عاجل
الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار و استعاده قطعة أثرية من لندن

اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار و استعاده قطعة أثرية من لندن
اجتماع اللجنة القومية لاسترداد الآثار و استعاده قطعة أثرية من لندن

كتبت - كاميليا عتريس

اجتمعت مساء أمس بمقر وزارة الآثار بالزمالك اللجنة القومية لاسترداد الآثار برئاسة الدكتور خالد العناني وزير الآثار و عضوية كل من السفيرة هبة المراسي ممثلة عن وزارة الخارجية وعالم الآثار  د. زاهي حواس و ممثلين من هيئة قضايا الدولة والنيابة العامة وغيرهما من الجهات  المعنية بالدولة وذلك لمناقشة عدة موضوعات من أهمها الاثار المصرية الموجودة في متحف ريو دي جينيرو القومي بدولة البرازيل.



و قد انتهت اللجنة خلال الاجتماع الي طلب  إرسال خبير أثري من مصر الي البرازيل لزيارة المتحف ومعاينة القطع الأثرية المصرية هناك و ذلك فور سماح السلطات البرازيلية بذلك.

علما بان قنصل مصر العام بريو دي جانيرو قد طلب ايضا زيارة المتحف لمعاينة القطع المصرية والاطمئنان علي حالتها بعد الحريق.

و خلال الاجتماع أوضح شعبان عبد الجواد المشرف العام علي إدارة الآثار المستردة الي انه مصر نجحت في إسترداد قطعة اثرية مسروقة من معبد الكرنك بمحافظة الاقصر بعد وقف بيعها من أحد صالات المزادات بالعاصمة الانجليزية لندن.
و أشار إلي أن سفارة جمهورية مصر العربية فى لندن قد تسلمت القطعة يوم 19 سبتمبر الجارى، و سوف تصل الي ارض الوطن خلال ايّام حيث ستقوم وزارة الآثار بوضعها في مكانها الأصلي بمعبد الكرنك.

ووصف عبد الجواد القطعة الأثرية المستردة بأنها منحوته من الحجر عليها خرطوش الملك أمنحتب الأول وكانت معروضة في المتحف المفتوح  داخل معبد الكرنك و تم سرقتها وتهريبها من مصر بطريقة غير شرعية.

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز