عاجل
الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

6 أشخاص عادوا من القبر يكشفون ماذا يحدث عندما نموت

6 أشخاص عادوا من القبر يكشفون ماذا يحدث عندما نموت
6 أشخاص عادوا من القبر يكشفون ماذا يحدث عندما نموت

كتب - عادل عبدالمحسن

الموت وما بعده عالم مطموس مهما قيل عنه يظل عالمًا مجهولًا للأحياء من البشر وربما الموتى أيضا أما بالنسبة إلى ما يشبه الموت، فهناك نظريات شائعة حول الأضواء البيضاء وترى حياتك سينمائيا أمام عينيك.البصيرة الوحيدة التي لدينا هي حسابات من أشخاص ماتوا طبيا ثم تم إنعاشهم.



 

 

صحيفة "الميرور البريطانية" أجرت لقاءات مع 6اشخاص عادوا للحياة بعد موتهم طبيًا للإجابة على المستحيل "ما معنى الموت؟" السؤال بقدر ما يستطيعون. وتختلف الإجابات كثيرا.

المونيتورموني التي خضعت لعملية جراحية كبيرة من 5سنوات وتعرض خلال للنزيف مما تسبب في موتها لعدة دقائق تقول العائدة من الموت: "استيقظت في ما بدا مثل الفضاء ولكن لم تكن هناك أي نجوم أو ضوء. لم أكن أتطفل إذا جاز التعبير، كنت هناك.

 


ولم أكن حارة أو باردة، جائعة أو متعبة - مجرد شيء محايد سلمي. أدركت أن هناك نورًا ولكنني لم أكن بحاجة إلى الذهاب إلى ذلك على الفور. "أتذكر أنني كنت أفكر في حياتي، لكنه لم يكن مثل المونتاج. ولكن مثلما أقلب في أوراق كتاب ومقتطفات وقفت هنا وهناك. "مهما كان الأمر، فقد غيرت أفكاري بشأن بعض الأشياء. مازلت أخشى أن أموت، لكنني لست قلقة بشأن ما يحدث بعد ذلك."

أما "شنايده" التي تعرضت لحادث أثناء قيادتها دراجتها النارية وتسير بسرعة 50 ميلا في الساعة وكانت ميتة طبيا عند نقلها إلى المستشفى. وبينما كان مستلقية على الطريق قبل وصول سيارة الإسعاف، تذكرت شخصًا كانت تعرفه وتتذكر فقط أنها على الرصيف والأشياء تسير ببطء وهادئة.

 

 

وتقول: لم أتمكن من النوم بسبب لحظة غريبة سمعت فيها شخصا يصرخ، تعالى هنا ثم كان شخصًا يحاول خلع خوذتي التي كانت قد تحطمت على رأسي وعندما فتحت عيني رأيت أخي يجلس على الرصيف بجواري. كان ذلك غريبًا لأن أخي مات نتيجة جرعة زائدة منذ عدة سنوات. "الشيء الآخر الوحيد الذي أتذكره هو أنه يتأمل في ساعته ويقول شيئًا مثل" سيكونون هنا قريبًا "ثم يبتعدون. "أتمنى أن أتمكن من إعطاء مزيد من التفاصيل لكنني بصراحة لا أتذكر الكثير من الحادثة ومازلت أعاني من مشكلة في ذاكرتي كنتيجة للحادث."

 وفى غضون ذلك يصف ألفريد تجربة مختلفة تمامًا بعد تفاعل الحساسية الذي تسبب في توقف قلبه قائلا: "أتذكر الشعور بالامتصاص إلى الوراء، وببطء شديد، مثل سحب المياه من خلال هذا السواد الذي يتلاشى داخل وخارج الحديقة وفي مرحلة ما تلاشى مرة أخرى وكنت أحدق في حديقة ولم تكن مملوءة بالزهور، وانما مجرد غبار وعشب غير مكتمل. كان هناك ملعب مع جولة مرح في الوسط وطفلين يركضان حولها "صبي وفتاة".

ويضيف ألفريد : من الصعب وصف ذلك لكني شعرت بأنني أستطيع أن أختار إذا كنت أرغب في البقاء أو المغادرة، لكن في كل مرة حاولت العودة، تم احتجازي في مكانه. "لقد مررت بجميع الأسباب التي أردت العودة إليها، وعندما قلت للحضور، لم أرغب في التخلي عن والدتي مهما كان ما أوقفني أخيرا. "لقد انقطعت مرة أخرى إلى جسدي. قلبي توقف لمدة ست دقائق."

بينما يتذكر مريض يتلقى العلاج الكيميائي رحلته مع الموت عندما بدأ أنفه ينزف بلا توقف وساءت حالته، وانزلق في طريق الموت، وهو يصف بشكل جميل. "الجزء الأسوأ من كل شيء، بالنظر إلى الوراء، هو كيف يمكن أن تبدو سلمية.

 


"يقول إنها تشبه الرغبة في الضغط على زر التأجيل على المنبه في الساعة 7 صباحًا. "وربما تضغط مرة أو مرتين ولكنك تتذكر أن لديك عملا أو مدرسة وأن النوم يمكن أن ينتظر لأنك لا تزال بحاجة إلى القيام به

في حين يتابع ألتبرجير الذي تعرض لنوبة قلبية في العام الماضي وتوقف القلب ثلاث مرات في غرفة الطوارئ.قائلًا: على ما يبدو، في كل مرة يتم عمل صدمة  استيقظت" وأقول نكته مختلفة للأطباء بالمستشفى في كل مرة ولم أر أضواء أو أي شيء، بينما شعرت بالنوم."

وأخيرًا نصل إلى سادس الأشخاص الذين يصفون ما حدث بعد موتهم والذي توقف عنده التنفس والنبض إثر تعرضه لحادث دراجة نارية حيث أصيب بتمزق عضلي وتصلب". ومات لمدة دقيقتين، حتى تمكن صديقه من إنعاشه.

يقول: بالنسبة لي كان مجرد تعتيم. لا أحلام، لا رؤى، فقط لا شيء. "على ما يبدو سألت أكثر من عشرة أضعاف ما حدث ويبدو أنني سأكون سعيدا لأن أكون على قيد الحياة اليوم".

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز