييه، أن المؤسسة الثقافية السويسرية اهتمت بالتبادل الثقافي وتعزيزها بين البلدان وبعضها كما تركز المؤسسة على نشر الفنون البصرية والآداب، وتوسعاتها بالعمل في كثير من البلدان، موضحا أننا نقدم عرض "انت وانا" في افتتاح أولى فعاليات المهرجان، كما تسعى إلى خلق قدر أكبر من التسامح.

ووجه جارنييه الشكر لوزيرة الثقافة على اختيارنا دولة ضيف الشرف لهذا العام، وعلى استمرارية المهرجان .

وقال الدكتور سامح مهران، رئيس المهرجان، فى كلمته "شرف لي أن أقف لأرحب بكم في مهرجان المسرح المعاصر والتجريبي في دورته الفضية والحقيقة أنني أثناء إعداد هذه الدورة، مر على ذهني شريطًا طويلًا من الذكريات، شاهدت عروضه ونجاحاته، وعلي يديه انفتحت علي العالم، لولا المهرجان ما التقينا بالمسرحيين العالميين،  وفي المهرجان تناقشنا واتفقنا واختلفنا، واليوم أنا رئيسًا للمهرجان، فأي سعادة وأي فخر يفي الموقف حقه، شكرا لمن أسس وأدار وساهم في هذا البناء الشامخ".

وقدم الدكتور مهران الشكر لمعالي وزيرة الثقافة الدكتورة إيناس عبد الدايم على دعمها للمهرجان في دورته الفضية، وجميع قطاعات وزارة الثقافة، وضيف الشرف "دولة سويسرا"، والمركز الثقافي السويسري واتحاد الفنانين العرب والمكتب الثقافي بالسفارة الامريكية الهيئة العربية للمسرح و المعهد الدولي للمسرح iti، والمشاركة والمسرحيين المشاركين في كل دورات المهرجان، وقال "لولاهم ما كان اسم هذا المهرجان خفاقًا، وأهلًا بكم في القاهرة وعلي ضفاف نهره".

كرم المهرجان عددا من رموز المسرح المصرى والدولي وهم : اسم الراحل د. ناجى شاكر من مصر الذى قوبل تكريمه بعاصفة من التصفيق على موسيقى احدى روائعه  " الليلة الكبيرة" والفنان القدير عزت العلايلى الذى وقف له الحضور تقديرا لمشوار طويل من الابداع المسرحى والفنى.

 


كما كرم الكاتب المسرحى والسيناريست ديفيد هنري هوانج – الصين/ أمريكا، مصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي جيرمين أكوجني والتى قدمت رسالة حب وتقدير للمهرجان عبر فيديو صنعته خصيصا لدورة اليوبيل الفضى، و"تسلم التكريم عنها الدكتور سامح مهران"، والعالم المسرحي صاحب كتاب مسرح ما بعد الدراما هانز ثييز ليمان – ألمانيا، وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي جابرييل براندستتر – ألمانيا،  الممثلة والمخرجة السوسرية لفرقة مومنشانز- فلوريانا فراسيتو والتى جاء تكريمها مبهجا وحيويا على رقصات بسيطة صعدت بها على سلم المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

أعقب التكريمات استراحة مدتها 45 دقيقة لتجهيز العرض السويسرى ""U&ME ،ويهدى المهرجان في هذه الدورة ميداليته الفضية لبعض المبدعين المصريين والعرب بمناسبة الدورة الخامسة والعشرين، وهم؛ أسعد فضة "سوريا"، جواد الأسدي "العراق"، حاتم السيد "الاردن"، وسامي عبدالحميد "العراق"، عبدالله السعداوي "البحرين"، عبدالعزيز السريع "الكويت"، عيدالكريم برشيد المغرب، عز الدين المدني تونس، وفهمي الخولي مصر، ومحمد آدار الجزائر، محمد سلماوي مصر، هدى وصفي مصر، والمعهد الدولي للمسرح.

يذكر  أن المهرجان يضم عشرة عروض أجنبية، و١١ عرض عربي، و٦ عروض مصرية، كما بدأت فاعليات دورة اليوبيل الفضى منذ يوليو الماضى من خلال عروض ذاكرة المهرجان وثلاث ورش تدريبية وتمتد الفعاليات حتى الحادى والعشرين من سبتمبر ايذانا بتدشين مركز دولى للتدريب اضافة لبرنامج ذاكرة المهرجان الذى يطمح مجلس إدارته فى أن يستمر البرنامج طوال العام لتطلع الأجيال الجديدة على أبرز عروض المهرجان عبر 25 عام.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح الدورة الـ 25 من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح المعاصر والتجريبي، الذى عقد بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية الإثنين فى الثامنة مساء وسط حضور عربي ودولى ومصري كبير .

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز