عاجل
السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

استئصال 45 ورماً من رحم سيدة ببنى سويف وإزالة أخر من رضيع بالقاهرة

استئصال 45 ورماً من رحم سيدة ببنى سويف وإزالة أخر من رضيع بالقاهرة
استئصال 45 ورماً من رحم سيدة ببنى سويف وإزالة أخر من رضيع بالقاهرة

في عملية جراحية معقدة ونادرة، تمكن  أخصائى نساء وتوليد وعقم ببنى سويف طبيب   من استئصال 45 ورمًا ليفيًا من رحم سيدة  



كان الدكتور مدحت عبدالعزيز بمستشفى بنى سويف العام قد نجح في استئصال الأورام الليفية التي تزن 3 كيلوغرامات، خلال عملية جراحية استغرقت قرابة 5 ساعات.

   وكان  مستشفى بني سويف العام قد أستقبل حالة السيدة التي تزوجت منذ 10 سنوات وتبلغ من العمر 35 عامًا وتشكو من معاناتها من تأخر الحمل، ونزيف مهبلي، وآلام شديدة بالحوض على مدار عدة سنوات.

وأثبتت الفحوصات الطبية التي أجريت لها، أنه يوجد داخلها 45 ورمًا تمنعها من الحمل، وتهدد بقاء الرحم لديها، مبينةً أن السيدة أصيبت بهذا المرض منذ عشرات السنين.

وفي حالة مشابهة تمكن فريق طبي مصري، من إزالة ورم دموي بلغ وزنه 500 غرام لرضيع لم يتجاوز عمره ساعة، وذلك في عملية شديدة الدقة بمستشفى التأمين الصحي في مدينة نصر.

وقالت رئيسة هيئة التأمين الصحي في مصر، الدكتورة سهير عبدالحميد، إن طفلًا حديث الولادة، لم يتعدَ عمره 60 دقيقة، أُصيب بورم في اللثة والفك السفلي، وبه أجسام صلبة وأجزاء متحللة وتقيحات.

وأضافت عبد الحميد، في بيان صحفي، أنه تم إدخال الحالة غرفة العمليات للولادة، وتم فحص الطفل قبل إجراء الولادة القيصرية للأم، حيث تبيّن أنه يعاني من ورم دموي في اللثة والفك السفلي.

وأشار البيان، إلى أن العملية القيصرية تمت بنجاح وجرى استخراج الطفل مع الحرص على عدم احتكاك الورم بأي من الأجزاء المحيطة تفاديًا لحدوث نزيف من الورم.

وأوضح أنه تم التجهيز لاستقبال الطفل والمساعدة في الإنعاش، وجرى التأكد من استشاري الأنف والأذن إذا احتاج المولود إلى شق حنجري، لافتًا إلى أنه كانت المشكلة الأساسية في تركيب الأنبوبة الحنجرية في وجود الورم.

وتابع:’تم تركيب الأنبوبة الحنجرية، وتخدير الطفل، وإجراء العملية مع استئصال الورم جراحيًا بشكل كامل بعد السيطرة على الأوردة والشرايين المغذية للورم، وبعد الإفاقة تم إعطاء الطفل الأدوية اللازمة، وإفاقته إفاقة كاملة وحجزه في قسم الحضانات وحالته مستقرة تمامًا”.

وأكدت رئيسة هيئة التأمين الصحي، أن الورم حجمه نصف كيلو جرام، واستغرقت العملية الجراحية ساعة ونصف الساعة.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز