بوابة روز اليوسف

بوابة روز اليوسف

26 مارس 2019 - 44 : 4   Facebook twitter Youtube   RSS
بوابة روز اليوسف
رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تلال الشيكولاتة بالفلبين!

16 سبتمبر 2018 - 54 : 16




كتبت - هبه حميدو

تلال لن تقاومها! حين يقع على سمعك اسمها لأول مرة تتذكر مذاق الشيكولاتة الرائع، الذي يجعلك تشعر بالسعادة، فمن منا لا يعشق الشيكولاتة، تلك الحلوى التي تشكل مصدرًا للبهجة وتمنحك شعورًا بالطاقة والنشاط.

أحد عجائب الطبيعة! تلال مخروطية الشكل متراصة بجانب بعضها في تناسق غريب تقع في جزيرة بوهول في الفلبين، تتكون من 1.270 من التلال على مساحة 50 كم مربع! ظاهرة طبيعية تعود لآلاف السنين دون تدخل من الإنسان.

تكونت هذه التلال من الصخر الكلسي المرجاني البحري، حيث كان البحر يغطي هذه الجزيرة في العصور الجيولوجية القديمة منذ آلاف السنين، هذ تفسير العلماء لسر تكوين هذه التلال، ولكن للسكان الذين يعيشون على هذه الجزيرة رأي آخر فهم يعتقدون أن سبب تكوين هذه التلال هو أنه ومنذ آلاف السنين كان هناك عملاقان يتقاتلان على هذه الجزيرة، ويريد كل واحد منهما أن يقتل الآخر، وحين نال منهما الإرهاق والتعب بعد صراع طويل قررا أن يتصالحا ويصبحا صديقين، ورحلوا عن الجزيرة لكنهم نسوا تنظيف ساحة المعركة، وهذه التلال هي الفوضى التي أحدثاها في صراعهما! وقد يبدو هذا التفسير بالطبع غير منطقي.

ولكن ما سبب تسميتها بتلال الشيكولاتة؟!

في واقع الأمر يغطي هذه التلال عشب أخضر يتحول في موسم الصيف، الذي يمتد من شهر فبراير إلى مايو، إلى لون بني فتشعر بأن هذه التلال وكأنها مكسوة بالشيكولاتة، لكنها ليست مصنوعة من الشيكولاتة نفسها (مع الأسف)، أما في الفترات الممطرة فيتحول لونها إلى الأخضر. كما ينبت على هذه التلال أنواع معينة من الأعشاب من بينها قصب السكر والسراخس، فيما تزرع في الأراضي المسطحة بعض المحاصيل كالأرز والبقوليات، وتستوطن هذه التلال حشرات النمل، لذا يرتدي السياح الذين يزورونها أحذية طويلة خوفًا من حشرات النمل.

كما يتداول سكان هذه الجزيرة أساطير متنوعة عن سر تكوين هذه التلال منها أسطورة رومانسية، تحكي بأن كان هناك عملاق يدعى "أرغو"، وقع في حب فتاة اسمها "ألايا"، وكانت فتاة بسيطة، وتعاني من مرض مزمن، وعند وفاتها بكى العملاق بحسرة ومرارة، فتحولت دموعه إلى تلال كدليل على حبه وإخلاصه لحبيبته، وأخرى تقول إن أهل الجزيرة كانوا يعانون من جشع وشراهة عمالقة "كارابو"، الذين يأكلون كل محاصيلهم الزراعية، ولمواجهة هذه المشكلة قرر سكان الجزيرة وضع أغذية فاسدة مع المحاصيل، وبعد التهامها من قبل العمالقة أصيبوا بأوجاع في المعدة، وتم ترجيعها على شكل تلال صغيرة.

كما يوجد في جزيرة "بوهول" نفسها عدد من المنتجعات السياحية الراقية والأكواخ الطبيعية الجميلة، التي توفر كل سبل الراحة والاستمتاع بالإطلالات الجميلة لتلال الشيكولاتة، والتي يقصدها آلاف السياح سنويًا لاكتشاف معالم هذه المنطقة التي تعمل الفلبين على إدراجها إلى التراث الإنساني العالمي. كما تعتبر تلال الشيكولاتة إحدى عجائب العالم وصنفت عام 1988 من طرف الحكومة الفليبنية كمعلم وطني، وأيقونة جيولوجية للدولة.

 











التعليقات



سيعجبك أيضاً

مجلة روز اليوسف
مجلة صباح الخير
روز اليوسف اليومية

أقوى من المخدرات

الشباب العربي والافريقي

انتخابات الصحفيين

يوم الشهيد

التعديلات الدستورية

امم افريقيا 2019

Rosa TV
  • الأكثر قراءة
  • إخترنا لك

إعلان رويال للتأمين

اعلان سيارة