عاجل
الأربعاء 8 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد
اعلان we
البنك الاهلي

فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي "التغذية الداعمة للمناعة"

فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي "التغذية الداعمة للمناعة"
فعاليات اليوم الثاني للمؤتمر العلمي "التغذية الداعمة للمناعة"

كتب - محمود جودة

تواصل الأكاديمية الدولية للتغذية العلاجية، اليوم الجمعة فعاليات مؤتمرها العلمي الأول، بأحد فنادق القاهرة، بحضور نخبة متميزة من خبراء الطب في مصر، وخاصة المناعة والأطفال والروماتويد والتصلب المتعدد والصحة العامة والسرطان وغيرها، وبرئاسة أ.د. مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة ونائب وزير الصحة والسكان سابقا، وأ.د. محمد أبوالغيط أستاذ التخدير والسمنة بكلية الطب جامعة القاهرة نائبا لرئيس المؤتمر، وأ.د. غادة نصر أستاذ الصحة العامة بطب القاهرة سكرتير عام المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية، وبالتعاون مع مستشفى 57357، تحت عنوان "التغذية الداعمة للمناعة".



وقالت د. آني آريك، أخصائي التغذية العلاجية، خلال المؤتمر، أن علم المورثات التغذوية يهتم بدراسة العلاقة المعقدة بين الغذاء والتعبير الجيني، من خلال المعلومات التي تخرج من الحمض النووي، ويعمل هذا العلم في اتجاهين، حيث يدرس كيفية تأثير المواد الغذائية على جينات الإنسان، مشيرة إلى أن علم الوراثة التغذويّة مازال في المهد، بالمقارنة مع الفروع الأخرى من العلوم الطبية، ويهدف إلى تقديم مشورةٍ خاصة بالوقاية من الأمراض الشخصية، تكون ملائمةً للفرد، استنادًا إلى تركيبته الوراثية "الجينية".

ويهدف علم الوراثة التغذويّة إلى إعطاء الفرصة لأخصائيي التغذية، بصياغة توصيات محددة وواضحة تتعلق بالصحة والحمية الغذائية، وبالتالي يمكن تحسين الطب الوقائي والتشخيص والعلاج.

وأكدت د. آني، أن من الطرق العلمية لدراسة البيانات الوراثية هي دراسة ارتباط "الجينوم" على نطاق واسع، والتي تؤدي أيضا إلى تحديد المتغيرات الجينية ذات الصلة، وتستند تحليلات علم الوراثة التغذوية على تأثير المكونات الغذائية على الجينوم، بروتيوم، الأيض، وترنسكريبتوم(transcriptome).

ومن المؤكد أنه علم متطور ومثير للاهتمام، مع العديد من المجالات التي يجب التحقق منها بشكل أكبر ومن وجهات نظر مختلفة، لأنها تتطرق لمواضيع لها علاقة بالطب والوراثة والتغذية، وهذه هي أحد الأسباب الرئيسية وراء وجود العديد من الخلافات في هذا المجال.

يرأس المؤتمر أ.د. مايسة شوقى أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة ونائب وزير الصحة والسكان سابقا، وأ.د. محمد أبوالغيط أستاذ التخدير والسمنة بكلية الطب جامعة القاهرة نائبا لرئيس المؤتمر، وأ.د. غادة نصر أستاذ الصحة العامة بطب القاهرة سكرتير عام المؤتمر ورئيس اللجنة العلمية، وبالتعاون مع مستشفى سرطان الأطفال مصر 57357.

 

تابع بوابة روزا اليوسف علي
جوجل نيوز