عاجل
الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

الموسيقى الهندوستانية في ضيافة "الغوري والمعز"

الموسيقى الهندوستانية في ضيافة "الغوري والمعز"
الموسيقى الهندوستانية في ضيافة "الغوري والمعز"

 ينظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي، بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية زيارة لفرقة الموسيقى الهندوستانية إلى مصر.



 يتولى القيادة الفنية للفرقة- المكونة من ثماني فنانين- الفنانين الكبيرين أمجد خان و أسعد خان. وستقدم الفرقة عروض موسيقى القوالي في إطار مهرجان سماع خلال الفترة من 22 إلى 29 سبتمبر 2018 في القلعة و قبة الغوري و شارع المعز و أماكن أخرى داخل القاهرة و خارجها. 

ويقوم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي بالقاهرة بتنظيم عرض خاص للفرقة يوم الاثنين الموافق 24 سبتمبر على خشبة مسرح معهد الموسيقى العربية وذلك في تمام الساعة الثامنة مساءا. وستقدم الفرقة خلال العرض الفني مجموعة من أغاني القوالي و بعض الأغاني الشهيرة.

يٌعد الفنانان أمجد خان و أسعد خان من الفنانين المتخصصين في موسيقى القوالي، حيث أنهما من أسرة الفنان و الشاعر الكبير أمير خسرو. و الفنانان من أسرة فنية عريقة تعود أصولها للموسيقار الشهير محمد صديق خان صاحب، الذي كان يشغل منصب مايسترو فريق الإنشاد في ضريح حضرة نظام الدين أولياء في دلهي وكذلك كان المطرب الملكي في حيدر آباد. وتعلم الفنانان الغناء على يد جدهما عزيز أحمد خان وارسي، الذي كان قد حصل على جائزة بادما شري، وكذلك على يد والدهما الفنان الأستاذ زاهير أحمد خان وارسي، الذي كان قد تم منحه أحد الجوائز القومية. وقامت أكاديمية سانجيت ناتاك الفنية بتكريم  الفنانين أمجد و أسعد خان بمنحهما ثاني أرفع جائزة قومية للموسيقى في الهند و التي تحمل اسم الفنان الأستاذ بسم الله خان يوفا بوراسكار. ويشتهر الفنانان بتقديمهما لأنواع مختلفة من الموسيقى الهندوستانية الكلاسيكية مثل: خيال و بانديش و ثوماري و دارا و تارانا و القوالي الصوفية و الغزل. و تمتلك الفرقة الفنية باعاً طويلاً في مجال تقديم الأغاني باللغات الهندي و الأردية و البنجابية و العربية و الفارسية.

يأتي ذلك على هامش الدورة الحادية عشر لمهرجان سماع الدولي للإنشاد والموسيقى الصوفية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز