عاجل
الإثنين 13 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

غالب صالح المحلل الاستراتيجي السوري: تركيا فشلت في تثبيت نظام إخواني في مصر وتونس

غالب صالح المحلل الاستراتيجي السوري: تركيا فشلت في تثبيت نظام إخواني في مصر وتونس
غالب صالح المحلل الاستراتيجي السوري: تركيا فشلت في تثبيت نظام إخواني في مصر وتونس

سوريا - شذى يوسف

إسرائيل هي المتهم الوحيد في إسقاط الطائرة الروسية..ونظام أردوغان لعب دورا قذرا لنهب حلب



الرد الروسي على إسقاط طائرته هو تسليم سوريا منظومة صواريخ إس 400

 

 

قال الدكتور غالب صالح الباحث والمحلل الاستراتيجى السورى ان تركيا فشلت فى تثبيت نظام الاخوان فى مصر ، موضحا ان المتهم فى اسقاط الطائرة الروسية هى اسرائيل.

 

واستضافت "بوابة روزاليوسف" الدكتور غالب صالح لمناقشته حول التطورات الأخيرة للأزمة السورية، والاتفاق الروسي التركي الأخير، بالإضافة لما ترتب على العدوان الاسرائيلي وما شكله من تهديدات للتواجد الروسي في سوريا ، والى نص الحوار ..

 

● تمتع الساحل السوري بالأمن نظرًا للتواجد الروسي منذ بدء الأزمة السورية ما الذي قلب الموازين ليلة 17 سبتمبر؟

 

اسرائيل وأمريكا وتركيا تدرك أن الساحل السوري خط أحمر وهو الأكثر تحصينا نظرًا لتواجد القواعد الروسية ، وما ثبتته من الدفاع الجوي، لكن هناك العديد من الأهداف التي كانت تطمح لها إسرائيل بهذا الإعتداء الأخير.

 

وكان هذا الهجوم أفضل الحلول الممكنة والمتاحة لإسرائيل بحكم الأزمة السورية المعقدة ، والتي تعقدت أكثر بعد التوصل للاتفاق الروسي-التركي حول ادلب، والذي يخمد فتيل الحرب مؤقتًا، برغم عدم ارتياحي كمواطن سوري للدور التركي المعتدي والمنتهك والمشارك في الحرب على سوريا، وأطماعه واحتلاله لجزء من أراضيها، لكن يبدو أن هذا الاتفاق فوت الفرصة على اسرائيل بجر أمريكا وحلفائها لاعتداء واسع على مؤسسات الدولة السورية، في حال دخول الجيش العربي السوري لتحرير ادلب من الارهاب، أو محاولة منها لعرقلة تنفيذ الاتفاق وخلط الأوراق، لتلعب دور في تسوية الأزمة مستقبلا، وتحقيق هدفها الأهم بإبعاد ايران وقوى المقاومة التي تشكل خطرًا عليها عن الارض السورية.

 

لذلك خاطرت وقامت بالاعتداء ليل الاثنين 17 سبتمبر على الساحل السوري.

 

● لم يتم اخبار روسيا بالعدوان الاسرائيلي الا قبل دقيقه وما فائدة اخبارها اذا كانت الاهداف سورية  ؟

 

اسرائيل أخبرت روسيا بالعدوان على الساحل السوري قبل بدء العدوان بدقيقة..كي لايسمح الوقت بالاستعداد التام لافشال الهجوم وبالتالي تحقق اسرائيل هدفها والدليل أن اسرائيل تدرك وتعلم بوجود الطائره الروسية (L20 )  في الاجواء السورية فوق المياه الاقليمية ،  وقبل كل عدوان اسرائيلي يتم اخبار الروس بذلك، لأن مناطق تواجد القواعد الروسية خطوط حمراء، وايضا لتفويت الفرصة على الجانب الروسي بإخطار القوات السورية بالتصدي لأي هجوم، فالدفاعات الجوية السورية قادرة على التصدي لاي عدوان دون مساندة من أي دولة حليفة.

 

وهذا ثبت من خلال الاعتداءات السابقة وقدرتنا على التصدي لها.

 

 

تحدث البعض عن مشاركه روسية الى جانب دفاعاتنا الجوية في التصدي لصواريخ معاديه،  ماصحة هذه الانباء؟

 

حتى الآن لا يوجد دليل أو تصريح بمشاركة القوات الروسية في صد العدوان، لكن لدى  سورية شبكة دفاع جوي وقوى بحرية قادرة على افشال العدوان، لكن بالتأكيد هناك استعداد روسي لمواجهة اي تطور غير محسوب.

 

هل يعتبر الاعتداء تهديدا لقاعدة حميميم العسكرية ؟  

 

هذا الاعتداء لايعتبر تهديد لقاعدة حميميم ولدى روسيا من القدرات لمواجهة دول عظمى وقوه تدميرية كبرى من خلال وجود قواعد صورايخ اس ٣٠٠ واس٤٠٠ والسفن الحربية والغواصات وغيرها.

 

اسقاط الدفاعات السورية للطائرة الروسية بالخطأ هل سيؤثر "سلبا" على العلاقات بين البلدين ؟

 

لن يكون لاسقاط الطائرة الروسية من الدفاعات السورية أي تأثير سلبي على العلاقات السورية - الروسية

 

لأنه في الحروب تحدث حالات من هذا النوع، واسرائيل هي المتهم الأول والأخير في نظر روسيا، لأنها خدعتها من خلال قيام الطيران الاسرائيلي اثناء العدوان والتواجد في ظل الطائره الروسية لتضليل الدفاع الجوي السوري ونجحت اسرائيل في ذلك، كما وأنها تعمدت التاخر في ابلاغ الروس بالعدوان لعدم افساح المجال لخروج الطائرة الروسية لمكان آمن .

 

وبالتالي سيؤثر الحادث على العلاقات الروسية – الاسرائيلية، كما حدث سابقا عام ٢٠١٥ عندما اسقطت تركيا طائرة سوخوي روسية وتم التمثيل بالطيار الروسي.

 

ما مغزي اختيار إسرائيل  لتوقيت هذا الاعتداء عشيه التوصل لحل "روسي - تركي"؟ ولماذا كلما لاح في الافق حل يحدث اعتداء ؟

 

بعد الاتفاق شعرت اسرائيل انها المتضرر الاكبر ..وكلما طالت مدة الازمة والحرب السورية ترتاح اسرائيل لاشغال محور المقاومة من جهة واستنزاف الجيش والاقتصاد السوري من جهه أخرى ولتمرير مشروع صفقة القرن، وبالتالي ابقاء الحرب مشتعلة في سورية.

 

ثانيا..اسرائيل كانت تسعى لفبركة موضوع الغازات السامة لإيجاد المبررات لحلف الناتو ليتدخل ويعطي مبرر الاعتداء الواسع على سوريا، او أنها تريد ان تكون طرفًا في أي تسوية تحقق مصالحها وابعاد المقاومة وايران من سوريا وفوق ذلك محاولة لدعم الارهاب وافشال الاتفاق.

 

● ما دلالات المخاوف التركية تجاه القيام بأي عمل عسكري في ادلب؟

 

المخاوف التركية تجاه ادلب هي مجرد ورقة ضغط "زائفة"، يستخدمها أردوغان لتحقيق طموحاته ومصالحه وفكره الاخواني، معتمدا على وجود أغلبية من أصول تركمانية فيها، أي أنه يسعى لتحقيق أهداف سياسيه بحته، ومنذ بداية الاحداث وبعد فشله في اسقاط الدولة والنظام في سوريا، وفشله في تثبيت نظام إخواني في مصر وتونس، لجأ لإقامة مناطق عازلة لإحداث تغيير ديموغرافي في شمالي حلب وأدلب واللاذقيه على الشريط الحدودي، واعاد النازحين لتركيا في مخيمات لهذه المناطق، واستخدمهم مع الفصائل الارهابية المسلحة ضد الدولة السورية، وانتهاك سيادتها وضد الاكراد، بذريعة منع قيام حكم ذاتي، وضد المعارضه في الداخل التركي .

 

اما إعلانه عن خوفه على سكان ادلب فهو من المضحكات المبكيات، والأجدى له أن يفرج عن معارضي سياساته من السجون التركية.

 

الهدف الأهم لأردوغان هو أن يكون له دور في التسوية السياسية وفي مستقبل سوريا، من خلال استخدام نفوذه على الفصائل المسلحة في محافظة ادلب .

 

● منطقه منزوعه السلاح في ادلب بين مناطق الجيش السوري والمسلحين هل هذا تمهيد لضم ادلب لتركيا في الايام المقبلة ؟

 

لا ليس الهدف ضم ادلب لتركيا، هذا الحل جاء كأفضل الحلول الممكنه بعد الاتفاق التركي الروسي، وبموافقة الدولة السورية، لحقن الدماء ولتفويت الفرصه على امريكا واسرائيل واوروبا، للتدخل وتأليب الرأي العام العالمي بدعوى استخدام النظام السوري للسلاح الكيماوي في أدلب، وهو اتفاق مرحلي، مرحلته الأولى الواضحة حتى الان هي ايجاد منطقة فصل بين الجيش العربي السوري والفصائل المسلحة "الارهابية"، بعمق من ١٥ الى ٢٠ كم منزوعة السلاح، تراقبها الشرطة الروسية والتركية، بتفويض من الدولة السورية لروسيا، وتركيا عن المجموعات المسلحة، وعلى طول الحزام والطوق المحيط بمحافظة ادلب، بهدف طمأنة كافة الاطراف المتصارعه بالحل السلمي والتسويه، ومن ثم نزع السلاح الثقيل من المجموعات المسلحه.

 

ولكن برغم ذلك فهناك العديد من الأسئلة والمخاوف التي لم تجد الإجابة الشافية حتى الآن، ويبقى التساؤل هل هناك ضمانات لتنفيذ المرحله الاولى، أم سيكون هناك رفض لتسليم السلاح من قبل بعض الفصائل، وبالتالي تبدأ المعركة والعوده الى المربع رقم صفر.

 

وفي حال تسليم السلاح لمن يُسلم .. وهل هناك وقت محدد لخروج الجيش والشرطة التركية من الاراضي السورية؟

 

لكن قرار القيادة السورية وعلى لسان رئيس الدولة كان واضحا و"صريحا" وهو إعادة كل شبر من أراضي الجمهورية العربية السورية الى حضن الدولة، ولكننا نحتاج للتمسك بسياسة الهدوء والنفس الطويل، ومواكبه انتصارات الجيش ودعم الحلفاء.

 

●  لماذا تعبر روسيا عن قلقها من خطر تواجد المسلحين في ادلب على محافظة حلب والمواقع العسكرية الروسية؟

 

نعلم جميعا الدور القذر الذي لعبه نظام أردوغان منذ بداية الحرب لنهب حلب وتدميرها، لاعتبارات تاريخية تركية في حلب منذ عهد السلاطين، بالإضافة لأن حلب هي العاصمة الاقتصادية لسوريا، والمدينة الأولى في الشرق الأوسط اقتصاديًا، من هنا يأتي القلق الروسي، خاصة بعد الكم الهائل من المسلحين الذين تجمعوا شمال حلب ومنطقة الباب وعفرين ومنبج ودرع الفرات وفي إدلب، والقلق الثاني وقد عبر الروس عنه في السابق بسبب القذائف التي كانت تسقط بين الحين والآخر بالقرب من قاعدة حميميم، والطائرات بدون طيار التي تحمل قذائف التي تخرج من ادلب والمناطق التي تسيطر عليها الجماعات المسلحة، أما الهاجس الثالث فهو عودة الارهابيين الى الدول القريبه من روسيا الاتحادية، والتي تشكل خطرًا إضافيًا على الأمن القومي الروسي.

 

● برأيك الحل الذي تحدث عنه البيان التركي - الروسي المشترك سيقتصر على منطقه خفض تصعيد وسحب الاسلحة الثقيلة فقط ؟

 

الحل بشكله الحالي ليس جذريا، وهو حل مرحلي يمهد للمرحله الثانيه، وملامح المرحلة الثانية غير واضحة، ولا يمكن التنبؤ بها كل السيناريوهات محتمله بما فيها الحل العسكري، وقد تعرقل الامور في أي مرحلة ..الأيادي المعلنه والخفيه التي تلعب في الساحه السورية وتعبث بها كثيره، لكن السؤال هل يتكرر هذا الاتفاق في المناطق الكردية وأماكن تواجد القوات الامريكيه ؟

 

●  ايران ستكتفي بوضع مستشارين لها ولن تشارك "عسكريا"  حسب مصادر إعلامية روسية، هل هذا طلب سوري أم أنه قرار إيراني بحت؟

 

أكدت طهران وعلى لسان قادتها أنها لن تشارك في معركة تحرير أدلب، فيما لو حصلت معركة عسكرية لسببين :

 

أولا : بالأساس التواجد الإيراني تواجد إستشاري.

 

 ثانيا :حساسية العلاقه مع تركيا لاسيما ان تركيا اللاعب الابرز والداعم الأكبر للفصائل الارهابيه المسلحة.

 

 

 

ماذا عن الاسلحة المستخدمه في العدوان الإسرائيلي الأخير.. هل هناك ماهو "محرم دوليا"؟

 

لايوجد أدلة أو معلومات عن استخدام اسرائيل لاسلحه محرمه دوليا أثناء الاعتداء الغاشم على الساحل السوري مساء الاثنين ، لكن  شوهدت اجسام غريبة في الجو

، لم تحدد ماهيتها، أما بالنسبة لنوع السلاح فكان صواريخ من سلاح الجو الاسرائيلي ويقال أن الفرقاطة الفرنسية "اوفيرن" شاركت في الهجوم والاعتداء وكشفت الأجهزه والجهات الروسية عن مصادر وأماكن اطلاق هذه الصواريخ

 

هل التصعيد الدولي سيعيد الدولة السورية للمربع الأول وأي استحقاقات ستكون بانتظار سوريا؟

 

بالتأكيد هناك محاولات أمريكيه غربيه لتغيير مسار "جنيف" بدأت عندما أعلنت القيادة السياسية بدء معركة تحرير إدلب، وسارعت أمريكا بعقد اجتماع امريكي-اوروبي مع المعارضة، وخرجت بوثيقه لإعادة الملف السوري للمربع الاول، لكن محاولاتهم لن تحقق أي هدف بعد انتصارات الجيش السوري، وبالتالي فنحن في الربع الأخير من المعركه على الارهاب والنصر أصبح قاب قوسين أو أدنى.

 

البنتاغون نفي مسؤوليته عن قصف أيه مواقع سورية وفرنسا نفت مشاركة فرقاطتها "أوفيرن" في إسقاط الطائرة الروسية.. هل هذا هروب من الساحه؟

 

يرجح ان امريكا لم تشارك في الاعتداء الاخير لكنه يقينًا تم بالتنسيق معها، اما البارجة الفرنسية وحسب المعلومات الروسية فقد شاركت في الهجوم الأخير الذي أسفر عن إسقاط الطائرة الروسية بالرغم من النفي الفرنسي، إلا أن المسئول الأول والوحيد بنظر روسيا هو إسرائيل، لأن الطيران الإسرائيلي احتمى بالطائرة الروسية أثناء تنفيذ عدوانه وخدع الجميع.

 

كيف ستتحرك روسيا اتجاه العدوان الاسرائيلي الجديد وهل ستكتفي بالادانة وترضى بالإعتذار الإسرائيلي ؟

 

توعدت روسيا بحقها في الرد على اسقاط الطائره وقد تتخذ روسيا اجراءات أقوى بالتنسيق مع الدولة السورية لمواجهة أي عدوان قادم من خلال المشاركة معا في التصدي وردع العدوان ،أو الزياده في تبادل المعلومات أو من خلال تزويد سورية بصواريخ اس 400 التي تمنعت روسيا عن تسليمها لسورية قبل إسقاط طائرتها مراعاة لاسرائيل

 

وروسيا لم تقبل اي اعتذار من الجانب الاسرائيلي ، وحملتها المسؤولية بشكل كامل.

 

● هل العدوان الإسرائيلي الأخير كان من الممكن أن يؤدي لحدوث حرب عالمية ثالثه ؟

 

خطر نشوب حرب عالمية مستبعد كليا على الأقل في الوقت الراهن للاعتبارات التالية:

 

أولا : ستؤدي بالتأكيد لتدمير شامل في المنطقه والجميع خاسر وسيؤدي ذلك لايقاف ضخ النفط وقطع طرق التواصل بين الأمم وبالتالي ايقاف الاقتصاد العالمي من خلال تدمير مصادر الطاقه...علنا نتخيل ..اوروبا بلا طاقة

 

ثانيا:  زوال اسرائيل كونهم أتوا من بقاع العالم كافه وتجمعوا في فلسطين المحتله .

 

حتى امريكا لاتريد حربا كبرى، وانما فتح جبهات جديدة لاشغال روسيا والصين،  وخلق بؤر توتر أخرى، واغراق العالم بمزيد من الفوضى.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز