عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

إنجاز طبي غير مسبوق في مصر.. "التأمين الصحي" بمدينة نصر ينجح في إزالة ورم دموي لطفل عمره ساعة

إنجاز طبي غير مسبوق في مصر.. "التأمين الصحي" بمدينة نصر ينجح في إزالة ورم دموي لطفل عمره ساعة
إنجاز طبي غير مسبوق في مصر.. "التأمين الصحي" بمدينة نصر ينجح في إزالة ورم دموي لطفل عمره ساعة

الورم باللثة والفك السفلى به أجسام صلبة وأجزاء متحللة وتقيحات



مدير المستشفى: حالة الطفل مستقرة.. ورئيس الهيئة: طفرة في خدمة المرضى

الرئيس قطع على نفسه عهد تطوير المنظومة الصحية.. وخطط الإصلاح بدأت تثمر

بدأت جهود الرئيس عبدالفتاح السيسي، في تطوير منظومة الصحة في مصر تؤتي ثمارها، فقد حقق مستشفى التأمين الصحي بمدينة نصر إنجازًا غير مسبوق، بأن نجح في إجراء جراحة لطفل عمره ساعة واحدة، تم خلالها إزالة ورم دمي في الفم.

ومنذ بداية الولاية الثانية للرئيس عبدالفتاح السيسي، قطع على نفسه عهدًا بتطوير قطاع الصحة، ما دفعه إلى طرح 8 إصلاحات في القطاع وكان التأمين الصحي الشامل أحد المحاور المهمة لتقديم خدمة صحية متطورة، وتوسيع المظلة للمنتفعين خاصة الأطفال وكبار السن وأصحاب الحالات الحرجة والنادرة.

ولم يكن الأمر مجرد عهد، لكنه أصبح حقيقة اليوم، بعدما استقبلت مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي، حالة طبية حرجة تحتاج إلى مجهود كبير من العمل والتقنيات الضخمة لحفظ حياة المريض، وكانت الحالة لمريضة من محافظة الشرقية "حامل" في الشهر التاسع، وسبق لها الولادة القيصرية مرة سابقة، وأبلغت المريضة المستشفى بأنه يوجد مشكلة في الجنين، وعلى الفور تم عمل أشعة تليفزيونية لكنها لم تتوصل للتشخيص النهائي.

وتدخلت رئيس هيئة التأمين الصحي الدكتورة سهير عبدالحميد، ومدير المستشفى الدكتور أحمد عطا، وتم عمل أشعة بواسطة الدكتور عماد الشوربجى، وتبين وجود مشكلة بالجنين، وتم تجهيز غرفة عمليات مع إبلاغ الاستشاريين المنوط بهم التعامل مع الحالة، وهم كل من الدكتور بهاء الدين عويس استشاري التخدير والرعاية المركزة والدكتور محمد الشرقاوي، استشاري النساء والتوليد، والدكتور إيهاب الشافعي استشاري جراحة الأطفال، والدكتور حسام قدري استشاري الأطفال وحديثي الولادة، كما تم إبلاغ استشاري الأنف والأذن حال احتاج الطفل لشق حنجري.

 وقالت رئيس هيئة التأمين الصحي: إنه تم إدخال الحالة لغرفة العمليات للولادة وبعد إجراء الولادة القيصرية تم فحص الطفل، وتبين أنه يعاني من ورم دموي باللثة والفك السفلى يحتوى على أجسام صلبة وتكيسات دموية وأجزاء متحللة وتقيحات بالسطح.

وتابعت رئيس هيئة التأمين الصحي، أن العملية القيصرية تمت بنجاح وتم استخراج الطفل مع الحرص على عدم احتكاك الورم بأي من الأجزاء المحيطة تفاديًا لحدوث نزيف من الورم، ثم تم التجهيز لاستقبال الطفل والمساعدة في الإنعاش حال احتاج، موضحة أنه تم التأكد من استشاري الأنف والأذن، إذا احتاج المولود إلى شق حنجري وكانت المشكلة الأساسية في تركيب الأنبوبة الحنجرية في وجود الورم.

واستكملت :"تم تركيب الأنبوبة الحنجرية وتخدير الطفل وإجراء العملية مع استئصال الورم جراحيًا كاملًا بعد السيطرة على الأوردة والشرايين المغذية للورم، وبعد الإفاقة تم إعطاء الأدوية اللازمة للطفل وإفاقته إفاقة كاملة وحجزه في قسم الحضانات وحالته مستقرة تمامًا"، موضحة أن الورم حجمه نصف كيلو جرام وقطره 8*8 سم، واستغرقت العملية الجراحية ساعة ونصف الساعة .

وأكدت سهير عبدالحميد، أن وزيرة الصحة تدعم الهيئة بشكل كبير، مستهدفة تطويرها وتقديم الخدمة كاملة للمريض بدون تحمل أي عبء مادى على الإطلاق، خاصة الأطفال والحالات الحرجة والنادرة، وتابعت: "تم توسيع مظلة الخدمات لتشمل ما يقرب من 60 %؜ من المصريين"، مضيفة أنه تم التعاقد مع عدد كبير من المستشفيات لتوفير الخدمة الطبية للمرضى دون التقيد بأي شروط على أن تتحمل الهيئة كافة التكاليف، مشددة 7على أن المستشفيات ستشهد تغييرًا كبيرًا في الإدارة وآليات العمل في الفترة المقبلة لصالح المريض.

من جانبه، قال الدكتور أحمد عطا، مدير مستشفى مدينة نصر للتأمين الصحي: إن المستشفى يشهد طفرة كبيرة من الخدمات الطبية المقدمة مع مضاعفة عدد الحالات الجراحية الدقيقة والنادرة، وخاصة التخصصات التي تشملها مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار، مثل جراحات القلب المفتوح وزرع الكلى والقساطر القلبية وجراحات الأورام والمخ والأعصاب في ظل إدارة جديدة شابة بدعم كامل من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والدكتورة سهير عبدالحميد رئيس هيئة التأمين الصحي، والدكتور أبوبكر مكاوي رئيس مجلس إدارة أمناء المستشفى، للوصول بالمستشفى لأفضل مستوى.

وأشار "عطا"، إلى أن المستشفى يشهد بالتوازي طفرة في تطوير البنية التحتية، حيث يجرى العمل على قدم وساق لتطوير جميع أقسام المستشفى لرفع كفاءته ومضاعفة عدد ساعات العمل والعمليات الجراحية.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز