عاجل
السبت 4 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
البنك الاهلي

تعرف على آخر مهرجان كرم الفنان "جميل راتب"

تعرف على آخر مهرجان كرم الفنان "جميل راتب"
تعرف على آخر مهرجان كرم الفنان "جميل راتب"

كتب : محمد راشد



شهدت محافظة الأقصر آخر تكريم للفنان "جميل راتب" الذي فارق الحياة اليوم، عن عمر يناهز 92 عامًا.

"راتب" تم تكريمه في مارس الماضي من قبل إدارة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية بالتزامن مع تكريم المخرج السنغالي موسى توريه، بحضور السيناريست سيد فؤاد، رئيس المهرجان، والمخرجة عزة الحسيني، مديرة المهرجان، بحضور الفنان سمير صبري، والمخرجين شريف مندور، وخالد الحجر.

وعبر الفنان جميل راتب وقتها عن سعادته بهذا بالتكريم، قائلًا: إن التكريم يمثل لي مذاقًا خاصًا، لأنه يحمل اسم القارة التي ننتمي لها، ونعتز بذلك، معربًا عن سعادته بجلوسه بجوار مخرج كبير من دولة السنغال".

وأضاف "راتب" أن السينما الإفريقية لم تتأثر بالغرب، وهذا مهم جدًا ولا بد أن نشجع الدول على المشاركة في المهرجان، لأن هذا يساعد على تبادل الثقافات.

ورد المخرج السنغالي موسى توريه، على حديث الفنان جميل راتب، قائلًا: "لقد تتلمذت على يد المخرج الرائد عثمان سمبان، مؤسس السينما الإفريقية، وهو من نفس جيل "راتب"، وسعيد بهذا التكريم معه".

وروي الفنان الراحل جميل راتب، عن ذكرياته مع مدينة "الأقصر"، التي شهدت تصوير العديد من المشاهد السينمائية له سابقًا قائلا: "إنه عندما كان يتجول في بعض المرات لتفقد المناطق الأثرية الموجودة بها وأصر بعض المعجبين على تناوله لوجبة الغداء مع باقي محبينه في أرض زراعية تقرب من معبد حتشبسوت ببعض الأمتار".

الفنان الراحل لديه رحلة عظيمة من العطاء في السينما والمسرح، فقد شارك في أفلام: «طيور الظلام مع الزعيم عادل إمام، والساحر، والأولة في الغرام، وتيمور وشفيقة، والأغبياء الثلاثة، والصعود إلى الهاوية، وشفيقة ومتولي، وشعبان تحت الصفر، وحب في الزنزانة، وعلي بيه مظهر والأربعين حرامي، والبداية»، بالإضافة إلى أنه شارك في العديد من المسلسلات مثل «فارس بلا جواد، والمرسى والبحار، الراية البيضا، والجلاد والحب»، بالإضافة إلى أنه شارك في أجزاء المسلسل الشهير "يوميات ونيس".

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز