عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الكتل السنية تخفق في التوافق على مرشح لرئاسة البرلمان‎ العراقي

الكتل السنية تخفق في التوافق على مرشح لرئاسة البرلمان‎ العراقي
الكتل السنية تخفق في التوافق على مرشح لرئاسة البرلمان‎ العراقي

قال رئيس كتلة بيارق الخير في البرلمان العراقي، محمد الخالدي، اليوم الأربعاء، إن الأحزاب السنية  لم تتوصل إلى توافق بعد بشأن مرشح لرئاسة البرلمان.



ومن المقرر أن يعقد البرلمان العراقي في الـ15 من الشهر الجاري جلسة رسمية مخصصة لانتخاب رئيس للبرلمان ونائبيه،

وأوضح الخالدي أن “عدد المرشحين لرئاسة البرلمان العراقي بلغ حتى الآن 9 مرشحين، وزيادة الأعداد جاء لعدم وجود توافق بين الكتل السياسية على مرشح معين”.

وإضافة إلى الخالدي وزعيم “بيارق الخير” وزير الدفاع السابق خالد العبيدي، يتنافس على رئاسة البرلمان 7 آخرون هم نائب رئيس الجمهورية الحالي أسامة النجيفي، ورئيس حزب “الجماهير الوطنية” أحمد عبد الله الجبوري، و محمد الحلبوسي، وطلال الزوبعي، وأحمد الجبوري، ومحمد تميم، ورشيد العزاوي.

وبين الخالدي أن “الآلية التي سيتم اعتمادها في الجلسة القادمة هي طرح المرشحين داخل البرلمان للتصويت عليهم، ومن يحصل على أصوات 166 نائبًا يكون هو رئيس البرلمان، وإذا لم يحصل أي من المرشحين على العدد اللازم للأصوات يتم اللجوء إلى الجولة الثانية”.

وتابع أن “الجولة الثانية تتضمن اعتماد أعلى اثنين من المرشحين حصلا على أصوات أعضاء البرلمان، ويتم طرحهما للتنافس مرة أخرى، ومن يحصل على أعلى الأصوات يصبح رئيسًا للبرلمان”.

وأخفق البرلمان العراقي الجديد في انتخاب رئيس له خلال الجلسة الأولى، التي انعقدت في الثالث من الشهر الجاري، وسط فوضى سادتها نتيجة الخلاف الواسع على “الكتلة البرلمانية الأكثر عددًا”، التي ستكلف بتشكيل الحكومة الجديدة.

ويتولى السنة رئاسة البرلمان، والأكراد رئاسة الجمهورية، والشيعة رئاسة الحكومة، بموجب عرف دستوري متبع في البلاد منذ الإطاحة بنظام صدام حسين، في 2003.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز