عاجل
الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

افتتاح معرض "الأفلام الصينية" بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون

افتتاح معرض "الأفلام الصينية" بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون
افتتاح معرض "الأفلام الصينية" بقاعة آدم حنين بمركز الهناجر للفنون

كتب - محمد خضير

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، وبالتعاون مع قطاع شؤون الإنتاج الثقافي برئاسة المخرج خالد جلال، وقطاع صندوق التنمية الثقافية، والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، والمجموعة الصينية السينمائية، أقيمت مراسم افتتاح معرض الأفلام الصينية في مصر بمركز الهناجر للفنون، تحت إشراف الفنان محمد دسوقي مدير عام المركز.



حضر مراسم الافتتاح الدكتور سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والدكتور فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والسيدة "ليو يونج فنغ" نائبة السفير الصيني بالقاهرة، والدكتورة سهير عبد القادر رئيس مهرجان القاهرة السينمائي السابق، والسيد "شي يوه وين" المستشار الثقافي الصيني، والسيد "جياو هونغ فن" رئيس الوفد الصيني.

وقالت نائبة السفير الصيني بالقاهرة خلال كلمتها: إن مصر والصين يجمع بينهما ثقافة عريقة وحضارة براقة منذ أزمنة بعيدة، وأصبحت أكثر توطيدا منذ زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في 2014 واتفاقه مع الرئيس الصيني على تعزيز التعاون بين البلدين من خلال الاتفاقية الاستراتيجية الشاملة، ووجهت الشكر لقادة البلدين ودعم الجانبين لهذه الأنشطة الثقافية التي تقرب بين الشعبين.

من جانبه أوضح الدكتور فتحي عبد الوهاب، أن السينما لا تقوم فقط بنقل ثقافة دولة إلى دولة أخرى وأنها نقطة التقاء، بل تساعد أيضا على تطور الاقتصاد، مشيرا إلى أنه يأمل أن هذه التجربة تصل إلى كل محافظات مصر.

وأكد الدكتور سعيد المصري في كلمته، أن مصر تتطلع إلى الانفتاح الثقافي ويتمنى أن يكون هذا المعرض نقطة انطلاق لصناعة السينما المصرية التي تساهم بدورها في بناء الاقتصاد، معربا عن أمله في أن يكون هناك تفاعل بين العاملين في مجال السينما المصرية والصينية.

عقب ذلك أهدى درع المركز الثقافي الصيني إلى الدكتورة سهير عبد القادر، تقديرا لإسهاماتها العديدة في التعاون السينمائي بين مصر والصين كما أهدى درع التكريم إلى السفير الصيني لدعمه للأنشطة السينمائية.

وفي الختام عرض بسينما الهناجر، أولى أفلام المعرض والذي يحمل عنوان wolf totem (طوطم الذئاب) من إخراج جان جاك أنو، وسيعرض في الأيام القادمة ابتدأ من الاثنين 17 سبتمبر فيلم wind Running like (فتيات الزوبعة)، يليه يوم الثلاثاء 18 سبتمبر عرض فيلم Brotherhood of blades (أخوية الشفرات)، ويوم الأربعاء 19 سبتمبر يعرض فيلم Dragon blade (شفرة التنين)، ويوم الخميس 20 سبتمبر يعرض فيلمHero is back :Monkey king (عودة الملك القرد من رحلة إلى الغرب).

يذكر أن معرض الأفلام السينمائية الصينية يقام في مدينتي القاهرة والإسكندرية في نفس الوقت، حيث تعرض الأفلام في القاهرة بقاعة سينما الهناجر للفنون والمركز الثقافي الصيني بالقاهرة، وفي الإسكندرية تعرض بمركز الحرية للإبداع.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز