عاجل
الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الآثار تستعد لافتتاح ثلاث قاعات بالمتحف القومي للحضارة

الآثار تستعد لافتتاح ثلاث قاعات بالمتحف القومي للحضارة
الآثار تستعد لافتتاح ثلاث قاعات بالمتحف القومي للحضارة

كتبت - كاميليا عتريس

اجتمع الدكتور خالد العناني وزير الآثار والسيد اللواء عصام والي ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المنفذة للمرحلة الحالية لمشروع المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط والسادة أعضاء اللجنة العلمية المختصة بوضع سيناريو العرض المتحفي والاستشاري العام والخبراء الدوليين لتصميم العرض المتحفي، وذلك لمتابعة آخر ما توصلت إليه الأعمال لتجهيز ثلاثة من قاعات العرض المتحفي تمهيدا لافتتاحها خلال الأشهر القادمة.



حضر الاجتماع المهندس محروس سعيد المشرف العام على المتحف القومي للحضارة، والعميد هشام سمير مساعد الوزير للشؤون الهندسية، ود. نيفين نزار المشرف على وحدة العرض المتحفي بمكتب وزير الآثار، ود. مصطفي عطا الله، ود. محمود مبروك، ود. على أحمد على المشرف على المكتب الفني لوزير الآثار، ود. أيمن سعيد معاون وزير الآثار لتطوير الخدمات.

وأوضح م. سعيد أنه خلال الاجتماع تمت مناقشة آخر الأعمال التي تم تنفيذها لتجهيز قاعات العرض بالمتحف لاستقبال القطع الأثرية من حيث التشطيبات النهائية للقاعات وتجهيز فتارين العرض، ولوحات الجرافيك المصاحبة للعرض المتحفي والمعلومات الخاصة بالقطع الأثرية، ونظم الإضاءة الحديثة المتبعة عالميا. 

وتشمل القاعات: قاعة العرض المركزي والتي من المقرر أن تضم مجموعة متنوعة من القطع الأثرية التي يتم عرضها داخل مختلف قاعات المتحف، وقاعة المومياوات، ومتحف العاصمة والذي يضم أحدث أنواع المالتي ميديا والشاشات التفاعلية. 
 

وأكد م. سعيد على الالتزام بالجدول الزمني المخصص للانتهاء من جميع الأعمال طبقا لما التزمت به الحكومة في برنامجها أمام مجلس النواب وافتتاح المتحف كليا في عام 2020.

ومن جانبها أشارت د. نزار أنه خلال الاجتماع تمت أيضا مناقشة كيفية استخدام الوسائل السمعية والبصرية تمهيدا لتطبيقها داخل قاعات المتحف، والمحتوي العلمي والأثري لها، وغيرها من الوسائل الايضاحية التي تساهم في رفع المستوي التفاعلي بين الزائر والقطع الأثرية.

وأضافت أنه تم وضع الجدول الزمني المخصص لنقل القطع الأثرية، وتنسيق وتصميم عرضها بداخل القاعات، ومناقشة نماذج الديوراما التي سيتم استخدامها.

كما أسفر الاجتماع عن تنظيم ورشة عمل لكل الجهات المعنية بالعمل داخل المتحف للأنتهاء من جميع الأعمال داخل القاعات، والخاصة بالقطع الأثرية وكتابة بطاقات الشرح لها، وغيرها من اللوحات النصية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز