عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الجمعية المصرية اللبنانية: نسعى لبناء تكامل (عربي - عربي)

الجمعية المصرية اللبنانية: نسعى لبناء تكامل (عربي - عربي)
الجمعية المصرية اللبنانية: نسعى لبناء تكامل (عربي - عربي)

قال المهندس فتح الله فوزي رئيس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال إن الجمعية تعمل على مدى 27 عاماً، على إزالة المعوقات التي تواجه القطاع الخاص في مصر ولبنان بهدف عمل تكامل عربي – عربي للاتجاه إلى أسواق أفريقيا.



و أضاف فوزي، خلال الندوة التي نظمتها الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال بعنوان "الصادرات المصرية.. رؤية جديدة وطموحات كبيرة" اليوم /الثلاثاء/، أن الجمعية ترى أن مضاعفة الصادرات هدف قومي خاصة فى ظل وصول عجز الميزان التجاري إلى 37 مليار دولار العام الماضى فى ظل تقديرات بوصول العجز إلى 50 مليار دولار وهو ما يتطلب تضافر كافة الجهود من أجل العمل على تعزيز التجارة البينية مع كافة الدول ومن اجل ذلك اطلقت الجمعية مبادرة مصر ولبنان من اجل افريقيا منذ 3 سنوات ولاقت اهتمام كبير من القطاع الخاص والحكومة فى مصر ولبنان.

وأكد أن الجمعية تعمل أيضا على جذب الاستثمارات الأجنبية لمصر والعمل على تكامل صناعي وتجاري مع لبنان ، مشيراً إلى أن الجمعية ستنظم ملتقى الاعمال المصري اللبناني ببيروت فى 18 أكتوبر المقبل لمدة أسبوع بالتعاون مع مجموعة المال والأعمال وسفارتي مصر ولبنان ومكتب التمثيل التجاري المصري ببيروت بالإضافة إلى الاتحاد العام للغرف التجارية والعديد من الشركاء، منوها بأن الملتقى يحظى باهتمام كبير من الجانب الحكومي فى مصر ولبنان والقطاع الخاص وسيحضره حوالى 30 شركة فى قطاعات التعدين والكهرباء والحاصلات الزراعية والصناعات الهندسية.

وقال عمر بلبع عضو مجلس الإدارة ورئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة بالجمعية إن ندوة تنمية الصادرات تأتي في إطار سعي الجمعية إلى فتح أفاق جديدة للتعاون بين مجتمع الأعمال وبين الحكومة من أجل مساهمة فعالة وحقيقة للوصول إلى تنمية اقتصادية مجتمعية تحقق مصالح الشعب. 

من جانبها، أكدت الدكتورة شرين الشوربجى رئيس الجهاز التنفيذى لهيئة تنمية الصادرات أن عمر الهيئة منذ تفعيل القانون الخاص بها لا يتعدي عام و 5 شهور فقط، إلا أنها استطاعت حل العديد من المشكلات ومساندة المصدرين المصريين، مشيرة إلى أن خطة عمل الهيئة ترتكز على تفعيل استراتيجية قطاعية بالتعاون مع القطاع الخاص لمضاعفة الصادرات.

وأضافت الشوربجي أن تحرير سعر الصرف وفرق العملة كان لها نتائج ايجابية فى زيادة الصادرات بواقع 8% إلا أن خطة الهيئة تقوم على زيادة الصادرات بالطرق غير التقليدية بما يترواح من 15 إلى 18% لمضاعفة الصادرات خلال 5 سنوات وفق لاستراتيجية الحكومة لتنمية الصادرات والتى تعمل الهيئة على تنفيذها.

وأشارت إلى أن خطة الهيئة تقوم على استهداف أسواق جديدة وخاصة أسواق أفريقيا ومساندة صغار المصدرين لخلق جيل جديد من المصدرين وتعظيم الاستفادة من الاتفاقيات التجارية الموقعة بيم مصر مع العديد من الدول وبالتالي غيرنا مناهج المعارض الخارجية للمصدرين وكثفنا من تواجدنا فى افريقيا بشكل مختلف .

وأضافت أن هناك تعاونا بين الهيئة والعديد من الأجهزة لحل المشكلات التي قد تواجه المصدرين وعلى رأسها دعم الصادرات وقمنا بمخاطبة رئاسة الوزراء ووزارة المالية لسرعة حل مشكلة دعم الصادرات، لدعم القطاع الخاص، وقمنا بدراسة الأسواق وإعادة هيكلة الصادرات وتوفير المعلومات الدقيقة للمصدرين المصريين والوصول لأسواق جديدة، لمساعدة القطاع الخاص، والعمل على ازالة المعوقات التى تواجههم مع مختلف الجهات ومنها الرقابة على الصادرات والمواصفات والجودة والجمارك والوزارات المعنية مثل الزراعة والتجارة والصناعة والصحة وغيرها.

وقالت الشوربجى إن الهيئة قامت بعمل خطة جديدة للمعارض بما يتواكب مع المتغيرات العالمية وظهور أسواق جديدة وعلى رأسها دول غرب افريقيا، مشيرة أنه سيتم تنظيم المعرض الأفريقي في ديسمبر المقبل بحضور 55 دولة أفريقية، وهو فرصة للاستثمار وتشجيع للتجارة البينية مع القارة الافريقية، مضيفة ان مصر ستشارك بـ39 شركة فى اكبر معارض الصين فى الفترة من 4- 10 نوفمبر المقبل، وحجم أعماله تصل نحو 10 تيرليون دولار، والصين تطلب حضور مصر وشركاتها، وأنها ترغب فى زيادة الاستثمارات، والصادرات المصرية.
 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز